fbpx
المحليات
بعد اكتمال تطويره وتحديثه

التربية والتعليم تُطلق نظام المكتبة الإلكترونية

ريما بوخديجة: الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية في إثراء التعليم والتعلم

الدوحة  الراية:

دشّنت وزارةُ التربية والتعليم والتعليم العالي نظامَ المكتبة الإلكترونيّة المحدّث، بعد اكتمال تطويره، ليصبح مكتبة إلكترونية متكاملة لا تقتصر على إدارة عمليات المكتبة فقط، وإنما تقوم بدورها التعليمي بما يتوافق وأهداف الوزارة. وقالت السيدة ريما بو خديجة، مديرة إدارة المناهج الدراسية ومصادر التعلم بالوزارة: إنَّ نظام المكتبة الإلكترونية يأتي في إطار التطوير المستمر والاستفادة من التكنولوجيا الرقمية في إثراء التعليم والتعلم، مشيرة إلى أنّ هذا النظام يُتيح للمستفيدين تصفح كتب إلكترونية واستخدام قواعد بيانات رقمية، وتسهيل توفير فيديوهات وأفلام تعليمية مساندة للمناهج الدراسية، بما يوفّر بيئة مناسبة لممارسة التعلم الذاتي، والبحث والاستقصاء والاستزادة المعرفية في موضوعات المناهج الدراسيّة، إلى جانب تمكين المُستفيدين من مهارات الوعي المعلوماتي من خلال إمكانية تقييم مصادر التعلّم وتوجيه النصح بشأنها.

وأوضحت أنّ نظام المكتبة الإلكترونيّة يمكّن أيضًا اختصاصيي قسم مصادر التعلم من متابعة العمليات التعليمية والفنية والإدارية بمراكز مصادر التعلم في المدارس، واستخراج التقارير الإحصائية لكل مدرسة أو لمجموعة مدارس حسب محدّدات معينة مثل المرحلة أو الجنس، فضلًا عن تزويد المدارس بمصادر إلكترونيّة، ومتابعة تفعيلها.

وتتضمّن المكتبة الإلكترونية ثلاث بوابات رئيسية، هي: بوابة إدارة النظام، صفحة الويب والملفات والنشرات، حيث يتم من خلال بوابة إدارة النظام: إدارة عمليات النظام مثل التسجيل والبحث والاسترجاع والجرد وغيرها لجميع مصادر التعلم، بالإضافة إلى القيام بخدمات الإعارة والإعادة والحجز واستخراج وطباعة تقارير إحصائيّة متنوّعة عن الخدمات المقدمة والمصادر المسجلة في النظام. أما صفحة الويب فهي الصفحة الرئيسية للنظام بالنسبة للجمهور وتعد واجهة لمركز مصادر التعلم في المدارس تعرض المصادر الموجودة بالمركز بتصنيفاتها المختلفة مثل وصل حديثًا- والأعلى تقييمًا.. إلخ، إلى جانب الإعلان عن الفعاليات والأنشطة من خلال الصفحة. كما يمكن للمُستفيد البحث عن أي مصدر من خلال صفحة الويب وحجزه واستعراض أنشطة المركز وإبداء رأيه في مصدر معين وتقييمه أو طلب مصدر غير موجود. أما بوابة الملفات والنشرات، فهي إضافةٌ حديثة للنظام يتمّ من خلالها دمج رابط الملفات والنشرات ضمن المكتبة الإلكترونيّة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X