fbpx
أخبار عربية
وصل للدوحة لترؤس وفد بلاده باجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا

أردوغان: العلاقات القطرية التركية ستتواصل بزخم أكبر

15 مليار دولار حجم مشاريع رجال الأعمال الأتراك في قطر

نؤيد استمرار روابطنا وتضامننا مع جميع دول الخليج

إسطنبول- الدوحة- قنا:

 وصل فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة إلى الدوحة، مساء أمس، في زيارة رسمية للبلاد يترأس خلالها وفد بلاده في اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين دولة قطر والجمهورية التركية.

وكان في استقبال فخامته والوفد المرافق، لدى وصوله مطار الدوحة الدولي، سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية، وسعادة الشيخ محمد بن ناصر آل ثاني سفير دولة قطر لدى الجمهورية التركية، وسعادة الدكتور مصطفى كوكصو سفير الجمهورية التركية لدى الدولة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد أن العلاقات الثنائيّة بين بلاده ودولة قطر ستتواصل بزخم أكبر في المرحلة القادمة، وقال: إلى جانب قطر نعمل على تطوير علاقاتنا مع كافة دول الخليج الأخرى.

وأوضح أردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده في «مطار أتاتورك» بمدينة «إسطنبول»، قبيل توجهه في زيارة رسميّة إلى دولة قطر أن تركيا ستعمل على تقوية العلاقات مع الدول الخليجيّة «لما في ذلك من مصلحة لكل الأطراف، وسيكون للمحادثات الدبلوماسيّة انعكاسات على تركيا والرفاه الاقتصادي في البلاد».

ولفت أردوغان إلى أن حجم المشاريع التي ينفّذها رجال الأعمال الأتراك في قطر يبلغ نحو 15 مليار دولار.

ورحّب الرئيس التركي بالجهود الدبلوماسيّة الرامية إلى إعادة فتح أبواب الحوار في منطقة الخليج وإزالة سوء الفهم.

وأضاف: نؤيّد استمرار روابطنا وتضامننا مع جميع دول الخليج من خلال تقوية العلاقات المُستقبليّة. وبيّن أنه سيسافر إلى قطر من أجل المشاركة في الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجيّة العُليا بين البلدين، معربًا عن ثقته بعقد محادثات ثنائيّة وأخرى على مستوى الوفود ناجحة للغاية.

وأضاف: بدأنا عام 2014 بخطواتنا الأولى من أجل عقد أول اجتماع للجنة الاستراتيجيّة، وعقد الاجتماع الأول في الدوحة عام 2015، وبدأت العلاقات بين تركيا وقطر تزداد قوة يومًا بعد يوم من منظور استراتيجي يتماشى مع تاريخ وإمكانات البلدين. وأردف: في إطار آليّة اللجنة الاستراتيجيّة العُليا، وقعنا حتى الآن 69 وثيقة سياسيّة وعسكريّة واقتصاديّة وثقافيّة مع قطر، ونقلنا بفضل هذه الاتفاقيات تعاوننا إلى مراحل متقدّمة، وسنعزّزه أكثر عبر الاتفاقيات الجديدة التي ستوقّع خلال الاجتماع السابع اليوم.

وأكد الرئيس التركي أن تركيا وقطر حافظتا على مواقفهما القوية أمام التحديات الإقليميّة التي واجهتهما في السنوات الأخيرة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X