fbpx
المحليات
الانتهاء من تشكيل اللجان والكنترول .. مديرون لـ الراية :

المدارس التخصصية جاهزة لاختبارات نهاية الفصل الأول

طباعة الاختبارات وتوزيع أسماء وأرقام جلوس طلبة الصف الثاني عشر

الانتهاء من الدروس الإثرائية وتواصل المراجعات على منصة تيمز

برنامج «أنت تسأل.. نحن نجيب» للرد على استفسارات الطلبة ليلة الامتحان

تجهيز غرف خاصة للعزل وقاعات لإجراء فحص كورونا السريع

اختبارات تجريبية وتشخيصية لطلاب الثاني عشر لبيان مستوى الطالب

إرسال رسائل نصية لأولياء الأمور ونصائح خاصة بالاختبارات

الدوحة – إبراهيم صلاح:

أكد عددٌ من مديري المدارس التخصصيّة الانتهاء من كافة الاستعدادات لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول المقرّرة أن تبدأ غدًا الأربعاء، حيث اكتمل إعداد لجان الاختبارات ولجان السير والكنترول، فضلًا عن طباعة الاختبارات والانتهاء من توزيع الأسماء وأرقام الجلوس لطلبة الصف الثاني عشر، إلى جانب الانتهاء من الدروس الإثرائيّة وإطلاق مراجعات مُستمرة على منصة تيمز حتى بدء الاختبارات، إلى جانب المراجعات اليوميّة من خلال برنامج «أنت تسأل.. نحن نجيب» للإجابة عن استفسارات الطلبة ليلة الامتحان.

وأكد مديرو المدارس، في تصريحات ل الراية، تجهيز غرف خاصّة للعزل وقاعات لإجراء فحص كورونا السريع للطلبة الذين لم يحصلوا على جرعتَي اللقاح، فضلًا عن إجراء اختبارات تجريبيّة وتشخيصيّة لطلاب الصف الثاني عشر لبيان مستوى الطالب وتقويم نقاط الضعف لديهم، إلى جانب تكييف اختبارات طلاب ذوي الاحتياجات الخاصّة وفقًا لحالة كل طالب بما يتناسب واحتياجات الطلاب سواء بتكبير الخط أو توفير كاتب أو زيادة الوقت، بالإضافة إلى إرسال رسائل نصيّة لأولياء الأمور ونصائح خاصّة بالاختبارات.

من جانبه، أكد الأستاذ عبدالله الكواري، مدير مدرسة قطر للعلوم المصرفيّة الثانوية للبنين، الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصّة باختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول التي تبدأ غدًا الأربعاء لصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر وسط تكثيف للدروس الإثرائيّة خلال الفترة الماضية وإطلاق برنامج «أنت تسأل.. نحن نجيب»، بشكل يومي من الساعة 12:30 إلى 2:00 ظهرًا، فضلًا عن إجراء الاختبارات التجريبيّة لصفوف الثاني عشر، لتعويد الطلاب على طبيعة الاختبارات وإطلاعهم على نتائجهم وتصحيح أخطائهم وإطلاق دروس إثرائيّة لهم.

وقال: سيتم كذلك إطلاق مراجعات يوميّة للطلبة عبر منصة تيمز خلال أيام الاختبارات من الساعة الرابعة حتى السابعة مساءً بشكل يومي، والإجابة عن كافة استفسارات الطلبة فيما يتعلق باختبار المادة في اليوم التالي.

وتابع: تمّ تجهيز غرف خاصّة للعزل فضلًا عن تجهيز قاعات وطريقة دخول آمنة للطلاب لمن لم يحصلوا على جرعتَي لقاح فيروس كورونا (كوفيد-19) لإجراء الفحص السريع. ونوّه بإرسال رسائل نصيّة لأولياء الأمور وتقديم العديد من النصائح الخاصّة بالاختبارات لتهيئة الأجواء المناسبة للطلاب وتحفيزهم نحو الدراسة والتفوّق.

تهيئة الطلاب

بدوره، أكد السيد محمد الأنصاري، نائب مدير مدرسة قطر التقنية للبنين، انتهاء كافة الاستعدادات لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول سواء في الشق الإداري أو الأكاديمي، أو ميدانيًا من خلال الانتهاء من المنهج والمراجعات فضلًا عن طباعة الاختبارات وتشكيل لجان السير والكنترول واللجان المُشرفة على الإجراءات الاحترازيّة الخاصّة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، فضلًا عن تهيئة الطلاب للاختبارات سواء عن طريق الدروس الإثرائيّة أو المراجعات المستمرة حتى ليلة الامتحان، إلى جانب تنظيم عملية دخول وخروج الطلبة أثناء الاختبارات ومتابعة الأمور الصحيّة من إجراء المسحة لمن لم يتلقوا جرعتَي اللقاح بالتنسيق مع وزارة الصحة العامّة ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

وقال: تمّ إطلاق خُطة علاجيّة لطلاب الصف الثاني عشر خلال الفترة الماضية، تستهدف رفع مستوى الطلبة الأكاديمي من خلال إجراء الاختبارات التجريبيّة والتشخيصيّة، التي تهدف للوقوف على مستوى كل طالب وما يحتاجه من دعم ودروس إثرائيّة وفقًا لنتائجه في كل مادة وتعويضهم بالمزيد من التدريبات والمراجعات إلى جانب الدروس الإثرائيّة وتوفيرها على منصة تيمز ليستطيع الطالب التدريب عليها في أي وقت.

وأضاف: يتم حاليًا تهيئة اللجان الخاصّة بالصف الثاني عشر من خلال إلصاق الأسماء وأرقام الجلوس لكل طالب، لافتًا إلى أن اختبارات صفوف النقل بالمدرسة لن تخرج عن المنهج الدراسي سواء لطلاب مسار تقني 1 أو طلاب مسار تقني 2.

احتياجات فرديّة

وأكد الأستاذ حسن البوعينين، مدير مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصّة للبنين، الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصّة باختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، حيث اكتملت طباعة الاختبارات وفقًا للحالة الصحيّة لكل طالب فضلًا عن تجهيز لجان الاختبارات ولجان السير والكنترول وفق معايير خاصّة تتماشى مع الإجراءات الاحترازيّة الخاصّة بفيروس كورونا (كوفيد-19).

وقال: لكل طالب تسهيلات خاصّة وفقًا لحالته الطبيّة، إذ يحتاج بعضهم لقارئ لأسئلة الاختبار، والطلاب سيؤدّون الاختبارات في المدرسة، وقد وفّرنا مرافقين للطلاب، كما تمّ التواصل مع الأهالي من قِبل المدرسة وتمّ تزويدهم بالجداول ومتعلقات الاختبارات وأبرز التعليمات المتّبعة. وأضاف: طلابنا في المدرسة موزّعون على الصفوف من الخامس إلى التاسع، والاختبار لطلابنا اختبار مُكيّف بما يتناسب مع طبيعة الطلاب، موضحًا أنّ كل طالب تم تشخيص احتياجاته الفرديّة، وتمّ تكييف الاختبار بما يتناسب واحتياجات الطلاب سواء بتكبير الخط أو توفير كاتب أو زيادة الوقت.

لقاءات تحفيزية

ومن جانبه قال الأستاذ محمد العمادي مدير مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين، بأنه سيؤدي طلاب الدفعة الأولى بالمدرسة خلال العام الجاري اختبارات الشهادة الثانوية بالإضافة إلى اختبارات AP» Advanced Placement»، وذلك بعد أن حصلت المدرسة على الاعتماد الدولي من منظمة Cognia، واعتمادها كمركز لاختبارات AP، SAT من قبل منظمة College Board، ويؤدي طلاب الصف الثاني عشر وعددهم 59 طالبًا الاختبارات في ثلاثة مسارات أساسية، هي الطب والهندسة والتكنولوجيا.

وأضاف: تم اتخاذ كافة الإجراءات والترتيبات اللازمة في إطار الاستعداد للاختبارات، وذلك من حيث تشكيل اللجان المشرفة على تلك الاختبارات سواء اللجان الأكاديمية أو لجان السير ولجان الكنترول، وقد تم تجهيز جميع الصفوف الدراسية بكافة اللوحات الإرشادية والمُحفزة للطلاب للاستذكار الجيد والتفوق، وعقد اللقاءات التحفيزية لإدارة المدرسة مع الطلاب وحثهم على الجد والاجتهاد لتحقيق أفضل النتائج، واختتم حديثه بأن المدرسة قد حرصت على تنظيم الحصص الإثرائية للطلاب في جميع المواد حرصًا على مصلحة أبنائنا الطلاب وحصولهم على أعلى المُعدلات، كما حرصت المدرسة على إكساب الطلاب المهارات اللازمة لاجتياز الاختبارات المعيارية مثل SAT, IELTS للالتحاق بأرقى الجامعات المحلية والعالمية وعلى رأسها جامعات المنح الأميرية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X