fbpx
فنون وثقافة
في إطار الحرص على التواصل مع جمهور مونديال العرب

الجسرة يعقد ملتقى ثقافات الجاليات المغاربية

الدوحة – الراية:

ينظم نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي يومي الخميس والجمعة المقبلين ملتقى الجاليات المغاربية بالتعاون مع الجاليات: الجزائرية والمغربية والتونسية في قطر. وتشتمل الفعالية على عروض موسيقية وغنائية ومعرض للأزياء التقليدية والتراثية ونماذج من ثقافة الطعام تعكس غنى وتنوع المطبخ المغاربي، ومحاضرة ثقافية.
وصرح محمد سعيد إبراهيم عضو مجلس الإدارة المشرف العام على الفعالية قائلًا: تحتفي إدارة النادي بالثقافة والإبداع في المغرب العربي من خلال إبراز العناصر المكونة لها، التي تعكس شخصيتها المميزة في النسيج الاجتماعي والثقافي والمكون الحضاري للأمة، وأكد على أن ذلك يأتي في إطار انفتاح النادي على كنوز الثقافة العربية والإنسانية وفتح منابره ليطلع الجمهور على هذه الكنوز ويتعرف عليها، حيث الحوار الثقافي والفني والتواصل الاجتماعي. ويضيف: يسعدنا أن نادينا العريق ينظم ويستضيف هذا الملتقى وبلدنا تستضيف فعاليات مونديال العرب في دوحة العرب، وهي فرصة ثمينة لتبادل الخبرات والتواصل بين أبناء الأمة.
من جانبه عبر اليحياوي زهير ممثل الجالية الجزائرية في قطر عن أهمية هذه الفعالية وهذا التعاون بين نادي الجسرة والجاليات المغاربية في الدوحة، ودورها في عكس الأبعاد الثقافية والمعطى الحضاري في المجتمع الجزائري، مشيرًا إلى أن متخصصين قد أعدوا برنامجًا طموحًا يعكس ملامح تنوع المجتمع الجزائري، وغنى ثقافته من خلال معرض لتراث الأزياء الجزائري، وثقافة الزينة والطعام، إلى جانب فرقة موسيقية تؤدي نماذج من الموسيقى والغناء في الجزائر، ومحاضرة ثقافية عن اللغة العربية وجذورها في الجزائر.
وأكد محمد أعماري ممثل الجالية المغربية أن رسالة الفعالية تتمثل في الاعتداد بمقومات الحضارة المغربية وموقعها في نفوس أبنائها، والتفاعل الإيجابي لأبناء الجالية مع المجتمع القطري والتعبير عن حرصهم في أن يكونوا جزءًا من نهضة هذا البلد وتنميته. فيما عبر أعماري عن اعتزازه بالمشاركة والتعاون مع كل مؤسسات الدولة. وقال: يشرفنا أن نتعاون مع نادي الجسرة، أحد أعرق النوادي الثقافية في قطر والخليج، وقد سبقنا إلى ذلك عظماء الوطن العربي من المفكرين والمبدعين، ونحن نواصل هذا التعاون من خلال هذه الفعالية التي نقدم فيها فرقة موسيقية تستحضر التراث الموسيقي المغربي الحساني والأندلسي والغرناطي والأمازيغي والعربي، وفرقة تراثية تؤدي رقصات احتفالية، وعروضًا تعكس تنوع الموسيقى المغربية إلى جانب معرض للأزياء التراثية والمشغولات والحرف اليدوية والزينة وعرض لثقافة الطعام المغربية بمناطقها وتنوعها.
عبَّر عبد الباسط يونس هلالي ممثل الجالية التونسية عن احتفاء الجالية بهذا التعاون في إطار سعي الجانبين (الجالية التونسية ونادي الجسرة) للاحتفاء بالثقافة والقيم، وذلك عبر عرض نماذج من التقاليد الفنية والاجتماعية تعكس العمق الحضاري لتونس والمغرب العربي ومرجعياتها التراثية، ما سيتمثل في نماذج ثقافية اجتماعية وتراثية كثقافة الطعام والأزياء التراثية والفولكلور والموسيقى التراثية والحديثة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X