fbpx
الراية الإقتصادية
خلال جولة حصرية لـ الراية.. المهندس محمد الهاشمي:

مونديال العرب يؤكد كفاءة مترو الدوحة

برمجة وتفعيل 210 آلاف من بطاقة المشجع (هيَا)

41 مليون رحلة عبر المشروع منذ تشغيله

تشغيل 110 قطارات تغطي 37 محطة

شبكة مترو الدوحة تمتد لمسافة 76 كيلومترًا

تمديد ساعات العمل في المشروع

زيادة عربات قطارات الخط الأحمر لتصبح 6 بدلًا من 3

الدوحة- محمود عبدالحليم وعاطف الجبالي:

كشفَ المهندسُ محمد الهاشمي، من إدارة تخطيط المواصلات في شركة سكك الحديد القطرية (الريل)، أنَّ إجمالي أعداد الرحلات بمترو الدوحة منذ تشغيل المشروع في مايو 2019 وحتى اليوم بلغ أكثر من 41 مليون رحلة. وقال على هامش جولة حصرية لـ الراية بمحطة المدينة التعليمية: إجمالي أسطول قطارات المترو 110 قطارات جميعها في الخدمة حاليًا، تغطي 37 محطة موزعة على 3 خطوط هي: الأحمر والأخضر والذهبي وتمتد جميعها على مسافة 76 كيلومترًا.

YouTube player

وحول الخُطّة التشغيلية لمترو الدوحة خلال بطولة مونديال العرب 2021، أشار الهاشمي إلى أنه تم تمديد ساعات عمل مترو الدوحة خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر لتبدأ من الساعة 6 صباحًا إلى الساعة 3 فجرًا من السبت إلى الخميس، ومن الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 3 فجرًا أيام الجمعة.

ونوّه الهاشمي إلى زيادة عدد العربات على الخط الأحمر بمحطاته ال18 بطول 40 كيلو مترًا من الشمال إلى الجنوب، لتصبح 6 عربات في كل قطار بدلًا من 3. وتشغيل أسطول القطارات بالكامل، ويضمّ 110 قطارات، وذلك للمرة الأولى منذ دخول المشروع في الخدمة.

ربط متكامل

وقال: يمكن للجمهور الذهاب مباشرة إلى ثلاثة استادات، حيث يمكن الذهاب إلى استاد 974 من خلال محطة راس أبوعبود (الخط الذهبي)، وإلى استاد المدينة التعليمية من خلال محطة المدينة التعليمية (الخط الأخضر)، وإلى استاد أحمد بن علي من خلال محطة الرفاع (الخط الأخضر). وأضاف: يتم التنسيق مع اللجنة المنظمة للبطولة فيما يتعلق بحافلات نقل المشجعين من المحطات إلى الاستادات التي لا ترتبط مباشرة بشبكة المترو، حيث يمكن للجماهير الذهاب إلى الاستادات الثلاثة الأخرى (تقع جميعها على الخط الأحمر) وهي استاد البيت من خلال محطة لوسيل QNB، وإلى استاد الثمامة من خلال محطة المدينة الحرة، وإلى استاد الجنوب من خلال محطة الوكرة».

ويمكن لجمهور البطولة استخدام المترو من خلال بطاقة المشجع (هيَا) طوال فترة البطولة على الدرجة الاقتصادية، حتى 19 ديسمبر 2021، مبينًا أنه في هذا الصدد قام فريق عمل مترو الدوحة ببرمجة وتفعيل أكثر من 210 آلاف بطاقة لضمان توافقها مع الأنظمة الحالية لشبكة المترو.

دليلك إلى الملعب

وأوضح الهاشمي أنَّ شركة الرّيل أصدرت «دليلك إلى الملعب»، وهو دليلٌ إرشادي رقمي يوفر المعلومات حول التنقل بالمترو والمحطات والخطوط التي يجب التوجه إليها للوصول إلى الملاعب التي ستقام بها مباريات البطولة من خلال اختيار تاريخ المباريات حسب الجدول، ويمكن للجمهور الحصول عليه من خلال مسح رمز QR في محطات المترو وفي الشاشات الموجودة داخلها.

ونوّه إلى أنّه بالتعاون مع اللجنة العُليا للمشاريع والإرث واللجنة المنظمة للبطولة تمّ وضع ملصقات إرشادية للجمهور في كافة محطات مترو الدوحة لتسهيل توجيه الجماهير أثناء تواجدهم في المحطات للوصول لاستادات البطولة.

وتحرص شركة الرّيل على تعزيز تجربة التنقل من خلال الخدمات المصاحبة مثل مترولينك ومتروإكسبريس، التي تسهل وصول الجماهير إلى محطات المترو.

كما تحرص شركة الريل بالتنسيق مع الجهات المعنية على توفير مواقف «اركن وتنقل» حول محطات المترو، وهي الخدمة التي تتوافر حاليًا في 14 محطة لتتيح للجمهور ركن سياراتهم ومواصلة رحلاتهم بالمترو.

 محطة المدينة التعليمية

تستوعب 15 ألف راكب في الساعة

 قال المهندسُ محمد الهاشمي: إنَّ الطاقة الاستيعابية القصوى لمحطة المدينة التعليمية، إحدى محطات الخط الأخضر البالغ عددها 11 محطة (بما فيها محطتا التبادل مشيرب والبدع) تبلغ نحو 15 ألف راكب في الساعة، وتمتدّ المحطة على مسافة 22 كيلو مترًا من الشرق إلى الغرب. أضاف: إن استاد المدينة التعليمية يتّصل مباشرة بشبكة مترو الدوحة من خلال محطة المدينة التعليمية، حيث يمكن للجمهور الذهاب إلى الاستاد من خلال تلك المحطة مباشرة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X