fbpx
المحليات

د. جميلة العجمي: لا وجود لمتحور أوميكرون في قطر

الدوحة – نشأت أمين:

أكدت الدكتورة جميلة العجمي المدير التنفيذي لإدارة مكافحة العدوى بمؤسسة حمد الطبية عدم وجود أية إصابات بمتحور فيروس كورونا الجديد «أوميكرون» في قطر، مشيرة إلى أن تحديث سياسة السفر والعودة إلى البلاد التي جرى تطبيقها تم اتخاذها كإجراء احترازي للتقليل من فرص دخول هذا المتحور إلى البلاد.

وقالت د. العجمي، لبرنامج «حياتنا» المذاع على تلفزيون قطر مساء أمس: إن منظمة الصحة العالمية صنفت هذا المتحور بالمثير للقلق، نظرًا لوجود العديد من الطفرات الجينية في البروتين الشوكي الخاص بالفيروس والذي عادة ما تعمل اللقاحات على التعامل معه.

وقالت: لا توجد لدينا معلومات كافية حول مدى انتشار الفيروس أو شدة الإصابة به وما إذا كان يؤدي لأعراض شديدة تتطلب دخول المريض للعناية المركزة ومدى فعاليات اللقاحات الحالية في التعامل معه، نحتاج إلى المزيد من الوقت لمعرفة هذه المعلومات.

وأكدت أن الدول التي تمّ رصد إصابات بالمتحور بها تم إدراجها ضمن القائمة الحمراء الاستثنائية، كما قامت الخطوط الجوية بوقف رحلاتها إلى جنوب إفريقيا كإجراء احترازي لتقليل فرص دخول المتحوّر للبلاد، كما أن هناك عمليات تقصٍ لأي حالة تدخل البلاد عن طريق الفحص المبكر وعزل الحالات المشتبه بها أو المصابة بالفيروس.

وأشارت إلى أن الوضع في قطر مستقر فيما يتعلق بعدد الإصابات بفيروس كورونا، لكنها عزت الارتفاع الطفيف في أعداد الإصابات إلى عدة أسباب، بينها أن أغلب الإصابات بين أشخاص غير مطعمين أو مر على حصولهم على الجرعة الثانية أكثر من 6 أشهر، إضافة إلى عدم التزام البعض بالإجراءات الاحترازيّة، وفي مقدمتها ارتداء الكمامات التي تقي من الإصابة بنسبة 50%.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X