fbpx
فنون وثقافة

«حمد للنشر» تتصدر ترشيحات جوائز أفضل كتاب 2021

الدوحة – هيثم الأشقر:
تصدرت أربعة من كتب دار جامعة حمد بن خليفة للنشر قائمة ترشيحات جوائز «أفضل كتاب» السنويّة لعام 2021، وهذه الكتب هي: «الوحوش تخاف من ماما»، وكتاب «الهدهد المهاجر» وكتاب أشواك، وكتاب THE BOY WHO LOVED TO PASS THE BALL، ويعدّ كتاب «الوحوش تخاف من ماما» هو الكتاب الرابع لكاتبة الأطفال منيرة سعد الرميحي، وقد استوحت فكرته من ابنتها، إذ إن بطلة القصة هند ترفض النوم ليلًا، لاعتقادها بوجود وحوش تحوم في كل جنبات غرفتها المظلمة. لكن هند لم تكن تعرف حينها أن تلك الوحوش التي ربما تخاف منها في حقيقة الأمر، تخاف من «أمها الخارقة» التي تفسّر لها بمنتهى الحب أسباب مخاوفها الطفوليّة بأسلوب يساعد كلًا من الآباء والأبناء على النوم العميق ليلًا.
أما كتاب «الهدهد المهاجر» لسهى أبو شقرا، فقد فاز قبل ذلك بلقب كتاب «اليوم العالمي للكتاب» 2021. ويتتبع الكتاب رحلات طائر الهدهد المحب للاستكشاف فوق السهول الشاسعة البعيدة، ولقاءه أناسًا كثيرين مرتحلين مثله لا سيما الأطفال منهم، فيتعقّب أسفارهم، ويتعلّم من حكاياتهم؛ فمن يكون هؤلاء المرتحلون؟ وماذا يتركون وراءهم؟ وماذا ينشدون ولماذا؟ والأهم من ذلك، كيف يختلفون عنا فيما يحتاجون ويريدون ويأملون ويرغبون؟
أما كتاب «أشواك» فتدور أحداثه في موطنٍ بعيدٍ خلفَ الصخورِ، يعيشُ في الكهوفِ سكانٌ أشكالهم غريبة وقبيحة.
لكنَّهم يرونَ في قُبحهِم جمالًا. وذاتَ يومٍ نبتتْ زهرة صفراء جميلة عند البحيرةِ القريبةِ، فخافوُا من شكلِهَا، ورأوُا فيهَا قُبحًا وشرًا. حاولوا التخلصَ مِنها، لكِّنهَا تمكنتْ من شِفاءِ الضفادِعِ، وتنقيةِ مياهِ البحيرةِ. وتعد «أشواك» قصة مشوّقة تدعونا لإعادةِ النظرِ بِأحكامِنَا على الشكلِ بدلَ الجوهرِ.
وتخضع الكتب في هذه المسابقات للتقييم من قِبل نخبة من خبراء المجال، إضافة إلى الناشرين والمحرّرين والمصمّمين الآخرين. ويتحدّد الفائزون والمتصدّرون للترشيحات على أساس التميّز في المادة المكتوبة إلى جانب التميّز في تقديم العمل النهائي المنشور.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X