fbpx
الراية الرياضية
اللجنة المحليّة المنظمة لبطولة مونديال العرب FIFA قطر 2021:

نجحنا في اختبار جاهزيتنا لقطر 2022

اختبار 6 ملاعب والتعاون بين كافة اللجان وتشغيل غرف العمليات أبرز المكاسب

البطولة كانت فرصة مثالية والإجراءات التي تم اتباعها وصلت إلى المعدلات الأفضل عالميًا

الأداء الأمني وصل لدرجة مثالية وإشادة كبيرة من الشركاء في الاتحاد الدولي

متابعة السيد بيومي:
عقدت اللجنة المحلية المنظمة لمونديال العرب FIFA قطر 2021 صباح أمس مؤتمرًا صحفيًا بفندق الفورسيزونز لاستعراض ما تم إنجازه حتى الآن على صعيد الإجراءات الأمنية والتنظيمية وعرض ما تم تنفيذه من عمليات نوعية على صعيد النقل والتذاكر والانتقالات وكافة الأمور المتعلّقة بتنظيم البطولة والتي تأتي كبروفة لاستضافة قطر مونديال 2022. حضرَ المؤتمرَ جاسم الجاسم نائبُ رئيس العمليات لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، والعقيد جاسم البوهاشم السيد المدير التنفيذي لمكتب مساعد رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وعبدالعزيز علي الملوي مدير إدارة عمليات النقل بالبلد المستضيف واللجنة العُليا للمشاريع والإرث.
في البداية، تحدّث جاسم الجاسم نائب رئيس العمليات لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وقال: إنَّ الجميع سعيد بالمشاركة في تنظيم واستضافة بطولة مونديال العرب FIFA قطر 2021، مشيرًا إلى أنَّ تلك البطولة هي الاستحقاق الأكبر الذي يقام في الدوحة قُبيل استضافة المونديال العام القادم وكانت فرصة لعمل بيان عملي على جاهزية لجان البطولة المختلفة لاستضافة البطولة.
وأشادت اللجنة المحلية بالأداء الأمني والتنظيمي خلال مرحلتَي المجموعات ودور الثمانية وأن الإجراءات التي تم اتباعها تصل إلى المعدلات الأفضل عالميًا ووصلت إلى درجة مثالية وأن لجنة عمليات الأمن والسلامة باشرت منذ اليوم الأول عملها وساهمت إلى حدٍّ كبير في سهولة توافد الجماهير إلى الملاعب وكذلك مغادرتهم بعد المباريات، وتعاونت أيضًا لضمان أمن وسلامة الجميع خلال التنقل والإعاشة.

جاهزية الملاعب

 

وأضاف: كل ما يهمنا هو الوقوف على جاهزيتنا وقدرتنا على التنظيم، وكذلك اختبار جاهزية منشآت البطولة.. وبالفعل نجحنا في اختبار جاهزية ستة استادات من أصل ثمانية وهي: استادات الثمامة و974 والبيت والجنوب والمدينة التعليمية وأحمد بن علي، وهو ما أظهر كفاءة كبيرة بإشادة الشركاء في ال FIFA وكذلك الضيوف الذين تواجدوا في الدوحة للوقوف على جاهزيتها وقدراتها.
وتابع: كانت البطولة فرصة لنا أيضًا لاستضافة جاهزية ضبط ملاعب التدريب والمعسكرات التي ستقوم بعض المنتخبات بتدشينها، وبالفعل استقبلنا منذ فترة عددًا من مسؤولي المنتخبات لاختيار الملاعب بجانب المنتخبات التي تواجدت بالفعل في مونديال العرب والحمد لله لم تظهر أية مشاكل.

تنسيق كبير

 

وأكّد نائبُ رئيس العمليات لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أنَّ البطولة التي اقتربت من خط نهايتها مع تبقي أربع مباريات فقط شهدت تنسيقًا كبيرًا بين مختلف جهات الدولة كل في اختصاصه وأن الجهات الأمنية والتنظيمية كان هدفها أن تمرّ المباريات والتجمعات الجماهيرية بكل سلاسة ومحاولة التغلب على أي مشكلة طارئة قد تحدث على غرار ما حدث من عطل في مترو الدوحة، وأن الاستجابة كانت كبيرة من جانب الجهات المعنية ولم تؤثر على سير العملية التشغيلية أو النقل خلال أيام المباريات. وأنهى: كما نتوجّه بالشكر إلى وزارة الصحة التي تبذل معنا جهدًا كبيرًا في الإجراءات الصحية والاحترازية المتبعة، وكذلك في تنظيم توافد ومغادرة الوفود، وأيضًا مطار حمد الدولي الذي سخّر إمكاناته في سبيل استقبال ووداع ضيوف البطولة.

عبدالعزيز المولوي: مونديال العرب فرصة ذهبية للوقوف على استعداداتنا

قال عبدالعزيز علي المولوي مدير إدارة عمليات النقل بالبلد المُستضيف واللجنة العُليا للمشاريع والإرث في المؤتمر الصحفي أمس: إنّ البطولة كانت فرصة ذهبية للوقوف على استعدادات دولة قطر لاستضافة مونديال 2022. وأضاف: أهم ما ركزنا عليه هو التنسيق مع شركائنا المحليين لضمان نجاح عمليات النقل من مختلف الأماكن والاتجاهات. وحول الأرقام التي تحققت حتى نهاية دور الثمانية، قال المولوي: قامت هيئة الأشغال العامة بتجهيز قرابة 62000 موقف بكافة المرافق التابعة للبطولة، وهو ما ساعدنا على تنظيم ناجح كما قامت هيئة الريل بتشغيل قرابة 170 ألفَ رحلة من وإلى الملاعب وتشغيل المترو لمدة 21 ساعة يوميًا بعد أن كانت 16 ساعة. وأضاف: كما قامت شركة مواصلات بتسيير قرابة الألف حافلة قامت بما يقارب 13500 رحلة وهو ما يعكس تسخير كافة الإمكانات من أجل إنجاح البطولة. وأضاف: قمنا بربط غرف العمليات بكافة المرافق لضمان سهولة النقل، كما قمنا بالتنسيق مع مطار حمد الدولي والذي خصص صالة خاصة لاستقبال المنتخبات سواء في مطار حمد أو مطار الدوحة، وغادر حتى الآن منها 10 منتخبات، وكلها لم تواجه أي مشكلة تذكر. واستطرد قائلًا: كما لعب المتطوعون دورًا كبيرًا في تسهيل عمليات التواصل والنقل حيث يتواجد 750 فردًا من 45 جنسية بخلاف رصيدنا من المتطوعين الذي يصل إلى 5000 متطوع من 90 دولة.

750 صحفيًا من مختلف دول العالم

أكّدت اللجنةُ المحلية أنَّ بطولة مونديال العرب تشهد حضورًا إعلاميًّا كبيرًا من خارج وداخل قطر، حيث توافد قرابة 750 صحفيًا من مختلف دول العالم وليس الدول العربية فقط، وكذلك تواجد قرابة 100 من ممثلي وسائل الإعلام الحاصلة على حقوق البث لبطولة مونديال قطر 2022، وهناك تواصل دائم بين اللجنة وكافة المراكز الإعلامية للوقوف على السلبيات لعلاجها أولًا بأول.

رقم قياسي للحضور الجماهيري

أكّدَ جاسم الجاسم نائب رئيس العمليات لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أنّ الحضور الجماهيري لكافة المباريات كان بنسبة 75% من السعة المحدّدة لكل لملعب، وأن الاستثناء الوحيد في دور المجموعات كان لمُباراة مصر والجزائر، وكذلك مباراة العنابي والإماراتي في دور الثمانية، وتمّ الحصول على إذن بالوصول إلى السعة الكاملة بسبب الإقبال الكبير من الجماهير.

العقيد جاسم البوهاشم:التزمنا بأعلى المعايير في الأمن والتنظيم

قالَ العقيدُ جاسم البوهاشم السيد المديرُ التنفيذيّ لمكتب مساعد رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022: إنَّ اللجنةَ الأمنية ممثلة في كافة وحداتها المختلفة ومنذ اليوم الأوّل تعمل على قدم وساق لضمان أمن وسلامة جميع العناصر المُتواجدة في مونديال العرب.
وتابع: قمنا كذلك بتفعيل وتشغيل غرف العمليات المشتركة، وهو ما سهّل التعاون بين الجهات المختلفة للبطولة، كما كان الحرص الأكبر للجنة العمليات على الالتزام بأعلى المعايير في الأمن والتنظيم وتنفيذ تدريب عملي على ما سيتمّ تطبيقُه في مونديال قطر 2022.
وأضاف: الحمد لله، لم تكن هناك أية مشاكل أمنية طوال مباريات دور المجموعات ودور الثمانية، ونتمنى أن تستمرّ السلاسة والانضباط الأمني من الجميع حتى نصل إلى مسك الختام بشكل يرضينا ويليق بالتنظيم القطريّ الذي بات مضربًا للأمثال بين دول العالم.

نجاح كبير لبطاقة المشجع

أكّدَ عبد العزيز علي المولوي مدير إدارة عمليات النقل بالبلد المستضيف واللجنة العليا للمشاريع والإرث أنَّ بطاقة المشجع «هيا» حققت نجاحًا كبيرًا بعد أن تمت تجربتها في 16 مباراة، وأن عدم الاعتماد عليها بعد ذلك لا يعني أنها ألغيت لكن استمرت في تقديم الخدمات بوسائل المواصلات.
وأضاف: نحن نعتبرها تجربة ونسعى خلال الفترة المقبلة إلى تطويرها والوصول بها إلى الأفضل وسيكون الاعتماد عليها كذلك في مونديال 2022 وهي تجربة لابد أن نواصل العمل عليها للوصول إلى الأفضل بإذن الله.

بيع 560 ألف تذكرة حتى الآن

أكد جاسم الجاسم نائب رئيس العمليات بكأس العالم FIFA قطر 2022 أن ما تم بيعه حتى نهاية مباريات دور الثمانية في مونديال العرب وصل قرابة 560 ألف تذكرة مشيرًا إلى أن عمليات بيع تذاكر مباراتي نصف النهائي قاربت على الانتهاء أيضًا.
وأضاف: كانت مواجهة مصر والجزائر في دور المجموعات هي الأكبر في عدد الحضور الجماهيري وكذلك مواجهة العنابي مع شقيقه الإماراتي في دور الثمانية والحمد لله لم نسجل أية مشاكل في تلك المواجهات وحرصت كافة اللجان على التواصل من أجل تقديم تنظيم رائع.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X