المحليات
إحدى مبادرات مؤسسة قطر لتوظيف الابتكار لبناء وتحسين مستقبل التعليم

مشاركة عالمية في قمة وايز الثلاثاء

قادة الفكر والمبتكرين في التعليم يناقشون قضايا مستقبل التعليم

إشراك قادة وصناع التغيير من الشباب في بناء مستقبل باهر من خلال التعليم

200 جلسة ما بين ندوات ونقاشات وحوارات وورش عمل تتناول أبرز القضايا التعليمية

الدوحة  الراية:

أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم «وايز» عن مشاركة نخبة من أبرز المفكّرين والمبتكرين وقادة التغيير الشباب في قمة وايز العالميّة 2021 التي ستنعقد من 7 إلى 9 ديسمبر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالدوحة، حيث تعد قمة وايز إحدى مبادرات مؤسسة قطر الهادفة إلى توظيف الابتكار لبناء وتحسين مستقبل التعليم.

ويشارك في القمة مجموعة من كبار الخبراء وقادة الفكر الذين سيناقشون أهم القضايا والمستجدات والاتجاهات التي ستشكل مستقبل التعليم في أعقاب جائحة «كوفيد-19»، ومن أبرز هؤلاء الخبراء مارك براكيت، مؤسس ومدير مركز ييل للذكاء العاطفي بجامعة ييل، وديبورا كايمبي، لاجئة ومحامية لحقوق الإنسان، وأول امرأة من إفريقيا يتم انتخابها رئيسًا لجامعة إدنبرة، والبروفيسور أبيجيت بانيرجي، الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد والمؤسس المشارك لمختبر عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وإلى جانب هذه الشخصيات المرموقة، تسلط قمة «وايز» الضوء على الشباب من خلال أستوديو مخصص لهم وقناة للبث المباشر تتضمن فقرات انتقاها بعناية مجموعة من الشباب المسؤول عن تحرير وإعداد المحتوى بهذه القمة. ومن أبرز قادة التغيير الشباب المشاركين في القمة جيتانجالي راو التي تبلغ من العمر 16 عامًا وفازت بجائزة مجلة تايم لأفضل مخترعة شابة في عام 2020، وزوريل أودوولي، وهي صانعة أفلام أمريكيّة تبلغ من العمر 19 عامًا ومن المدافعات عن تعليم الفتيات، بالإضافة إلى تانماي باكشي الذي يبلغ من العمر 18 عامًا وهو خبير في برمجة التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في جوجل ومهندس برمجيات استشاري في شركة آي بي إم، وكهكاشان باسو، الناشطة الشابة البالغة من العمر 21 عامًا والمدافعة عن تحقيق العدالة في التعليم.

يشارك في قمة وايز عدد من الفنانين النشطين في مجال التعليم، منهم عازف البيانو في الحفلات مالك جندلي من خلال مشروعه الملهم «بيانو من أجل السلام» الذي يقدّم من خلاله الفن للطلاب المحرومين، وسامي الشافعي صاحب قناة في يوتيوب وصانع أفلام، وأكاشا فنانة الرسم في الشوارع، ومريم الذبحاني صانعة الأفلام الوثائقيّة.

وكدأب الإصدارات السابقة من القمة، تعلن الجلسة الافتتاحيّة اسم الشخصية الفائزة بجائزة وايز للتعليم، وستحتفي الجلسة الافتتاحية الخاصّة في اليوم الثاني بالمشاريع الستة الفائزة بجائزة وايز للابتكار، كما ستعقد مؤسسة «التعليم فوق الجميع» ندوة خاصة في اليوم الثالث من القمة لمناقشة هدف تقليل عدد الأطفال الذين هم بلا مدارس إلى الصفر.

يحشد مؤتمر «وايز 2021»، وهو من أوائل المؤتمرات الدوليّة الكبرى حول التعليم التي تقام في العالم منذ بداية الجائحة، مجتمعًا عالميًا من المسؤولين عن وضع سياسات التعليم، وقادة الفكر، وممارسي التعليم وأصحاب المبادرات والمشاريع التعليمية بالحضور الشخصي أو افتراضيًا عبر الإنترنت لمناقشة واستكشاف أكثر التحديات إلحاحًا في مجال التعليم.

كما يتضمن المؤتمر أكثر من 200 فعالية ما بين ندوات نقاشية ولقاءات حوارية ومباحثات وجلسات تدريبية وورش عمل. وستكون هناك 40 جلسة رئيسية متاحة لكل المشاركين في القمة تجمع بين الحضور المباشر والافتراضي، وعلى مدى 3 أيام، ستقام نحو 100 جلسة جماعيّة مصغّرة فقط للوفود المشاركة بالحضور الشخصي المباشر في القمة، وفي ذلك مركز قطر الوطني للمؤتمرات في الدوحة، حيث يتاح للمشاركين تجربة متعمقة وشاملة.

وستقام نحو 60 جلسة بصورة افتراضية كاملة عبر منصة «وايز» المخصصة على موقع وايز الإلكتروني وصفحات وايز على مواقع التواصل الاجتماعي، بما يتيح للمشاركين الانضمام إلى الحوارات العالميّة حول مستقبل التعليم. والعديد من الجلسات الافتراضيّة من إعداد وتنظيم مجموعة من شركاء القمة من المؤسسات المتخصصة والخبيرة مثل ديلويت و»التعليم للجميع»، ومنظمة اليونيسكو، واليونيسيف، ومينيرفا، وبوكينجساند والبنك الدولي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X