fbpx
المحليات
استعرضتها وزارة التربية خلال محاضرة تعريفية عبر منصة «تيمز»

خدمات تربويّة للطلاب ذوي الإعاقة في المدارس

توفير الإمكانات لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العام

قطر سبّاقة في تجربة دمج الطلاب ذوي الإعاقة

مناهج تراعي قدرات الطلاب ومشاركة أسرية ومجتمعية في رعاية الطلاب

الدوحة- الراية:

 نظّمت وزارةُ التّربية والتعليم والتعليم العالي محاضرةً تعريفيةً بعنوان: (الخدمات التربوية المقدمة لطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام بدولة قطر) عبر منصة «تيمز»، وذلك بمُناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة.

وتضمّنت المحاضرة التعريفية التي قدمها الدكتور عبد المنصف بدر -موجه تربية خاصة- التعريف بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العامة والخدمات التربوية المقدمة لهم.

واستعرضَ الدكتورُ عبدالمنصف بدر الإطار القانوني والتشريعي لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العام، وحقوق الطلبة ذوي الإعاقة في التعليم والمساواة وإمكانية الوصول إلى كل شيء والحق في الحياة والعيش الكريم.

د.-عبدالمنصف-بدر

وتاريخ الدمج في دولة قطر وكيف تم الاهتمام بهذا المحور منذ السبعينيات إلى الآن، خاصة بعد توقيع دولة قطر عام 2008 اتفاقيةَ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. كما تطرق إلى الخدمات المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ومنها تصميم المنهج وأن يكون فريق العمل جماعيًا، والتصميم الشامل للتعلم والمشاركة الأسرية والمجتمعية المدرسية، إضافة إلى الاستجابة للتدخل ودعم السلوك الإيجابي والأدوات المساعدة للطلاب على الاندماج والتعلم.

وقدّم الدكتورُ بدر شرحًا وافيًا لنوعَين من الخدمات المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العام، هما: التصميم الشامل للتعلم والاستجابة للتدخل، حيث إن هناك 3 مستويات من الاستجابة للتدخل، مشيرًا إلى أن جملة التصميم الشامل تعني الشمولية في كل شيء: المنهج، والشمولية لكل الطلاب، والشمولية في طرق التدريس، مُستعرضًا مقطع فيديو لمفهوم التصميم الشامل.

وأوضحَ الدكتورُ بدر معايير التصميم الشامل وهي: المشاركة الفعلية في الصفوف والمحتوى (المنهاج) وإجراءات التقييم وأنظمة التدريس والأدوات والأنشطة، كما تطرق إلى آليات الوصول إلى التعليم العام وإجراءات وصول الطلبة ذوي الإعاقة إلى المنهاج العام من تحليل معايير المواد الأساسية وإعداد الخُطة التربوية الفردية والتخطيط للتدريس.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X