fbpx
اخر الاخبار

اللجنة المحلية المنظمة لمونديال العرب تكشف عن أهم الأرقام والإحصاءات خلال البطولة

الدوحة ـ قنا:

كشفت اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، اليوم، عن أهم الأرقام والإحصاءات خلال البطولة التي تستضيفها الدوحة حاليا وللمرة الثانية، بمشاركة 16 منتخبا وتستمر حتى 18 ديسمبر الجاري تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة المحلية المنظمة للبطولة اليوم بحضور السيد جاسم الجاسم نائب رئيس العمليات لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، والعقيد جاسم البوهاشم السيد المدير التنفيذي لمكتب مساعد رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وعبد العزيز علي المولوي مدير إدارة عمليات النقل بالبلد المستضيف باللجنة العليا للمشاريع والارث، ومحمد الخنجي الخبير الإعلامي باللجنة العليا للمشاريع والارث.
وقال السيد جاسم الجاسم :” انتهينا أمس من 28 مباراة من أصل 32 بالبطولة ونبارك للمنتخبات المتأهلة لنصف النهائي وهي قطر وتونس ومصر والجزائر”..مؤكدا أن بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 هي استحقاق رياضي كبير تنظمه دولة عربية والهدف من هذه الاستضافة الاستفادة من هذه التجربة لضمان تنظيم قطر لأفضل نسخة من بطولة كأس عالم العام المقبل.
وأضاف :”خلال بطولة كأس العرب تمكنا من اختبار جاهزية ستة استادات من أصل ثمانية ملاعب لكأس العالم FIFA قطر 2022 وهي استاد الجنوب، واستاد الثمامة، واستاد /974/، واستاد المدينة التعليمية، واستاد أحمد بن علي، واستاد البيت، لافتا إلى أن مباراتي نصف النهائي ستقامان على استاد الثمامة و/974 /، فيما يستضيف استاد البيت المباراة النهائية.
وتابع:” كما قمنا باختبار العمليات الخاصة بجاهزية مناطق التدريب والمعسكرات الخاصة بالفرق المشاركة العام المقبل في المونديال وإقامة المنتخبات وتجربة المشجعين في هذه البطولة، واختبرنا أيضا في دور المجموعات بطاقة المشجع /هيا/”.
وأوضح الجاسم أن البطولة شهدت تنسيقا كبيرا من كل جهات الدولة خاصة أن اللجنة المنظمة لا يمكنها بمفردها إنجاح بطولة بهذا الحجم، متوجها بالشكر لكل جهات الدولة، لدورها في إنجاح البطولة وبخاصة وزارة الصحة العامة التي قامت بوضع البروتوكولات الصحية للبطولة.
وفيما يتعلق بعملية بيع تذاكر البطولة، أكد الجاسم أنه تم بيع 476 ألف تذكرة مع ختام دور الثمانية، مبينا أن أكبر نسبة مبيعات في دور المجموعات شهدتها مباراة مصر والجزائر، أما في دور الثمانية فقد حققت مباراة قطر والإمارات باستاد البيت في الدور ربع النهائي، أعلى نسبة مبيعات ..لافتا الى أن الادوار المقبلة (نصف النهائي والنهائي) شهدت أيضا نسبة مبيعات كبيرة خاصة المباراة النهائية حيث أوشكت تذاكرها على النفاد.
وبالنسبة للحضور الاعلامي بالبطولة، أشار نائب رئيس العمليات لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، الى أنه تم اعتماد أكثر من 750 صحفيا للبطولة العديد منهم من العالم العربي ..مبينا أن دولة قطر تشهد حاليا زيارة قرابة 100 ممثل لوسائل الاعلام الحاملة لحقوق بث مونديال 2022، للتحضير لتغطياتهم العام المقبل.
من جانبه، أكد العقيد جاسم البوهاشم السيد المدير التنفيذي لمكتب مساعد رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، أن اللجنة الأمنية لبطولة كأس العالم ولجنة عمليات أمن وسلامة البطولة بمختلف وحداتها، قامت قبل انطلاق هذه البطولة وهي أكبر استحقاق رياضي قبل كأس العالم، بوضع استراتيجية وخطط متكاملة بما يضمن أمن وسلامة المشاركين من مسؤولين وفرق ومشجعين من داخل وخارج البلاد.
وأوضح العقيد جاسم البوهاشم، خلال المؤتمر الصحفي، أن جميع الجهات الأمنية، ممثلة بوزارة الداخلية ووزارة الدفاع وقوات الأمن الداخلي وأيضا الحرس الأميري، شاركت في وضع هذه الخطط وقامت بوضع العديد من السيناريوهات وإجراء التدريبات اللازمة لمعرفة مدى جاهزيتها الأمنية بشأن تأمين المنشآت الرياضية خاصة حركتي دخول وخروج الضيوف والسادة المسؤولين والجماهير، وأيضا تأمين المنشآت غير التنافسية التي شملت مقار السكن والمركز الإعلامي.
وقال:”حرصنا أيضا على انسيابية الحركة المرورية لكافة وسائل النقل الخاصة والعامة أيضا لنقل الجماهير في محيط الملاعب والطرق المؤدية لها، وقمنا بتفعيل وتشغيل غرف العمليات المشتركة في الاستادات الستة لنتأكد من جاهزيتها مع استخدام أحدث الأنظمة الأمنية وأنظمة الاتصالات الموجودة والتزامها في أمن وسلامة الجماهير”.
وفي ختام حديثه أكد العقيد جاسم البوهاشم السيد، أنه منذ انطلاق البطولة حتى الآن لم تعترضهم مشاكل أو أزمات أمنية تتطلب التدخل واعتماد الخطط الأمنية التي قاموا بتجربتها.. وقال :”لكننا حريصون لمضاعفة جهودنا وتركيزنا لأمن وسلامة الجمهور الرياضي والمشاركين في هذه البطولة”.
بدوره، أكد السيد عبد العزيز علي المولوي مدير ادارة عمليات النقل بالبلد المستضيف في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، أن بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 كانت تجربة ذهبية للوقوف على استعدادات دولة قطر لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 وكان من أهمها التنسيق مع جميع الشركاء للوقوف على هذه الجاهزية من خلال البنية التحتية ووسائل النقل وجميع الأمور التنظيمية والتنسيقية مع كافة جهات الدولة لضمان عمليات افضل في مونديال 2022.
وقال المولوي:”قامت هيئة الاشغال العامة بتنفيذ وإقامة 62 ألف موقف للسيارات في جميع منشآت بطولة كأس العرب كما قامت شركة قطر ريل بتنفيذ ما يقارب 170 ألف رحلة من وإلى الملاعب خلال المباريات وبتشغيل المترو لمدة 21 ساعة يوميا على خلاف العمل في الأيام العادية لمدة 17 ساعة يوميا”.
وأضاف:”كما خصصت شركة مواصلات ألف حافلة لتساهم في عمليات النقل حيث استكملت 13500 رحلة من والى الملاعب..وقمنا بربط جميع غرف التحكم في الدولة منها أشغال وكهرماء ومواصلات وقطر ريل في مركز التحكم في البلد المضيف، وقد نتج عن هذا الربط تنسيق افضل واقوى على النطاق العملي والتنظيمي”..مبينا أن عمليات النقل كانت العنصر الاساسي في نجاح هذه البطولة في نقل ما يقارب 450 ألف مشجع، منهم 180 ألف عن طريق المترو، وعدد كبير بالحافلات المخصصة للنقل من وسط الدوحة ومن محطات المترو باتجاه الملاعب.
وتابع:”قمنا بالتنسيق مع إدارة مطار حمد الدولي وتم الانتهاء من مشروع خاص بالفرق حيث تم استقبال 15 منتخبا مشاركا على مطاري حمد والدوحة الدوليين ومغادرة 10 منتخبات حتى الآن بعمليات سلسة بالتنسيق مع إدارة مطار حمد الدولي وأثبتت نجاح فعاليتها خلال الفترة الحالية.
وأوضح مدير ادارة عمليات النقل بالبلد المستضيف في اللجنة العليا للمشاريع والارث، أن القوى العاملة في هذه البطولة بلغ عددها 750 فردا من 45 جنسية مختلفة بالإضافة الى 5 آلاف متطوع من 90 جنسية مختلفة منهم 350 متطوعا من خارج قطر و100 متطوع من سلطنة عمان الشقيقة.
وأشار الى أن من أهم تجارب هذه البطولة هي بطاقة المشجع /هيا/ والتي لاقت نجاحا جماهيريا كبيرا حيث تم خلال الفترة السابقة إصدار 200 ألف بطاقة وبلغت عمليات الاصدار ذروتها خلال الفترة من 29 نوفمبر الماضي الى الثاني من ديسمبر الجاري بإصدار 47 ألف بطاقة، مبينا انهم قاموا بدراسة هذه التجربة الجديدة وتطويرها لضمان استخدام أفضل للجماهير خلال كأس العالم 2022، لافتا إلى أن من مميزات بطاقة /هيا/ تسهيل عملية الدخول الى الملاعب وتمكين صاحبها من التنقل المجاني في دولة قطر خلال البطولة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X