fbpx
الراية الرياضية
أكد أن المقترح سيزيد الإيرادات بقيمة 4.4 مليار دولار

FIFA يروّج بقوة للمونديال كل عامين

لندن – رويترز:
أبلغَ الاتحادُ الدوليُّ لكرة القدم (FIFA) قادة اللعبة أمس بأنَّ التغيير المحتمل بكأس العالم لتقام كل عامَين سيولد إيرادات إضافية بقيمة 4.4 مليار دولار. وعقد FIFA «قمة عالمية» لرؤساء الاتحادات الوطنية لمناقشة المقترح بزيادة تكرار نسخ كأس العالم لتنظم البطولة كل عامين بدلًا من أربعة أعوام. وكانت البيانات المالية ضمن دراسة جدوى شاملة قدمها FIFA وليس من المخطط إجراء تصويت خلال القمة التي تشكل جزءًا من مشاورات FIFA.
وواجه المقترح معارضة من أندية أوروبية ومسابقات الدوري الكبرى وUEFA الذي هدد رئيسه ألكسندر تشيفرين بمقاطعة أي بطولة إضافية.
وفي تقرير أشرف عليه منتدى مسابقات الدوري العالمية أشار إلى أن مقترح FIFA، الذي يتضمن تغييرات بكأس العالم للأندية، قد يكلف مسابقات الدوري المحلية وUEFA نحو ثمانية مليارات يورو (تسعة مليارات دولار) في الموسم بسبب خسائر حقوق البثّ التلفزيوني وإيرادات يوم المباراة والاتفاقات التجارية.
وحذّر UEFA من أن التغييرات في جدول المباريات الدولية ستؤثر على إيرادات الاتحادات الأوروبية لتتراجع لما بين 2.5 مليار وثلاثة مليارات يورو (3.38 مليار دولار) في غضون أربع سنوات. وأُبلغت الوفود في القمة بأن تقريرًا لشركة أوبن إيكونومكس الإيطالية، اطّلعت رويترز على أجزاء منه، أثبت أن المسابقات المحلية والأوروبية لن تتأثر على مستوى الإيرادات.
ويشير التقرير إلى أنَّ إيرادات مسابقات الدوري المحلية ارتفعت في السنوات التي تشهد بطولات دولية كبرى.
وتوقع تقرير أن ترتفع الإيرادات من 7 مليارات دولار من بطولة تضم 48 منتخبًا إلى 11.4 مليار دولار خلال 4 سنوات بفضل حقوق البثّ التلفزيوني والرعاية. وخلال القمة، سلّط FIFA الضوء على المكاسب المالية لمقترح إقامة كأس العالم كل عامين بدلًا من أربعة، متعهدًا بمنح الاتحادات الأعضاء الـ 211 مبلغ 19 مليون يورو إضافيًا يدفع على مدى أربعة أعوام، وذلك في حال تمّ إقرار المشروع.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X