fbpx
الراية الإقتصادية
خلال مؤتمر إكسبو المدن الذكية 2021

تكريم دولي لمنصّة «تسمو» الرقمية

ريم المنصوري: منظومة رقميّة يمكنها قيادة مسيرة التنمية المستدامة

الدوحة- الراية:

كرّمَ المؤتمرُ العالميُّ السنوي لإكسبو المدن الذكيّة 2021 منصة «تسمو» الرقميّة لترشحها ضمن أفضل ثلاث مبادرات للفوز بجائزة التكنولوجيا التمكينيّة ضمن جوائز المدن الذكيّة التي يقدّمها المؤتمر.

وتلقت هذه النسخة من جوائز المدن الذكيّة مشاركات من 46 دولة من جميع أنحاء العالم وكانت ذات مستوى عالٍ بشكل استثنائي. وتهدف جائزة التكنولوجيا التمكينيّة التي يقدّمها هذا المؤتمر العالمي الذي عقد مؤخرًا في مدينة برشلونة الإسبانيّة، إلى تمكين المدن الذكيّة حول العالم والترويج لها والاحتفاء بجهودها الرامية إلى تعزيز الابتكار وتوظيف التقنيات المتطوّرة من أجل خلق مستقبل أفضل ومستدام للمدن وقاطنيها.

وأعربت السيدة ريم محمد المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن سعادتها بتأهّل منصة تسمو الرقمية ضمن أفضل ثلاث مبادرات من جميع المشاركات في هذا المؤتمر العالمي للفوز بجائزة التكنولوجيا التمكينيّة، ولا شك أن التكريم الذي نالته منصتنا من هذا المؤتمر سوف يكون بمثابة دفعة كبيرة للجهود الجماعية المشتركة التي يبذلها فريقنا وشركاؤنا من أجل تطوير الحلول الذكيّة والخدمات الرقميّة التي توفّرها قطر لسكانها، مضيفة: إن منصة تسمو حققت نجاحًا غير مسبوق، حيث أنشأت منظومة رقميّة يمكنها قيادة مسيرة التنمية المستدامة في قطر على النحو الموضّح في رؤية قطر الوطنيّة 2030.

وقد حصلت على هذه الجائزة المرموقة سابقًا مجموعة من أبرز مشاريع المدن الذكيّة حول العالم مثل منصة اختبار التكنولوجيا الناشئة في ملبورن بأستراليا ومختبر السكك الحديد الجيل الخامس في برشلونة بإسبانيا. وتُمنح الجائزة للمشاريع الأكثر ابتكارًا ونجاحًا والتي لا تزال قيد التطوير في مجالات جمع البيانات ومعالجتها وتوظيف التكنولوجيا المتطوّرة لخدمة سكان المدن.

وكان برنامج قطر الذكيّة، وهو من المبادرات الوطنيّة الرائدة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد أطلق المنصة الرقمية «تسمو» رسميًّا في شهر يوليو الماضي.

وتهدف منصة «تسمو» إلى تسخير التكنولوجيا المتطوّرة والابتكار وتوفير الحلول والتطبيقات الذكيّة عبر القطاعات الخمسة ذات الأولوية وهي: المواصلات والرعاية الصحيّة والخدمات اللوجستيّة والبيئة والرياضة. وقد صُممت المنصة المعتمدة على التقنيات السحابيّة لتعزيز جمع وتبادل المعلومات والبيانات ضمن بيئة رقمية تمكينيّة يمكن استثمارها في عملية صنع القرار ودعم التنوّع الاقتصادي المستدام في قطر عبر ربط وتشغيل جميع القطاعات والحلول الذكية والخدمات الرقميّة. وتمّ تطوير منصة «تسمو» بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشريكها الرئيسي Ooredoo، والتي قادت تحالفًا يضم أبرز شركات التقنية العالميّة بهدف مواكبة التطوّر العالمي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودخول عصر الابتكار الرقمي بخطى ثابتة.

وتُولي منصة «تسمو» أهمية قصوى لتطوير منظومة البيانات الوطنيّة الموحّدة في قطر، حيث تتيح مشاركة البيانات عبر مختلف القطاعات، مستندة في ذلك إلى أفضل السياسات في إدارة البيانات وتأمينها. ويُعتبر مستوى التكامل الوطني الذي تحققه المنصة بمثابة عامل تمكين وتسريع لعملية استخدام المشاريع والتقنيات الذكيّة والذهاب بها إلى السوق من قبل القطاعات الحكوميّة في قطر والشركات الكبرى والمبتكرين في جميع أنحاء العالم. ويعالج كل مشروع من هذه المشاريع بشكل استراتيجي أحد التحديّات الوطنيّة التي يمكنها أن تسهم في تحسين نوعية الحياة لدى سكان دولة قطر وتحويلها لبلدٍ ذكي وأكثر كفاءة واستدامة ومرونة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X