الراية الرياضية
الراية الرياضية تكشف حساب منتخبات المربع قبل التتويج المرتقب باستاد البيت

لقبان ذهبيّان في مربع النسخة التاريخية

منتخبنا يبحث عن اللقب الأول.. والمصري والتونسي يحلمان بالثاني

صاحب الرقم القياسي غائب.. والجزائري يظهر للمرّة الأولى في المربع

متابعة- السيد بيومي:
وصلت كأسُ مونديال العرب FIFA قطر 2021 إلى محطّتها قبل الأخيرة باكتمال أضلاع المربع الذهبيّ.. في الطريق إلى النّهائي الكبير والتّتويج المُرتقب باستاد البيت الموندياليّ، وتحمل جماهير منتخبِنا الوطنيّ صاحب الأرض والضيافة آمالًا كبيرة بالتتويج باللقب للمرّة الأولى بذات القدر مع جماهير المُنتخب الجزائريّ في ظهورِه الأول بهذا الدور.. كما تحلم جماهيرُ مصر وتونس بتحقيق اللقب الثاني في البطولة، وأن يكون المشهد الختاميّ لصالحها أيضًا.
التاريخ يقول: إنَّ من بين الفرق التي تأهلت إلى نصف النهائي، فإنه تعدّ تونس ومصر فقط من سبق لهما التتويج بلقب البطولة، بينما نجح 12 منتخبًا في الظّهور في المربع الذهبيّ للبطولة في النّسخ التسع السابقة.. بينما يعدّ التأهل هذه المرّة هو الأوّل بالنسبة للمُنتخب الجزائري.
وباستثناء النسختَين الأولى والثانية التي حسمت المراكز الأربعة الأولى وَفق النقاط يتصدّر منتخبا السعودية والعراق قائمة الظهور في المربع الذهبي، ولكل منهما 5 مرات، بينما نجح منتخبا سوريا والكويت في التأهل 4 مرات في حين دخل قائمة الأربعة الكبار منتخبا لبنان وليبيا 3 مرات، مقابل مرتين لقطر والأردن، ومصر، والمغرب، والبحرين، ومرة وحيدة لكلٍّ من تونس والإمارات.

نظرة سريعة

 

وبنظرةٍ سريعةٍ نجدَ أنَّ أوّلَ دورة في عام 1963 في بيروت بين 1 و10 أبريل شاركَ في البطولة خمسة فرق هي: سوريا، ولبنان، وتونس، والكويت، والأردن لمرحلةٍ واحدة.
فاز منتخب تونس بحصوله على سبع نقاط، إثر ثلاثة انتصارات وتعادل واحد.
وجاء المنتخبُ السوري ثانيًا بستّ نقاط، والمنتخب اللبناني المضيف ثالثًا بخمس نقاط.
وأُقيمت الدورة الثانية في مدينة الكويت من 13 إلى 20 نوفمبر عام 1964. شارك في البطولة خمسة فرق أيضًا وهي: الكويت، والأردن، وليبيا، والعراق، ولبنان. حلّ المنتخب العراقي أولاً بسبع نقاط، بينما حلّ منتخب ليبيا في المركز الثاني بست نقاط.

 

10 منتخبات

 

 

وشهدت النسخة الثالثة من البطولة في عام 1966 في بغداد عددًا أكبر من المنتخبات عكس الدورات السابقة، حيث وزعت 10 منتخبات على مجموعتَين وبعد تأهل الأوّل والثاني من المجموعتَين للدور نصف النهائي، فاز منتخب سوريا على لبنان بنتيجة 1-0، كما فاز منتخب العراق على ليبيا بنتيجة 3-1. في النهائي فاز منتخب العراق على سوريا بنتيجة 2-1، وبذلك حصل على ثاني بطولة له في مسابقة مونديال العرب، وفي مباراة المركز الثالث فاز منتخب ليبيا على لبنان بنتيجة 6-1.
وبعد توقّف دام 16 عامًا، عادت بطولة العرب عام 1982، وشارك فيها ستة منتخبات قسّمت على مجموعتَين. في المجموعة الأولى تأهّل منتخب السعودية بأربع نقاط، وكذلك منتخب قطر بنقطتَين. في المجموعة الثانية تأهّل منتخبا البحرين والعراق بثلاث نقاط. في الدور نصف النّهائي، فاز العراق على السعودية بنتيجة 3-2، كما فازَ منتخب البحرين على قطر بالركلات الترجيحية بنتيجة 5-2 بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بالتعادل بهدفٍ لكل منهما. في المُباراة النهائية، فازَ المنتخب العراقي على منتخب البحرين بهدف مقابل لا شيء. كما احتكم منتخبا السعودية وقطر للركلات الترجيحية لتحديد المركز الثالث بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بالتعادل السلبي، وكانت نتيجة الركلات الترجيحية 4-1 لصالح السعوديّة.
كما أُقيمت الدورة الخامسة في عمان في الأردن من 8 يوليو إلى 21 يوليو عام 1988، وشارك فيها 10 منتخبات. من المجموعة الأولى تأهل منتخبا الأردن وسوريا بخمس نقاط، ومن الثانية تأهّلت مصر بستّ نقاط، كما تأهل العراق بخمسٍ. في الدور نصف النهائي، فاز العراق على الأردن، ثلاثة – صفر.
في النّهائي فاز العراق على سوريا بالركلات الترجيحية بنتيجة 4-3 بعد انتهاء المباراة بنتيجة 1-1، ليحصل منتخب العراق على البطولة الرابعة على التّوالي. في مباراة المركز الثالث فاز منتخب مصر على الأردن بنتيجة 2-0. وشهدت الدورةُ السادسة لمونديال العرب عام 1992 والتي أقيمت في مدينة حلب في سوريا مشاركة ستة منتخبات قسمت على مجموعتَين. تصدر المجموعة الأولى منتخب مصر بستّ نقاط، وجاء منتخب الكويت ثانيًا بثلاث نقاط. في المجموعة الثانية تأهلت السعودية بأربع نقاط، كما تأهلت سوريا باثنتَين. الدور نصف النهائي شهد تأهل السعودية بعد فوزها على الكويت 2-0، وتأهل مصر بعد فوزها على سوريا بنتيجة 4-3 بالركلات الترجيحية (المباراة انتهت بتعادل سلبي). في النهائي، فازت مصر على السعودية 3-2، وفي مباراة المركز الثالث فازت الكويت على سوريا 2-1.

ارتفاع العدد بالدوحة

 

واستضافت الدوحةُ عام 1998 النسخة السابعة، وقد شارك فيها أكبر عددٍ من المنتخبات في تاريخ هذه البطولة، حيث كان عددها 12، قسمت هذه المنتخبات على أربع مجموعات.
تأهّل الأوّل من كل مجموعة للدور نصف النهائي. من المجموعة الأولى تأهّلت قطر، ومن الثانية الكويت، بست نقاط. من المجموعة الثالثة تأهلت الإمارات بثلاث نقاط بفارق الأهداف عن المغرب والسودان. من المجموعة الرابعة تأهلت السعودية بست نقاط. في نصف النهائي فازت السعودية على الكويت بنتيجة 2-1، كما فازت قطر على الإمارات بنفس النتيجة. في النهائي فاز المنتخب السعودي على قطر بثلاثة أهداف لواحد. فازَ منتخبُ الإمارات على الكويت بنتيجة 4-1 في مباراة المركز الثالث.
وأُقيمت ثامن النسخ عام 2002 في مدينة الكويت مرة أخرى بمشاركة 10 منتخبات وزعت على مجموعتَين. من المجموعة الأولى تأهلت الأردن بثماني نقاط والمغرب بخمسٍ. ومن المجموعة الثانية تأهلت السعودية بعشر نقاط والبحرين بسبعٍ. في الدور نصف النهائي فازت السعودية على المغرب بنتيجة 2-0، وفازت البحرين على الأردن 2-1. في النهائي فازت السعودية على البحرين بالهدف الذهبي بعد أن انتهت المباراة بالتعادل السلبي.
أكما أُقيمت تاسع بطولة في عام 2012 في السعودية مرة أخرى،شارك فيها 11 منتخبًا، وزعت على 3 مجموعات. من المجموعة الأولى تأهّلت السعودية بأربع نقاط. ومن المجموعة الثانية تأهلت المغرب بسبع نقاط وليبيا بسبع نقاط. ومن المجموعة الثالثة تأهلت العراق بسبع نقاط. في الدور نصف النهائي فازت ليبيا على السعودية بنتيجة 2-0، وفازت المغرب على العراق بنتيجة 2-1. وفي مباراة المركزَين الثالث والرابع فازت العراق على السعودية بنتيجة 1-0 لتحرز الميدالية البرونزية العراق، وفي المباراة النهائية فازت المغرب على ليبيا بركلات الترجيح 3-1 بعدما انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1-1 ليحرز اللقب الأول في تاريخه.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X