fbpx
اخر الاخبار

اليونسكو تدرج الخط العربي في قائمة التراث العالمي غير المادي

باريس – قنا:

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/ اليوم، الخط العربي في قائمة التراث العالمي غير المادي.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي السادس عشر الذي يعقد عبر /الإنترنت/ ،من الفترة 13 الى 18 من ديسمبر الجاري، وذلك للنظر في 55 طلباً جديداً لإدراج عناصر في قوائم التراث كانت قد قدمتها الدول الأطراف.
ويشكل الخط العربي رمزا ثقافيا أساسيا في العالمين العربي والإسلامي، في تصنيف يتيح الحفاظ على تراث يكون في كثير من الأحيان مهددا.
ووصفت /اليونسكو/ الخط العربي، الذي سعت 16 دولة عربية إلى اختياره، بأنه “فن الكتابة بالعربية بطريقة سلسة تعبيرا عن التناسق والجمال”.
وجاء إدراج ملف الخط العربي الملف الثّاني من نوعه، حيث سبقه ملفّ “النخلة: المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات” في عام 2019 .
يذكر أن اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي تتألف من 24 ممثلاً منتخباً من الدول الأطراف في اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي من بينها دولة قطر، التي انتخبت عضوا باللجنة مؤخرا.
وستنظر اللجنة لهذا العام في 55 طلباً للإدراج في قوائم التراث منها 45 طلباً للإدراج في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية ، و5 طلبات للإدراج في قائمة التراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل، و5 اقتراحات للإدراج في سجل أفضل الممارسات في مجال صون التراث.
وتعرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، التراث الثقافي غير المادي أو /التراث الحي/ بأنه “الممارسات والتقاليد والمعارف والمهارات – وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية – التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانا الأفراد، جزءا من تراثهم الثقافي” ، ومن أبرز أنواع “هذا التراث الثقافي غير المادي المتوارث جيلا عن جيل” التقاليد الشفوية وفنون الأداء والممارسات الاجتماعية والطقوس والمناسبات الاحتفالية.
ويشار إلى أنه منذ توقيع اتفاق اليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي عام 2003، تم إدراج نحو 500 تقليد في قائمة الأمم المتحدة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X