fbpx
المحليات
المهندس بدر درويش مدير إدارة مشاريع الطرق السريعة بـ «أشغال»:

الطرق السريعة تراعي التوسّعات المستقبلية بالدولة

الإغلاقات تستند إلى استراتيجية تعتمد على دراسة حجم الحركة بالشوارع

مسارات المشاة والدراجات الهوائية حافظت على الأرواح من الحوادث

متابعة شديدة للمقاولين تفاديًا لأي قصور قد يحدث أثناء تنفيذ المشروعات

الطرق السريعة تتضمن شبكات للصرف الصحي ومياه الأمطار والكهرباء والماء

محطات للمعالجة واستخدام المياه في ري الأشجار ومشروعات التجميل

الدوحة- نشأت أمين:

أكَّدَ المهندسُ بدر درويش، مدير إدارة مشاريع الطرق السريعة بهيئة الأشغال العامّة «أشغال»، أنّ مشروعات الطرق السريعة والبنية التحتيّة التي تنفذها الهيئة لا تخدم الأجيال الحاليّة فقط، ولكنها تراعي التوسعات المستقبليّة التي ستحدث بالدولة.

وأوضح المهندس بدر درويش أن مشروعات الطرق الممتدة من شمال البلاد إلى جنوبها التي قامت أشغال بتنفيذها ليست مجرد شبكة طرق ومجموعة جسور وأنفاق فقط ولكنها عبارة عن مشروعات بنية تحتيّة كاملة، حيث يتم من خلالها تطوير جميع ما تمر به تلك الطرق من شبكات صرف صحي وكهرباء وماء وتصريف مياه أمطار.

وقال مدير إدارة مشاريع الطرق السريعة بهيئة الأشغال العامّة «أشغال» في حوار مع برنامج «حياتنا» على تليفزيون قطر: إن الطرق المؤدّية إلى ملاعب المونديال التي قامت هيئة الأشغال العامّة بتنفيذها تمت بناءً على خطط واستراتيجية مدروسة من جانب اللجنة العُليا للمشاريع والإرث بالتنسيق مع الهيئة بما يلبّي الاحتياجات العامّة للدولة وكذلك مونديال كأس العالم 2022.

ونوّه بأن مسارات المشاة والدراجات الهوائيّة التي قامت الهيئة بإنشائها على بعض الطرق تهدف إلى تحقيق عدد من معايير السلامة للمشاة والمحافظة عليهم من التعرّض للحوادث المروريّة، وهو ما تحقق بالفعل، حيث تؤكّد الإحصاءات أن مثل هذه الحوادث قد انعدمت تمامًا بالفعل في الوقت الحالي، لافتًا إلى أن مسارات الدراجات الهوائيّة ثقافة جديدة وضعتها الهيئة ضمن مشروعاتها.

وأشارَ إلى أنَّ تلك المسارات تخدم المجتمع بشكل عام والقطاع الرياضي على وجه الخصوص، كما أنها تتيح وسيلة جيّدة لبعض فئات المجتمع في التنقّل من منطقة إلى أخرى في أمان بعيدًا عن المركبات وتفاديًا لأي حوادث قد يتعرّضون لها، مفيدًا بأن تلك المسارات ساهمت في توفير وسيلة تنقل إضافيّة لوسائل التنقل الموجودة في الدولة.

ولفت إلى أنه على المستوى الرياضي فقد نفذت أشغال مسارًا أولمبيًا على طريق الخور على أعلى المستويات، مشيرًا إلى أن توفير مسارات الدراجات الهوائيّة أصبح من الثوابت في المشاريع التي تنفذها أشغال، كما تحرص الهيئة على ربط هذه المسارات بالأحياء السكنيّة.

وفيما يتعلق بالإغلاقات التي تقوم بها أشغال لبعض الشوارع، أوضح أن استراتيجية الإغلاقات التي تنفذها أشغال تبدأ من مرحلة التخطيط المسبق، حيث توجد غرفة مراقبة لدى الهيئة تقوم من خلالها بإحصاء حجم الحركة المروريّة على الطرق، وكذلك مراقبة المداخل والمخارج ورصد نقاط الازدحامات، وذلك عبر عدد من الوسائل من بينها الكاميرات وكذلك الحساسات التي يتم وضعها على الطرق، وتتيح تلك الوسائل الكثير من الإحصاءات والأرقام، وأكد أنه يتم الاستفادة من الأرقام التي تكشف عنها هذه الوسائل في وضع الاستراتيجيّة الخاصّة بالإغلاقات.

وقال: إن الهيئة تحرص عند تنفيذ أي إغلاقات على توفير طرق بديلة للجمهور، كما تحرص كذلك على الإعلان عن مواقع تلك الإغلاقات عبر عدد من الوسائل من بينها الرسائل النصيّة وكذلك وسائل الإعلام إضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وتوجيههم إلى الطرق البديلة، كما يتم التعاون في هذا الشأن مع وزارة الداخلية التي تقوم بدورها من خلال قنواتها المتعدّدة بنقل تلك الرسائل إلى أفراد الجمهور، لافتًا إلى أن التواصل المستمر بين الهيئة والجمهور يساعد على نجاح الجهود التي تقوم بها أشغال.

وفيما يتعلق بمشروعات الصرف الصحي التي نفذتها الهيئة، قال المهندس بدر درويش: إن أشغال حرصت عند تنفيذ مشروعات الصرف الصحي سواء في شمال أو جنوب البلاد على إقامة محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي واستخدام تلك المياه في ري الأشجار ومشروعات التجميل التي يتم تنفيذها.

وقال: إنَّ هناك أرقام تواصل تحرص أشغال على وضعها على المشروعات التي تقوم بتنفيذها إضافة إلى الخط الساخن من أجل التعرّف على الاستفسارات والمقترحات، كما تحرص الهيئة بشدة على متابعة شكاوى الجمهور، مؤكدًا أن أشغال تقوم في الوقت نفسه بمتابعة المقاولين الذين يقومون بتنفيذ المشروعات المختلفة، وذلك تفاديًا لأي قصور قد يحدث من جانبهم.

ونوّه بأن الهيئة تسعى من أجل تنفيذ رؤية قطر 2030، لافتًا إلى أن تنفيذ هذه الرؤية يتضمن أكثر من جانب، حيث إن منها ما يتعلق بالمباني أو الطرق أو البنية التحتيّة وكذلك التجميل والخدمات العامّة للجمهور. وقال: إن الهيئة قامت بتنفيذ العديد من المشروعات المتعلقة بشبكة الطرق والمواصلات بما يخدم المجتمع بشكل مباشر، لافتًا إلى أن المباني والمنشآت الحكوميّة التي قامت الهيئة بتنفيذها ساهمت في تنشيط الكثير من الأنشطة الاقتصاديّة وكذلك الخدمية المقدّمة للجمهور، كما أن مشروعات التجميل التي قامت الهيئة بتنفيذها كان لها دور كبير في ظهور البلاد بمظهر حضاري بصفة مُستمرة على طول العام. ونوّه بأن الاستراتيجية التي بنت أشغال عليها الخطط التي تقوم بتنفيذها في مجال الطرق السريعة تسير بشكل متكامل، وهي تقوم بتنفيذ تلك المشروعات بالتنسيق مع الكثير من الجهات المعنيّة في الدولة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X