fbpx
أخبار عربية
ثمن جهودها في كافة المنظمات الإقليمية والدولية لمكافحة الظاهرة .. سفير طاجيكستان:

قطر عضو فاعل في مواجهة التغير المناخي

دعم قطري مقدر لجهود البلدان النامية لمكافحة تداعيات تغير المُناخ

قطر من أوائل البلدان المنضمة للاتفاقية الأممية لتغير المُناخ عام 1996

ذوبان الأنهار الجليدية من العواقب الخطيرة للتغير المُناخي في طاجيكستان

الدوحة – إبراهيم بدوي:

أكد سعادة السيد خسرو صاحب زاده، سفير جمهورية طاجيكستان لدى الدولة، أن قطر عضو فاعل وحيوي في مواجهة التغيّر المُناخي، مثمنًا جهودها في حماية البيئة وتغيّر المُناخ في كافة المنظمات الإقليمية والدوليّة ذات الصلة.

وقال سعادته في تصريحات صحفية على هامش لقاء لعدد من سفراء آسيا، في النادي الدبلوماسي بالدوحة، استعرض خلاله جهود طاجيكستان في مواجهة التغيّر المُناخي: إن مشاركة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المُفدى، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المُناخ COP26 في مدينة غلاسكو في إسكتلندا بالمملكة المتحدة مطلع الشهر الماضي، تترجم اهتمام ودعم سموه لقضايا البيئة وتغيّر المُناخ، وهو ما وضع قطر في مكانة مميزة كعضو فاعل وحيوي في جميع المنظمات الدولية والإقليمية المعنيّة بالبيئة والمناخ، علاوة على مساهمتها في دعم جهود البلدان النامية لمكافحة التأثيرات المترتبة على تغيّر المُناخ.

استراتيجية قطر

وأعرب السفير صاحب زاده عن تقديره لإطلاق استراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغيّر المُناخي، الشهر الماضي، مؤكدًا أن تلك الاستراتيجية تدشن مرحلة جديدة من جهود قطر لمواجهة التغيّر المُناخي على كافة المستويات. وأوضح أن قطر لا تألو جهدًا في مواجهة التغيّر المُناخي وحماية البيئة، وهذا التوجه يعد من الركائز الأساسية لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، كما تنسجم مع جهود التنمية المستدامة للأمم المتحدة وطموح دولة قطر لبلوغ مركز قيادي في المنطقة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات التي تساهم في الجهود المبذولة لخفض تلوّث الهواء وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجدّدة.

مبادرات مهمة

وأشار السفير إلى مبادرات قطرية مهمة لمواجهة التغيّر المُناخي، قائلًا: إن إطلاق استراتيجية قطر للبيئة والتغيّر المُناخي تعكس اهتمام دولة قطر الكبير بظاهرة التغيّر المُناخي باعتباره أحد أهم المعضلات البيئية على المستويين الوطني والعالمي، فعلى المستوى المحلي، يتم تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات البيئية، للحدّ من تأثيرات تغيّر المُناخ، من بينها على سبيل المثال، مبادرة زراعة مليون شجرة التي تم إطلاقها في عام 2019.

الاتفاقية الأممية

وأكد السفير صاحب زاده أن قطر تقوم بدور كبير في مجال التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية المعنية بشؤون البيئة والتغيّر المُناخي، حيث كانت من أوائل الدول التي انضمت لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المُناخ في عام 1996 وبروتوكول كيوتو في عام 2005 واتفاق باريس في عام 2016، كما أن قطر عضو في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) التي تدعم البلدان في انتقالها إلى مستقبل الطاقة المستدامة. علاوة على ذلك فقد استضافت قطر مؤتمر الأطراف الثامن عشر (COP18) عام 2012، الذي يعد من محطات المفاوضات العالمية للتغيّر المُناخي التي ساهمت في الوصول لاتفاق باريس.

مشاريع هادفة

وشدد السفير الطاجيكي، على أن قطر نجحت فعليًا في تنفيذ برامج ومشاريع تهدف إلى الحدّ من انبعاثات غازات الدفيئة، وتحسين سبل الحماية البيئية، والتكيف مع التأثيرات المترتبة على تغيّر المُناخ. كما أنها تبذل الكثير من الجهود من أجل إنجاح تنفيذ استراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغيّر المُناخي وخطة العمل الوطنية للتغيّر المُناخي 2030.

عواقب خطيرة

وحول جهود طاجيكستان في التعامل مع التغيرات المناخية وقضايا البيئة، قال سعادة السفير صاحب زاده: إن بلاده تولي اهتمامًا كبيرًا بقضايا التغيّر المُناخي والبيئة كونها تشكل عقبة خطيرة أمام تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مختلف البلدان، مشيرًا إلى أن إحدى العواقب الخطيرة للتغيّر المُناخي هي ذوبان الأنهار الجليدية، فنتيجة لتغيّر المُناخ والاحتباس الحراري غير المسبوق في العالم، اندثر أكثر من ألف نهر جليدي بالكامل من أصل 13 ألف نهر جليدي في جبال طاجيكستان على سبيل المثال.

وأضاف: إن فخامة الرئيس إمام علي رحمن قدم مرارًا وتكرارًا مقترحات ملموسة في المؤتمرات الدولية لإيجاد حلول للمشاكل المرتبطة بتغيّر المُناخ. على سبيل المثال اقترح فخامته، بصفته عضوًا في المجموعة التأسيسية للتحالف العالمي للمياه والمناخ، في أول اجتماع رفيع المستوى له أن يتم إعلان عام 2025 السنة الدولية لحماية الأنهار الجليدية. وشدد على أن إنشاء الصندوق الدولي لحماية الأنهار الجليدية تحت رعاية الأمم المتحدة هو خُطوة أخرى يمكن أن توفر أساسًا لبحث شامل وحلول فعّالة لهذه المشكلة العالميّة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X