fbpx
اخر الاخبار
مونديال العرب FIFA قطر 2021 :

الأردن وفلسطين يبحثان عن حسم التأهل لربع النهائي

الدوحة – قنا :

يواجه المنتخب الأردني غدا /الثلاثاء/ نظيره الفلسطيني على استاد /974/ المونديالي بمنطقة راس أبو عبود، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة الثالثة لبطولة /كأس العرب FIFA قطر 2021/، التي تستضيفها الدوحة حاليا بمشاركة 16 منتخبا وتستمر حتى 18 ديسمبر الجاري، تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/.
ويسعى المنتخب الأردني لتحقيق الفوز لضمان التأهل للدور ربع النهائي ومرافقة المغرب عن هذه المجموعة.
وكان المنتخب الأردني استهل مشواره في البطولة بالفوز على نظيره السعودي بهدف دون رد، فيما خسر في الجولة الثانية أمام نظيره المغربي برباعية نظيفة.
ويحتل المنتخب الأردني المركز الثاني في المجموعة برصيد ثلاث نقاط، خلف متصدر المجموعة المغرب برصيد 6 نقاط، فيما يتساوى رصيد السعودية وفلسطين ولكل منهما نقطة واحدة.
وتتنافس في المجموعة الثالثة منتخبات الأردن والسعودية وفلسطين لمرافقة المغرب الذي تأهل عن هذه المجموعة.
ويأمل المنتخب الأردني، في الظهور بصورة مختلفة من حيث الأداء والعودة لسكة الانتصارات.
وتشهد تشكيلة المنتخب الأردني تغيب محمد الدميري ويزن النعيمات وبهاء فيصل للإصابة، ولم تتضح بعد إمكانية مشاركة أحمد ثائر الذي تعرض للإصابة أثناء عملية الإحماء قبل مباراة المغرب.
وينتظر أن يجري عدنان حمد مدرب منتخب الأردن تغييرات على التشكيلة، بسبب تعدد الاصابات في صفوف اللاعبين، ومن المتوقع أن تضم تشكيلة المنتخب يزيد أبو ليلى في حراسة المرمى، ويزن العرب ومهند خيرالله وعبدالله نصيب ومحمد أبو حشيش، ونور الروابدة وبهاء عبد الرحمن ورجائي عايد، ومحمود مرضي ومحمد أبو زريق شرارة وعلي علوان وربما حمزة الدردور.
وتميل الأفضلية لصالح منتخب الأردن الذي تزخر صفوفه بلاعبين مميزين، وطالما كانت المواجهات التاريخية مع فلسطين، تميل لصالحه.
في المقابل، يتطلع المنتخب الفلسطيني لتحقيق الفوز للتأهل للدور ربع النهائي.
ويسعى المنتخب الفلسطيني لتحقيق نتيجة إيجابية بعد خسارته أمام المغرب برباعية نظيفة في الجولة الأولى، ثم تعادله مع المنتخب السعودي بهدف لمثله في الجولة الثانية.. ولا بديل أمامه سوى الفوز للمحافظة على أمل المنافسة في التأهل.
وسيلعب مكرم دبوب مدرب منتخب فلسطين، بشكل متوازن، مع المحافظة على ذات التشكيلة التي لعبت مباراة السعودية: عمرو قدورة، في حراسة المرمى.. وفي خط الدفاع: محمد صالح، وعبد اللطيف البهداري، وياسر حمد ومحمد خليل.. وفي خط الوسط والهجوم: محمد باسم وليث خروب ومحمد يامين ومحمد أبو وردة وتامر صيام، وخالد سالم
وفيما يتعلق بالمواجهات التاريخية بين المنتخبين ، التقى الأردن وفلسطين في بطولة كأس العرب لكرة القدم، مرة واحدة خلال النسخة الثامنة التي أقيمت في الكويت عام 2002، وانتهت بنتيجة التعادل الإيجابي بهدف لمثله، وستكون مباراة الغد الثانية بينهما في النسخة العاشرة للبطولة التي تستضيفها قطر تحت إشراف الـ/فيفا/.
كما التقى المنتخبان في العديد من المواجهات الرسمية في البطولات العربية وبطولة غرب آسيا وتصفيات ونهائيات كأس آسيا، وكانت الأفضلية للمنتخب الأردني.. وعلى مستوى البطولات العربية التقى المنتخبان في النسخة الخامسة التي جرت في سوريا عام 1976، وفازت فلسطين بنتيجة (2-1).
وفي البطولة العربية التاسعة التي استضافتها العاصمة عمان تغلب الأردن بهدفين دون رد، وتجدد اللقاء بينهما في الدور نصف النهائي ليفوز الأردن بنتيجة (4 – 1).
وفي البطولة العربية التي أقيمت في قطر 2011، فاز المنتخب الأردني على فلسطين بنتيجة (4 -1).
أما على مستوى بطولة غرب آسيا، التقى المنتخبان مرة واحدة، وذلك في النسخة الثالثة التي أقيمت في إيران 2004، وانتهت المباراة بنتيجة التعادل بهدف لمثله.
كما التقى الأردن وفلسطين في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا عام 2000 وفاز الأردن بنتيجة (5-1).
وتواجه المنتخبان في نهائيات آسيا مرتين، في المرة الأولى فاز الأردن بنتيجة (5-1) بأستراليا.
وعاد الأردن وتعادل مع فلسطين سلبيا في نهائيات آسيا 2019 والتي استضافتها الإمارات.
وسبق أن أقيمت تسع نسخ من بطولة كأس العرب، وتوجت بها منتخبات تونس ومصر والمغرب مرة واحدة، والعراق أربع مرات، والسعودية مرتين.
وتعد بطولة كأس العرب بمثابة الاختبار الحقيقي للمنتخبات العربية للوقوف على جاهزيتها للاستحقاقات العالمية المقبلة، مثلما قد ترسم الملامح الحقيقية للوجه الذي ستظهر به خلال مونديال قطر 2022.
كما تشكل البطولة أيضا البروفة المثالية التي تبحث عنها المنتخبات لتقييم مستواها ومحاولة تصحيح الأخطاء، حيث ساهمت في خلق أجواء تنافسية قوية وفي تحفيز اللاعبين على تقديم أفضل مستوياتهم قبل عام من العودة إلى قطر للمشاركة في المونديال.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X