fbpx
المحليات
د. عمار أبو لبدة رئيس قسم العلوم الإنسانية بجامعة قطر لـ الراية :

برنامج للفنون الجميلة بكلية الآداب خريف 2022

فرص عمل لخريجي الفنون الجميلة بالمتاحف وكتارا

التخصص الجديد يخدم جهود الحفاظ على الهُوية والتراث الوطني

مركز لنظم المعلومات الجغرافيّة والاستشعار عن بُعد قريبًا

عودة برنامج بكالوريوس الجغرافيا بعد 9 سنوات من التوقّف

الدوحة- محروس رسلان:

كشفَ د. عمار أبو لبدة رئيس قسم العلوم الإنسانيّة في كلية الآداب بجامعة قطر عن طرح برنامجٍ جديد لبكالوريوس الفنون الجميلة في خريف 2022 للطلبة الراغبين في دراسة الفنون بعمق.

وقال الدكتور عمار أبولبدة لـ الراية: إنَّ بكالوريوس الفنون الجميلة، سيكون في ثلاثة مجالات، هي: التصوير والنحت والرسم، وسيخرّج فنانين مؤهلين ومميزين، لافتًا إلى أنّ مُعظم المقررات ستكون عملية. وأوضح أن خرّيجي قسم الفنون الجميلة الجديد يمكنهم العمل بالمتاحف والوزارات المُختلفة، والحي الثقافي «كتارا»، مؤكدًا أنّ هذا التخصص يخدم المحافظة على الهُوية الوطنية والثقافية للدولة والتراث الوطني أيضًا. ونوّه بوجود وظائف شاغرة للعمل أعضاء هيئة تدريس بالقسم للراغبين من الأساتذة من شتّى مناطق العالم، لافتًا إلى أن التقديم يتمّ إلكترونيًا عبر موقع الجامعة، حيث سيتم إغلاق باب التقديم مع نهاية فبراير المقبل، بينما سيتمّ فرز الطلبات والتواصل مع المرشّحين للعمل مارس المقبل. وقال: نحن نعلن عن وجود 7 فرص وظيفيّة بقسم العلوم الإنسانية في كلية الآداب، منها وظيفتان بدرجة أستاذ مساعد نظم معلومات جغرافية، وثلاث وظائف بدرجة مساعد تدريس نظم معلومات جغرافيّة، ووظيفتان بدرجة أستاذ، وأستاذ مساعد في تخصّص الفنون الجميلة.

وأوضحَ أنَّ أبرز الشروط المطلوبة في الراغبين في التقديم للالتحاق بعضوية هيئة التدريس في القسم بالوظائف المعلن عنها، هو التمكّن من قدرات البحث العلمي ووجود أبحاث منشورة في دوريات عالميّة محكّمة، والخبرة في التدريس. وقال: قد نقبل الأكْفاء شرط الخبرة في التدريس الجامعي لمدة عامَين على الأقلّ.

ونوّه بإنشاء مركز بحث علمي لنظم المعلومات الجغرافيّة والاستشعار عن بُعد قريبًا، مبينًا أنّ نواة المركز سيكونون أعضاء هيئة التدريس من تخصص الجغرافيا بالقسم، لافتًا إلى أنّ المركز يمكن أن يستقلّ بنفسه خلال عامَين مثل أي مركز بحثي بالجامعة.

وأشار إلى عودة فتح برنامج الجغرافيا مرة أخرى خلال العام الأكاديمي الجاري بعد توقف استمرّ تسع سنوات، نظرًا لأهميته، وللحاجة إلى كوادر مؤهلة في هذا التخصص. وقال: هناك 90 هيئة حكوميّة تستخدم نظم المعلومات الجغرافية، وهي بحاجة لكوادر مؤهلة.

وأضاف: برنامج الجغرافيا بدأنا فيه منذ هذا الفصل، وهو يعالج نقص الكوادر الوطنية في مجال نظم المعلومات الجغرافية، وذلك بعد التواصل مع الوزارات والجهات المُختلفة بالدولة.

وأبان أنّ قسم العلوم الإنسانية يتضمن برنامجَي التاريخ والجغرافيا، بالإضافة إلى تخصّص فرعي في الفلسفة. وقال: لدينا 400 طالب وطالبة ببرنامج التاريخ حاليًا، وأتحنا الالتحاق ببرنامج الجغرافيا للبنين والبنات. وأضاف: لدينا 40 عضوَ هيئة تدريس يغطون برنامجَي التاريخ والجغرافيا، والتخصص الفرعي للفلسفة. هذا، ويعدّ قسم العلوم الإنسانية أحد أكبر أقسام كلية الآداب والعلوم، إذ يضمّ 40 عضوَ هيئة تدريس يعملون بنظام الدوام الكامل.

وتعمل دراسةُ العلوم الإنسانية على إثراء ثقافة الفرد وقيمه وتاريخه وفكره ولغته وسلوكه مع الآخرين، إذ يتعلم طلاب العلوم الإنسانية التفكيرَ في الإنسان بطريقة إبداعيّة، ومنهجية من حيث وضعيته في سياق تاريخيّ وثقافيّ محدّد، وكذا الأسئلة التي تواجهه والمُتعلقة بالعالم ومكانته فيه، الأمر الذي من شأنه أن يكسبَ الطلابَ مهارةَ تقييم الأدلة بطريقة ناقدة، والتفكير في أكثر من جانب من جوانب السؤال.

وتعمل دراسةُ العلوم الإنسانية كذلك على تنشئة مُواطنين وَاسعِي المعرفة ومفكّرين ناقدين، وهما السمتان الضروريّتان لازدهار الديمقراطية.

ويسعى قسم العلومُ الإنسانية، منذ نشأته، إلى أن يكون مركزًا إقليميًا نشطًا في هذا التخصص، إذ يلتزم القسم بالتميز الأكاديميّ في التدريس والبحث، إضافة إلى خدمة كل من المجتمع الأكاديمي والعام. ويطرح القسم حاليًا تخصصًا رئيسيًا في التاريخ، ومقررات خدمية في الجغرافيا، وتخصصًا فرعيًا في الفلسفة.

ويضمّ القسم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس ذوي مؤهلات وخبرات أكاديمية عالمية، إذ يلتزمون بمعايير الجودة في مجالات تخصصهم، وينشرون أبحاثَهم في أرقى المجلات العالميّة والإقليميّة، ويُشاركون في العديد من المشروعات المدعومة من المنح الوطنيّة والمؤسساتيّة داخل دولة قطر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X