fbpx
المحليات
التخصص الأول من نوعه في قطر.. د. محمد طاهر مصطفى لـ الراية :

طرح برنامج الرياضيات الاكتوارية بكلية الآداب

تخريج كوادر للعمل بشركات التأمين والمؤسسات المالية

خريجو البرنامج من أصحاب أعلى الرواتب بالولايات المتحدة

طرح برنامج جديد للبكالوريوس في علم البيانات خلال عامين

علم البيانات سيكون من أهم التخصصات المطلوبة خلال 25 عامًا

إعادة فتح برنامج الفيزياء بعد توقف سنوات للبنات.. والتسجيل للبنين خلال عامين

الدوحة – محروس رسلان:

كشف الدكتور محمد طاهر مصطفى، رئيس قسم الرياضيات والإحصاء والفيزياء في كلية الآداب بجامعة قطر، عن طرح برنامج بكالوريوس الرياضيات الاكتواريّة، ليكون الأوّل من نوعه بين التخصصات الجامعيّة على مستوى دولة قطر، وذلك خلال العام الأكاديمي الجاري.

وقال د. مصطفى، في تصريحات لـ الراية : إن تخصص الرياضيات الاكتوارية يدرس الطرق الرياضيّة والإحصائيّة لتقدير حجم المخاطر في قطاعات التأمين والمؤسسات المالية، مشيرًا إلى أن البرنامج سيخرج كوادر للعمل في شركات التأمين والبنوك والمؤسسات الماليّة وأي مؤسسات أخرى تتطلب دراسة المخاطر.

وأشار إلى أن خريجي الرياضيات الاكتوارية حاليًا من أصحاب أعلى الرواتب الوظيفيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة وفقًا لمجلة فوربس المعروفة. ونوّه بأن العمل جارٍ حاليًا للإعداد لطرح برنامج جديد في علم البيانات خلال عامين، مبينًا أن خريجي هذا البرنامج سيكونون ضمن أهم التخصصات المطلوبة خلال ال 25 عامًا المُقبلة.

وأوضح أن برنامج علم البيانات سيعنى بكيفية التعامل مع البيانات «داتا» أيًا كان نوعها وتحليلها والتوقع في ضوئها. وقال: قمنا بإعادة فتح برنامج الفيزياء بعد سنوات من التوقف وهو للبنات فقط حاليًا وسيتم إتاحة التسجيل للبنين به بعد عامين.

وأضاف: إن إعادة تفعيل البرامج العلميّة يأتي في إطار الاهتمام بالتخصصات العلميّة وفقًا لتوجهات الدولة التنمويّة بما يحقق رؤية قطر 2030 والمتمثلة في الاقتصاد القائم على المعرفة.

وتابع: نخطط لإضافة سنة دراسية أمام الطلبة الراغبين في الحصول على الماجستير «نظام 4 +1» حيث يمكن لطلاب بكالوريوس الرياضيات دراسة سنة إضافية للحصول على ماجستير في الإحصاء، كما يمكن لطلبة بكالوريوس الإحصاء دراسة سنة إضافية للحصول على ماجستير الرياضيات، وأيضًا يمكن لطالبات برنامج الفيزياء دراسة سنة إضافية بعد البكالوريوس للحصول على الماجستير في علم المواد.

وأكد أنه على خلاف ما يشيعه بعض الناس يمكن أن يحظى خريج بكالوريوس الرياضيات على فرص وظيفيّة مميّزة ولا تنحصر فرصته الوظيفية في التدريس فقط، مبينًا أنه يمكن أن يعمل في البنوك وفي التأمينات وفي مؤسسة حمد الطبيّة وفي القطاعات الماليّة والمصرفيّة كذلك.

وأشار إلى أن قسم الرياضيات والإحصاء والفيزياء يتضمن 9 برامج، منها ثلاثة برامج بكالوريوس وبرنامج تخصص فرعي، وبرنامج ماجستير، وبرنامج دبلومة. وأضاف: يمنح القسم درجة البكالوريوس في الرياضيات وفي الإحصاء وفي الفيزياء، كما يمنح البكالوريوس في تخصصين فرعيين هما الرياضيات الاكتواريّة والإحصاء، ويمنح درجة الماجستير في الإحصاء التطبيقي وفي علم المواد، ويمنح الدبلومة في تآكل المواد وفي الإحصاء التطبيقي.

ويسعى قسم الرياضيات والإحصاء والفيزياء بكلية الآداب والعلوم ليصبح أحد الأقسام الرائدة في المنطقة، حيث يلتزم بإنشاء ونشر المعرفة عالية الجودة المتعلقة بالرياضيات والإحصاء والفيزياء وعلوم المواد من خلال البحث والتدريس والمساهمات المهنيّة المختلفة.

ويهدف قسم الرياضيات والإحصاء والفيزياء أيضًا إلى خدمة المجتمع الأكاديمي والجمهور بشكل عام، ولتجسيد هذا الالتزام في عام 2011، بدأ القسم تكوين وحدة الاستشارات الإحصائيّة. ويقدّم القسم بكالوريوس العلوم في الرياضيات متعددة التخصصات مع تركيز واحد في الرياضيات الاكتواريّة والآخر في الرياضيات التطبيقيّة، كما يقدم بكالوريوس العلوم في الإحصاء الموجّه نحو التطبيقات والمعتمد من قِبل الجمعية الإحصائية الملكية.

ويوفر ماجستير العلوم في الإحصاء التطبيقي تدريبًا متقدمًا في الإحصاء التطبيقي، والتعرض للإحصاءات في بيئة بحث استشارية أو تعاونيّة، ودورات دراسية متخصصة في عدد من مجالات التركيز.

وتمّ تصميم ماجستير العلوم في علوم وتكنولوجيا المواد لتزويد الطلاب بالمعرفة والتدريب وأحدث المهارات العلميّة والتكنولوجية التي تحتاجها صناعة قطر وتزويدهم بها، كما تم تصميم شهادة التخرج في التآكل لرفع مستوى المتخصصين في مجال التآكل في قطر، وخاصة في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات، وهي الصناعات الرئيسية في الدولة.

وتوفّر شهادة الدراسات العُليا في الإحصاء التطبيقي أساسًا في الإحصاء التطبيقي، لأنها تطوّر المهارات التي يمكن تطبيقها على مجموعة من المهن في قطر، من الصحة إلى الهندسة، علاوة على ذلك، يقدم القسم تخصصًا فرعيًا في الإحصاء، بالإضافة إلى عدد من الدورات الخدميّة للعديد من الكليات، بما في ذلك الآداب والعلوم والهندسة والأعمال والصيدلة والتعليم.

ويضم القسم 34 عضو هيئة تدريس بدوام كامل، وأستاذين زائرين و15 محاضرًا و9 مساعدي تدريس و4 تقنيي معامل وثلاثة منسقين إداريين، مؤهلين تأهيلًا عاليًا ولديهم خبرة أكاديميّة دوليّة.

ويسعى فريق أعضاء هيئة التدريس بالقسم لتحقيق النجاح، فضلًا عن الاستمرار في خدمة المجتمع بطرق مختلفة بما في ذلك برامج التوعية المجتمعيّة وأنشطة التطوير المهني والشراكات التعاونيّة في مختلف قطاعات المُجتمع الوطني والدولي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X