fbpx
المحليات
إنشاء شبكة صرف صحي بطول 13.4 كيلو متر .. أشغال:

تطوير البنية التحتية لخدمة 322 قسيمة في الشيحانية

الدوحة – الراية:

 أعلنت هيئة الأشغال العامّة «أشغال» عن انطلاق تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطرق والبنية التحتيّة في منطقة الشيحانية، الحزمة الأولى، الذي يهدف إلى تطوير الشوارع الداخليّة بالمنطقة ورفع مستوى السلامة بها، بالإضافة إلى تطوير خدمات مرافق البنية التحتيّة، ما يسمح للمواطنين ببناء منازلهم والاستجابة لمتطلباتهم والنمو العمراني بالمنطقة في المستقبل.

يقع المشروع في منطقة الشيحانية، على مسافة حوالي 34 كم شمال غرب مركز مدينة الدوحة وجنوب طريق دخان. وقد تمّ تقسيم أعمال المشروع إلى أربع مناطق جغرافيّة يتم العمل بها على التوالي، ويستغرق تنفيذ كل مرحلة عامًا واحدًا، حيث إنه من المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال المشروع في الربع الثاني من عام 2024.

وصرّح المهندس فهد محمد العتيبي، رئيس قسم المناطق الغربيّة بإدارة مشروعات الطرق في «أشغال»، بأن المشروع سيخدم عند اكتماله 322 قسيمة لأراضي المواطنين في منطقة الشيحانية، حيث سيعمل على توفير خدمات متطوّرة للبنية التحتيّة من شبكات للصرف الصحي وطرق وشوارع داخليّة وممرات مخصصة للمشاة والدراجات الهوائيّة من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المروريّة وتوفير الربط مع المرافق العامّة بما يستجيب لمتطلبات السكّان مستقبلًا.

وأضاف المهندس فهد محمد العتيبي: إنه سيتم من خلال المشروع تطوير وإنشاء شبكة طرق بطول 10 كيلو مترات مع توفير عناصر السلامة المروريّة من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع، ولوحات إرشاديّة وعلامات الطريق إلى جانب إنشاء 2500 موقف مخصص للسيارات. كما سيتم توفير مسارات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائيّة بطول حوالي 18.5 كيلو متر.

سيتم ضمن نطاق المشروع أيضًا إنشاء شبكة صرف صحي بطول 13.4 كيلو متر وشبكة صرف للمياه السطحيّة بطول 23.6 كيلو متر، وشبكة للمياه المعالجة بطول 7.9 كيلو متر بالإضافة إلى شبكة مياه شرب بطول 7.7 كيلو متر. كما سيتم أيضًا تمديد أنابيب الصرف الجديدة وربطها بشبكة الصرف الصحي الرئيسية، فضلًا عن إنشاء بحيرات على جانبي طريق دخان لتخزين مياه الأمطار لأغراض الطوارئ بسعة 386.000 ألف متر مكعب بهدف تقليل تجمّع المياه خلال موسم الأمطار.

تقوم بتنفيذ هذا المشروع شركة هندسة الجابر للمقاولات بتكلفة تبلغ حوالي 315 مليونًا و511 ألف ريال قطري، ويعدّ أحد مشاريع برنامج تطوير البنية التحتيّة للمناطق الذي تنفّذه هيئة الأشغال العامّة، ويضم عددًا من المشاريع التطويريّة الموزّعة على كافة مناطق البلاد.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X