fbpx
الراية الرياضية
المصريّ ينتزع صدارة المجموعة الرابعة في طريقه للقاء الأردني في ربع النهائي

اللعب النظيف يحسم قمة مسك ختام المجموعات

متابعة- فريد عبدالباقي:
انتزعت مصرُ صدارة المجموعة الرابعة من الجزائر بعد بطاقتَين ملونتَين في اللحظات الأخيرة رغم التعادل 1-1 في قمّة مُثيرة في مونديال العرب لكرة القدم في استاد الجنوب بختام مباريات دور المجموعات.
تقدم منتخب الجزائر بهدف عن طريق محمد أمين توغاي في الدقيقة 19، وأدرك عمرو السولية التعادل لمنتخب مصر في الدقيقة 60 من ضربة جزاء.
ومع الاقتراب من نهاية الوقت الأصلي، كان التعادل هو سيد الموقف في كل شيء بين الجزائر ومصر، سواء النقاط أو عدد الأهداف، أو فارق الأهداف، أو حتى سجل الإنذارات واللعب النظيف.
لكن زكريا دراوي لاعب الجزائر نال بطاقة صفراء، ثم تعرض ياسين تيطراوي للطرد بعد اللجوء إلى حكم الفيديو المساعد الـVAR، لتنطلق احتفالات الآلاف من مشجعي مصر بسبب انتزاع الصدارة بسبب البطاقتَين.
ويملك المنتخبان سبع نقاط، لكن مصر انتزعت القمة وستلعب ضد الأردن في الدور ربع النهائي السبت المقبل، بينما تخوض الجزائر قمة مرتقبة ضد منتخب المغرب صاحب العلامة الكاملة ومتصدّر المجموعة الثالثة.
وحسب لوائح بطولة مونديال العرب ففي حالة تساوي فريقَين أو أكثر في عدد النقاط في نفس المجموعة بعد نهاية دور المجموعات، يتم اللجوء أولًا إلى فارق الأهداف لكل منتخب في كل مباريات المجموعة.
وفي حالة التساوي في فارق الأهداف، يتأهل المنتخبان صاحبا العدد الأكبر من الأهداف المُسجّلة في كل مباريات المجموعة.
أما إذا حدث التساوي من جديد في تلك المعايير، يتم اللجوء إلى عدد النقاط التي تم حسمها بين الفرق الـ3 التي تتنافس على التأهل، بعيدًا عن نتائج مباريات الفريق صاحب المركز الرابع.
وفي حالة التساوي من جديد، تلجأ الفرق الـ3 إلى فارق الأهداف المسجلة فيما بينها، وفي حالة التساوي يتم اللجوء إلى الأهداف المسجلة من جانب كل منتخب من المنتخبات المعنية.
وعند التساوي مجددًا يتم اللجوء إلى قواعد اللعب النّظيف، بحيث يتم خصم نقطة مقابل البطاقة الصفراء، والبطاقة الحمراء غير المباشرة بـ3 نقاط، والبطاقة الحمراء المباشرة بـ4 نقاط، ويتأهل المنتخب الذي خُصم منه أقل عددٍ من النقاط.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X