المحليات
أعلن جاهزية القوات والأسلحة والوحدات المشاركة .. اللواء الركن سالم الحبابي:

مفاجآت كبيرة في المسير الوطني

مشاركة طائرات جديدة بينها ثلاث طائرات إف 15 وطائرات هليكوبتر إن إتش 19

الرافال والتايفون والأباتشي وطائرات كلية الزعيم تشارك في العروض الجوية

عروض عسكرية لمدة 52 دقيقة بينها 10 دقائق للعرض الجوي

مسير العام الحالي بدون آليات عسكرية في إطار تنفيذ سيناريو مسير 2022

عرض المشاة يتضمن مفاجأة قوية نأمل أن تحظى بإعجاب الجمهور

مشاركة العديد من القطع البحرية التي انضمت إلى القوات المسلحة حديثًا

الدوحة – نشأت أمين:

أكد اللواء الركن سالم فهد الحبابي، قائد مركز العروض العسكريّة بالقوات المُسلحة، الجاهزيّة الكاملة للقوات والأسلحة والوحدات بمختلف صنوفها لتنفيذ العرض العسكري بالمسير الوطني الذي سيجري في التاسعة من صباح يوم السبت المقبل الموافق الثامن عشر من ديسمبر الجاري، ذكرى اليوم الوطني للبلاد، لافتًا إلى أنه من المتوقّع أن تمتدّ مدة العروض العسكريّة إلى نحو 52 دقيقة.

وقال اللواء الركن سالم فهد الحبابي، قائد مركز العروض والموسيقى العسكريّة والمنسق العام وقائد المسير الوطني في تصريحات صحفيّة: إن المسير الوطني هذا العام لن تسبقه بروفة عسكريّة على الكورنيش كما جرت العادة كل عام، مشيرًا إلى أنه سوف يتم تنفيذ المسير مباشرة، وهو ما يعتبر تحديًا كبيرًا بالنسبة لقائد المسير الوطني.

وأكد قدرة مركز العروض العسكريّة على تجاوز هذا التحدي، وأضاف: نطمئن كل المشاركين في العروض العسكريّة والمتابعين لها مباشرة والمشاهدين على أنها سوف تتم على أكمل وجه دون البروفة السنويّة المعروفة.

وأردف اللواء الحبابي قائلًا: العروض العسكريّة هذا العام لن تشارك فيها الآليات العسكريّة التابعة للقوات المسلحة أو الجهات الأخرى المشاركة في المسير الوطني، إذ إن مركز العروض العسكريّة يعمل على تنفيذ نفس السيناريو الذي سوف نقوم بتنفيذه خلال المسير الوطني الذي سوف يجري العام القادم خلال انطلاق بطولة كأس العالم 2022، حيث سيتم إغلاق الشارع الموازي، لذا رأت السلطات العليا الاكتفاء بالعروض الأخرى بدون آليّات ومدرعات.

غياب مشاركة الآليات

وأكد اللواء الحبابي أنه سوف تكون هناك العديد من المفاجآت في المسير الوطني هذا العام، ستكون كافية لتغطية غياب مشاركة الآليّات العسكريّة، موضحًا أن أولى تلك المفاجآت ستكون في بداية انطلاق المسير الذي سوف يبدأ بإطلاق المدفعية 18 طلقة عند منطقة الكورنيش إيذانًا ببدء العرض.

  • مونديال العرب لم يؤثر على عدد أفراد المشاة المشاركين في المسير الوطني

وقال: إن العرض البحري سيكون في مقدمة العروض العسكريّة وهو الأوّل من حيث الترتيب، حيث سيكون متميزًا تتم مشاهدته من خلال فيديو مصوّر سيتم نقله عبر شاشات القنوات التليفزيونية وشاشات العرض المباشر الموجودة في موقع الحفل.

وأضاف: عروض القطع البحريّة المشاركة ستكون في عرض البحر، لأنه يتعذّر عليها الدخول إلى المياه في منطقة الكورنيش، وذلك نظرًا لعمق غواطسها، وسوف تكون مشاهدة العرض البحري مصحوبة بنشيد خاص بالقوات البحريّة.

مشاركة القطع الجديدة

وأضاف: سيتضمن العرض البحري مشاركة العديد من القطع البحريّة الجديدة التي انضمّت إلى القوات المسلحة حديثًا بالإضافة إلى مشاركة زوارق القوات الخاصّة.

وقال اللواء الركن الحبابي: بعد ذلك يأتي العرض الجوي الذي سوف يتضمن هو الآخر مفاجآت كبيرة وعديدة، حيث يتميّز عرض هذا العام بطول المدة الزمنيّة الخاصة به بالمقارنة مع مدته في الأعوام الماضية، وقد يستغرق ما بين 8 إلى 10 دقائق، وسوف يتضمن العرض الجوي مشاركة ثلاث طائرات جديدة من بينها طائرات إف 15 وطائرات الهليكوبتر إن إتش 19 وطائرات الفالكون الخاصّة بالإخلاء، هذا بالإضافة إلى مشاركة الأنواع الأخرى من الطائرات التي شاركت العام الماضي مثل الرافال والتايفون والأباتشي وطائرات التدريب التابعة لكلية الزعيم محمد عبدالله العطية، وبحسب الترتيبات سوف تقدّم الطائرات العسكريّة عروضًا جوية ممتازة كما تعوّد عليها الجمهور على مدار الأعوام الماضية.

مفاجأة قوية

وأشار قائد مركز العروض العسكريّة إلى أن عرض المشاة سوف يتضمن مفاجأة قوية للغاية، معربًا عن أمله في أن تحظى بإعجاب الجمهور المتابع للحفل أكثر مما كان يحدث في السابق.

وفيما يتعلق بأولى فقرات الحفل، قال اللواء الركن سالم الحبابي: العرض سوف يبدأ بعزف النشيد الوطني فور تشريف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى يلي ذلك تلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم قيام المدفعية بإطلاق عدد 18 طلقة، وبعد ذلك يبدأ العرض البحري.

وأكد أنه لم يكن هناك تأثير لبطولة مونديال العرب على عدد أفراد المشاة المشاركين في المسير الوطني هذا العام، مبينًا أن المشاركة سوف تكون على غرار الأعوام الماضية متمثلة في قوات الحرس الأميري وقوة الأمن الداخلي لخويا ووزارة الداخلية بإداراتها المُختلفة.

ترتيب المشاة

  • مركز العروض العسكرية يشارك بتشكيلة فنية سيتم تصويرها بطائرات الدرون

وأوضح قائد مركز العروض العسكريّة والمنسق العام وقائد المسير الوطني أن طابور العرض الخاص بالمشاة سوف يبدأ بدخول منسوبي القوات البرية ثم القوات الجوية وتليها القوات البحرية ثم تجيء قوات الدفاع الجوي ثم الشرطة العسكرية يتبعها سلاح الحدود ومن بعده منسوبو الخدمة الوطنيّة ثم كلية أحمد بن محمد العسكريّة ثم كلية الزعيم محمد بن عبدالله العطية الجويّة، ثم أكاديمية أحمد بن غانم البحرية ثم قوة إسناد القيادة العامّة ثم معهد تدريب المستجدين الجامعيين ثم مجموعة القوات الخاصّة.

وكشف اللواء الركن الحبابي أن مركز العروض العسكريّة سوف يشارك بتشكيلة فنيّة سيتم تصويرها من الجو بواسطة طائرات الدرون، وسوف تشكّل العناصر المشاركة من قِبل مركز العروض بعض الكلمات ذات الدلالة والتي تقرأ من الأعلى.

وبخصوص الأناشيد التي سوف يتضمنها المسير الوطني، أوضح قائد مركز العروض العسكريّة أنه سوف يكون هناك نشيد خاص بالقوات البحريّة، بالإضافة إلى نشيد آخر سوف يردده جميع منسوبي القوات المسلحة المشاركين وهو من تأليف شعراء من القوات المسلحة، بالإضافة إلى عرضة قام بإعدادها أحد ضبّاط القوات المسلحة يتزامن دخولها مع الإبل والخيل.

الإسقاط المظلي

وقال اللواء الركن الحبابي: إنه سوف يتم استخدام جزء من الجزيرة الموجودة في وسط البحر قبالة الكورنيش في عملية الإسقاط المظلي، أيضًا هناك منصة هبوط للقفز المظلي الحر، الذي سيقوم به منتسبو القوات الخاصّة التابعة للقوات المسلحة فقط، ولن تكون هناك مشاركة للمظليين التابعين لقوة الأمن الداخلي «لخويا» هذا العام؛ وذلك نظرًا لانشغال أغلب الوحدات في تأمين بطولة مونديال العرب.

  • العرض البحري سيكون في مقدمة العروض العسكرية من حيث الترتيب

ولفت اللواء الركن الحبابي إلى أن مركز العروض قام بتنفيذ سيناريو للقوات المشاركة من قِبل قوة الأمن الداخلي والحرس الأميري ووزارة الداخلية من أجل التنسيق للمشاركة النهائيّة في العرض العسكري على الكورنيش بحكم أن هذا العام لا توجد بروفة مسبقة، كما تمت الإشارة، وذكر في هذه الأثناء أن القوات المسلحة بدأت التدريبات للعروض العسكريّة قبل نحو 45 يومًا تمّ خلالها تدريب السرايا المشاركة.

ورفع قائد مركز العروض العسكرية والمنسق العام وقائد المسير الوطني بهذه المناسبة أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى وإلى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وإلى سمو الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني نائب الأمير وإلى معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وإلى سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع وإلى سعادة رئيس أركان القوات المسلحة وإلى الشعب القطري الكريم، سائلًا الله أن يعيد هذه المناسبة وقطر تنعم بالعز والرخاء والأمن في ظل القيادة الحكيمة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X