المحليات
أكّدوا حرصهم على تنفيذها.. مواطنون لـ الراية:

«مرابع الأجداد.. أمانة».. وصية المؤسّس لحماية البيئة

فطرة الأجداد السليمة جعلتهم حريصين على الحفاظ على البيئة

الوعي المجتمعي بالبيئة يسهل على الدولة حماية مكوناتها

الحفاظ على النظم البيئية وتحقيق مفهوم البيئة المستدامة

الشعار عزز فكرة الحفاظ على البيئة للأجيال القادمة

الدوحة – حسين أبوندا:

عبّر مُواطنون عن فخرِهم واعتزازِهم باليوم الوطني الذي يعبّرون فيه عن انتمائهم وولائهم المباشر للوطن والقيادة الرشيدة، مؤكّدين أنَّ شعار اليوم الوطني «مرابع الأجداد.. أمانة» هو شعار لا يرتبط بالعام الحالي فقط، بل هو وصية للجيل الحالي والأجيال القادمة، ولا بد أن يحرص المواطنون وكل من يعيش على هذه الأرض الطيّبة على تنفيذها والالتزام بها وجعلها خريطة طريق يسيرون من خلالها نحو تحقيق مفهوم البيئة المُستدامة، والحفاظ على النظم البيئيّة.

وأكّدوا أنَّ أهمية الاحتفالات تزداد باهتمام الأطفال بمعنى اليوم الوطنيّ، حيث يحرص الكبار على القيام بدورهم في شرح المعنى وإيصال فكرة أن الحفاظ على البيئة هو واجب وطني لا يقلّ أهمية عن الدفاع عن الوطن والمشاركة في بنائه ورفعته، لافتين إلى أنها إحدى الركائز الأساسيّة للوطنيّة، والحفاظ عليها واجب على كل مواطن، داعين الجميع إلى ضرورة المشاركة في الفعاليات التي حرصت الجهات المعنيّة على إقامتها للتعرّف أكثر على معنى الشعار الذي تعكسه الفعاليات المُقامة.

وشدّدوا على أهمية تضمين شعار اليوم الوطني في المناهج الدراسيّة، مُشيدين في الوقت ذاته بنجاح الفعاليات التي أقامتها الجهة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني، التي تعبّر بصورة مباشرة عن ماضي قطر وحاضرها، وتعكس الاهتمام الكبير الذي أولته في توفير فعاليات مميّزة تلبّي طموحات جميع سكان قطر، معتبرين أن أحد أسس نجاح تلك الفعاليات يعود إلى الحرص على توزيعها في المناطق الخارجيّة حتى يتسنّى للجميع المُشاركة الفعّالة فيها.

سعد البدر : الشعار يعزّز مفهوم الحفاظ على البيئة

أكّدَ سعد خلف البدر أنَّ المواطنين يعتبرون شعار «مرابع الأجداد.. أمانة» وصيّة من المؤسّس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيّب الله ثراه، للجيل الحالي وللأجيال المتعاقبة، ولزامًا علينا وعليهم تنفيذها باعتبارها وصية لا ترتبط بزمان ومكان معينَين، لافتًا إلى أن غرس مفهوم الحفاظ على البيئة في قلوب المواطنين يبدأ من طفولتهم، حيث إنَّ الآباء هم المسؤولون أمام الوطن في تعليم أبنائهم أهمية جعل بيئة قطر سليمة، ولا بد أن يعزّزوا من فكرة جعلها آمنة للأجيال القادمة.

ولفت إلى أنَّ ما يميّز شعارات اليوم الوطني بشكل عام، أنها عبارة عن رسائل مباشرة موجهة للمواطن الذي يعي أهميةَ الالتزام بها، والدليل على ذلك هو حرص المُواطنين على حفظ كل شعار منذ إعلانه، حيثُ لا ينسى المواطنون شعارات مهمة مثل «يوم الولاء والتكاتف والعزة» و»أبشروا بالعز والخير» و»قطر ستبقى حرة» و»مطوعين الصعايب»، وغيرها من الشعارات التي عكست رؤية المواطنين نحو وطنهم الغالي قطر.

مسفر السفران : يرسخ معاني الحفاظ على موروث الأجداد

قالَ المحامي مسفر السفران: إنَّ شعار اليوم الوطنيّ 2021 «مرابع الأجداد.. أمانة» جاءَ ليرسّخ معاني الحفاظ على بيئةِ قطر دون تفريق بين البريّة والبحريّة، التي تعدّ موروثَ أبناء قطر الحقيقيّ، كما أنّه يعزّز لدى المُواطن دور البيئة المهمّ في تطوّر البلاد ومُواصلة مسيرة نهضتِها وتنميتها على كافّة الصّعد. وأضاف: اليوم الوطنيّ مُناسبة غالية على قلوبِنا جميعًا وتذكّرنا بتضحيات الأجداد الذين أسّسوا الوطن، وتجديد العهد والولاء لقيادتنا الرشيدة التي تنهضُ ببلادِنا لتحتلّ مكانة عالميّة مرموقة، لافتًا إلى أنَّ هذه ذكرى متجدّدة للتّكاتف، والوَحدة، والاعتزاز بالهُويّة الوطنيّة لدولتنا الحبيبة. وأكّدَ أنّ اليوم الوطنيّ يسجّلُ في كلّ عام تميّزًا ملحوظًا لقطر في مُختلف المجالات بما في ذلك النهضةُ التشريعيّةُ، والقانونيّة التي شهدتها قطر وأصبحت مثالًا يُحتذى به على مُستوى الدول المجاورة، لافتًا إلى أنّه فرصة لتعريف الأجيال الجديدة بمعاني وقيم المُواطنة وحبّ الوطن وأن نغرس في نفوسهم معاني الانتماء، وترسيخ تراث أجدادنا وربط قيم الماضي بالحاضر بما ينعكس على المُستقبل.

عبدالرحمن خالد : رسالة للحفاظ على البيئة

أكَّدَ عبدالرحمن خالد أنَّ الشعارَ هو رسالة مباشرة للمواطن والمُقيم في هذه الأرض الطيّبة تدعوهم للحفاظ على بيئة قطر نظيفة وخالية من التلوّث، فكل شخص لديه انتماء أو حب لهذا الوطن عليه أن يعي أهمية تجنّب السلوكيات الخطأ التي قد تتسبب في تلوّث البيئة، وفي مقدمتها ضرورة التعامل بحرص أثناء زيارة المناطق البريّة وتجنّب دوس النباتات بالمركبات أو قطع الأشجار أو التسبب في تدمير المسطحات الخضراء، وأيضًا الحفاظ على النظافة في الأماكن البريّة وعدم التخلص أو ترك المخلفات، لا سيما المخلفات البلاستيكيّة، التي تشكّل ضررًا حقيقيًا على البيئة بسبب صعوبة تحللها.

ولفت إلى أنَّ الأجداد في قطر، من كان مصدر رزقهم من البر أو البحر، كانوا يعون جيدًا معنى الحفاظ على البيئة من التلوّث، والدلائل تخبرنا أن المسطحات الخضراء بعد نزول الأمطار كانت تكسو المناطق البريّة في الماضي، وكانوا حريصين على الاستمتاع بالبيئة دون التسبب في أذى لها، وكانت الأشجار بالنسبة لهم مكانًا يستظلون به من أشعة الشمس، وكانت النباتات غذاءً لمواشيهم، كما أنَّ صيادي اللؤلؤ والأسماك كانوا حريصين على عدم التخلُّص من أي مُخلفات في مياه البحر ويهتمّون بأن تكون نظيفة.

محمد السليمان : قطر نجحت في تحقيق الاستدامة البيئية

أكّدَ محمد السليمان أنَّ اليوم الوطني، فرصةٌ حقيقيّةٌ يعبّر من خلالها كل من يعيش على هذه الأرض الطيّبة عن محبته واعتزازه بها، وأحد أوجه ذلك هو الاهتمام بتطبيق الرسالة الموضّحة في شعار اليوم الوطني «مرابع الأجداد.. أمانة»، فالقارئ يرى أن الحفاظ على البيئة هي أمانة ولا بدّ أن يحافظ عليها للأجيال القادمة حتى يستطيعوا الاستمتاع بحياة صحيّة وآمنة وسليمة، مُشيرًا إلى أن الشعار يعكس ما حققته قطر وما سوف تُحققه بناءً على رؤيتها المتعلقة بالتنمية البيئيّة.

وأوضح أنَّ قطر حريصةٌ على تحقيق هدف التنمية البيئيّة عبر تعزيز هذا المفهوم لدى المواطن والمقيم للحفاظ على الموروث البيئي في قطر، فضلًا عن أنَّها حرصت خلال الأعوام الماضية على بناء مؤسّسات بيئيّة فعّالة ومتطوّرة تقوّي شعورهم بأهمية الحفاظ على البيئة، كما دعمت الجهود الدوليّة للتخفيض من الآثار الضارّة للتغيّر المُناخي.

عبدالله خالد : محاربة السلوكيات المدمرة للبيئة

قالَ عبدالله خالد: إنَّ شعار اليوم الوطني جاء ليترجم جهودَ قطر في تحقيق إحدى أولوياتِها في الحفاظ على البيئة وحمايتها للأجيال القادمة، لا سيما أنَّ اهتمامها انعكس في مشاركتها الفعّالة في المُؤتمرات والملتقيات التي تهدف لحماية البيئة، كما أنها حرصت مؤخرًا على إنشاء وزارة خاصّة بالبيئة والتغيّر المُناخي، وهذا دليل على أن توجهها في الوقت الحالي نحو محاربة الظواهر والسلوكيات المدمّرة للبيئة.

وأضاف: يجب أن يعي جميع أفراد المجتمع، مواطنين ومقيمين، أهمية هذه المرحلة، ويجب أن يساندوا الدولة لتحقيق أهدافها التنمويّة فيما يتعلق بالتنمية البيئيّة عبر الالتزام بكافّة القوانين التي فرضتها الجهات المعنيّة والحفاظ على البيئة البريّة والبحريّة من خلال تجنّب ترك المخلفات أو التخلّص العشوائي منها، لا سيما أنَّ تحقيق هذا الهدف بدايته تكون من أفراد المُجتمع، ففي حالة كان المُجتمع واعيًا، سيكون الأمر سهلًا على الدولة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X