الراية الرياضية
أصبحت محط أنظار الجميع ووجهة مثالية تتميز بتنوع المناطق الترفيهية بجانب الاستاد العالمي العملاق

الخور موطن استاد البيت.. نجمة في سماء مونديال العرب

سوق حليتان يتزين بصور أبطال العنابي.. ومنتزه الخور وجهة مميزة للعائلات

الأماكن السياحية والثقافية والترفيهية فرصة للتعرف أكثر على الهوية القطرية

متابعة – حسام نبوي:
تتميّز مدينةُ الخور – موطن استاد البيت – أحد الملاعب الموندياليّة، بتوفّر العديد من الأماكن السياحية والثقافية والترفيهية التي تعتبرُ فرصةً أمام الجماهير العربيّة المتواجدة في بطولة مونديال العرب قطر 2021، أو الجماهير التي ستأتي إلى قطر في مونديال قطر 2022، للتعرّف أكثر على الهُوية القطرية والثقافة العربية من خلال مدينة الخور العريقة، التي تتمتّع بالعديد من الأماكن سواء السياحية أو الترفيهية أو الثقافية مثل أسواق عين حليتان، ومنتزه الخور للعائلات، وحديقة استاد البيت، وغيرها من الأماكن التي تستطيع الجماهير أن تقضي يومًا مميزًا بها على هامش حضور المباريات في استاد البيت.
أتت بطولة مونديال العرب لتلقي الضوء على المدينة العريقة التي تزيّنت بصور لاعبي العنابي وأعلام دولة قطر، بهدف الترويج بشكلٍ مثالي للمُنتخب الوطني ودعمه في بطولة مونديال العرب قطر 2021، هذه البطولة الهامة، وذلك في إطار الحملة التسويقية والإعلاميّة التي يقوم بها اتحاد كرة القدم لمؤازرة العنابي في هذه البطولة، وهو ما يؤكّد على اهتمامه بالجانبَين التسويقي والإعلامي في جميع البطولات التي يشارك فيها المنتخب سواءً كانت في قطر أم خارجها، وهو امتدادٌ للحملات الترويجية التسويقية التي نفّذها الاتحاد في الفترات الماضية إبان الاستحقاقات المهمة التي شارك فيها المنتخبُ، ومن بين الأماكن التراثية التي حرص اتحاد الكرة على الترويج لدعم العنابي بها هي أسواق عين حليتان، وقد تمّ تسمية الأسواق بعين حليتان نسبة إلى تلك العين التي تقع على الساحل الغربيّ للخور، وهي أسطوانيّة الشكل مبنيّة من الحصى والطين والجصّ، وكانت سببًا رئيسًا لاستقرار قبيلة المهاندة بالمدينة.

كما تتحدث بعضُ المصادر الشفهية القديمة، عن قدرة مياه هذه العين الاستثنائيّة، على علاج العديد من الأمراض، ما دعا السكان المحليين إلى إطلاق اسم «الطبيب» عليها.
وكانت العين في الماضي تُغلق لوقف تدفّق المياه من أجل تنظيفها وصيانتها، إذ كانت تُفرّغ وتُنَظّف جدرانها الداخلية باستخدام الخيش. أما اليوم فيحرص فريق العمل الخاص بالصيانة المعماريّة على صيانتها والإشراف عليها.

منتزه الخور الأكبر في قطر

تعتبرُ حديقةُ الخور من أقدم وأكبر الحدائق والمُنتزهات في قطر، وتبلغ مساحتها حوالي 240 ألف متر مربع. وقامت وزارة البلدية والبيئة بتجديد وإعادة فتح حديقة الحيوانات العائلية للسياح والسكان المحليين، وإضافة العديد من المرافق العامة إلى حديقة الحيوانات. وهذه الحديقة العائلية اليوم ليست مجرد جولة صغيرة للحياة البرية في قطر ولكنها معروفة كمركز سياحي، حيث يمكنك قضاء يوم كامل مع عائلتك للترفيه. وتمّ تصميم البنية التحتية الشاسعة لحديقة الحيوانات بمطاعم ومساجد ونوافير فاخرة تعزز مظهرها الجمالي.
وتوفر الحديقة فرصة رائعة لاكتشاف البراري الرائعة وسلوكها وموائلها من كثب، وتحتوي على قسم مخصص للأطفال مع الألعاب وركوب الخيل المثيرة. ويتم الاحتفاظ بالحيوانات بها بعناية فائقة، ما يجعل المكان آمنًا لكل من الحياة البريّة والزائرين.
وبينما تضمّ حديقة العائلة أكثر من 315 حيوانًا و49 نوعًا مختلفًا من البراري، تم إدخال أقسام جديدة ل 290 نوعًا مثل التماسيح والطيور، وما إلى ذلك، مؤخرًا في حديقة حيوانات وحديقة الخور الشهيرة.

تاريخ عريق لنادي الخور

من أبرز معالمِ مدينة الخور الرياضيّة هو نادي الخور، ويعدّ من أهم الأماكن الرياضية في مدينة الخور، فهو مكان مميز لأبناء المنطقة لممارسة أنشطتهم الرياضية المختلفة، في مختلف الألعاب، وكان له دور كبير في تخريج العديد من اللاعبين في العديد من الألعاب، ومن المنتظر أن تكون مرافق استاد البيت مخصصةً لنادي الخور بعد مونديال قطر 2022، وهو ما يساهم أكثر في تشجيع الكثير من أبناء المنطقة والمناطق المجاورة على مُمارسة الرياضة، لما يحتويه الاستاد من مرافق عالميّة على أعلى مُستوى، وبكل تأكيد سينعكس ذلك على الفريق الأوّل لكرة القدم واجهة نادي الخور.

تجربة ثرية للمشجعين

تشهد منافسات بطولة مونديال العرب تنظيم عددٍ من الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي لاقت إقبالًا جماهيريًا واسعًا، ومن بينها العروض الثقافية والفلكلورية والموسيقية والفنية، التي حظيت بإقبال المُشجّعين وتفاعلهم معها قبل انطلاق المُباريات وبعدها.وتلك الأنشطة والفعاليات تقدّم لمحة عما ينتظر المُشجعين والزوّار المتوقّع قدومهم لدولة قطر خلال المونديال.

حديقة البيت مسرح للأنشطة الرياضية

 

تعتبرُ حديقة استاد البيت مسرحًا للأنشطة الرياضيّة التي تلائم كلَّ الأعمار، بممارسة كل الألعاب وأيضًا الاستمتاع بأنشطة صالة الألعاب الرياضية في الهواء الطلق، حيث تضمّ حديقة ملعب البيت ملاعب كرة طائرة، وملاعب تنس، وأربعة ملاعب خارجية، وممرات للدراجات الهوائية لمسافة 3.44 كم، وما يزيد على 77 جهازًا رياضيًا، ومسارات للجري بطولة 4.3 كم، وأماكن لألعاب الأطفال، مجهزة ب 21 وسيلة ترفيهية، و4 أماكن خارجية مخصصة للصلاة، و16 مطعمًا ومقهى، وبالإضافة لمهبط طائرات الهليكوبتر، وساحة ألعاب لذوي الإعاقة، و5 دورات مياه.
وتتميز حديقة استاد البيت بأن كل أعمدة الإنارة الخارجية بها تعمل بالطاقة الشمسيّة، كما تمّ إنشاءُ محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي لاستخدامها في ري المساحات الخضراء، وأغراض التبريد، وتشكّل المساحات الخضراء حوالي 30% من مساحة المشروع، بالإضافة إلى أنه قد تم إعادة استخدام حاويات نقل، وتحويلها لمنافذ لبيع الأغذية والمشروبات، وتستخدم الأعمدة الخشبيّة القديمة لشبكة الهواتف في واجهات المطاعم.

استاد البيت أجمل هدية وإرث للخور

يعتبر استاد البيت، أحد استادات كأس العالم قطر 2022، أجمل هدية لمنطقة الخور، وتكريمًا مستحقًا للمدينة التي شهدت تأسيس نادي الخور الرياضي (التعاون سابقًا)، الذي يعدّ أحد أعرق أندية كرة القدم في قطر، والذي تم تأسيسه عام 1961 ويجسِّد الاستاد الجديد بتصميمه المستوحى من الخيمة التقليدية، التي كان يقطنها أهل قطر ومنطقة الخليج، كرمَ الضيافة والثراء الثقافي في إشارة إلى ما سيقدّمه مونديال قطر 2022 للمشجعين من أنحاء العالم.
حيث وجدت الجماهير العربية مفاجأة مميّزة بالاستاد هذا الصرح الرياضي الذي استحضر الموروث الغني لقطر والمنطقة ضمن منشأة حديثة رُوعي في تصميمها الالتزام بأرقى المعايير التي تضمن للجميع تجربة فائقة. يُشار إلى أنّ خطط الإرث المقررة لاستاد البيت بعد إسدال الستار على منافسات مونديال 2022 تشمل تحويل الجزء العلوي من الاستاد إلى عددٍ من المرافق الخدمية، حيث سيجري تحويل أجنحة «سكاي بوكس» إلى فندق ملحقٍ به مركزٌ للتسوّق وساحة للمطاعم، وصالة للياقة البدنية، وقاعة متعددة الأغراض، كما سيحتضن الاستاد فرعًا لمُستشفى متخصص في الطبّ الرياضي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X