fbpx
فنون وثقافة
تنظمه مكتبة قطر الوطنية حتى 17 مارس المقبل

معرض عن المهاجرين العرب في أمريكا

الدوحة- الراية:

افتتحت مكتبة قطر الوطنية أمس افتراضيًا، معرض «المهاجرون العرب في الولايات المتحدة: السعي وراء الحلم الأمريكي»، وذلك في إطار فعاليات الاحتفال بالعام الثقافي قطر  الولايات المتحدة الأمريكية 2021، بينما سيكون المعرض متاحًا للجمهور اعتبارًا من اليوم وحتى 17 مارس 2022.

وبهذه المناسبة قال سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية: تجسد هجرة العرب إلى الولايات المتحدة – وهي واحدة من كبرى حركات الهجرة في التاريخ  مدى التكامل الناجح بين الأمتين بمرور السنين.

وأوضح سعادته أن المعرض يقدم للمتتبع فهمًا أعمق وأشمل لإرث الأعمال الأدبية المستلهمة من تجربة الهجرة وجوانبها الثقافية ودور الصحافة العربية في الولايات المتحدة خلال القرن التاسع عشر، مؤكدًا: لدينا قناعة راسخة بأن مجتمعنا سيعرف المزيد عن الرحلة التي بدأها بعض أسلافهم، وعن صراعهم ونضالهم في الحياة الجديدة، وكيف رسخوا وجودهم وهويتهم في المجتمع الأمريكي بالاجتهاد والالتزام والدأب والإصرار، واليوم ينبض إرث التراث العربي الأمريكي بالحياة في أعمال المؤلفين المتاحة في مكتبتنا.

ونأمل أن يلهم المعرض الزائرين وأفراد المجتمع للتعرّف على تاريخ هذه الحركة التي تمثل جزءًا مهمًا من التاريخين العربي والأمريكي معًا. من جهة أخرى تقام اليوم على هامش المعرض ندوة «المهاجرون العرب والحلم الأمريكي»، حيث سيسلط المتحدثون الضوء على عدد من السياقات المهمة في تاريخ العرب الأمريكيين؛ منها تاريخ الهجرة وخصائصها، والثقافة العربية والأمريكية والاندماج بينهما، والأدب العربي الأمريكي وأهميته في عكس الأوضاع الفعلية للمجتمع العربي في الولايات المتحدة الأمريكية. وسوف يتحدث خلال الندوة الدكتور أكرم خاطر أستاذ التاريخ بجامعة ولاية نورث كارولينا، مدير مركز خيرالله لدراسات الانتشار اللبناني، والدكتور وائل حسن: مدير وأستاذ الأدب المقارن واللغة الإنجليزية في جامعة إلينوي، مركز دراسات جنوب آسيا والشرق الأوسط، والكاتبة ليلى العلمي: روائية أمريكية من أصل عربي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X