fbpx
فنون وثقافة
مدعومان من برنامج المنح الذي تقدّمه المؤسسة

فيلمان من الدوحة للأفلام يتصدران ترشيحات الأوسكار

الدوحة- هيثم الأشقر:

شملت القائمةُ ما قبلَ النّهائية لجوائز الأوسكار عملَين مدعومَين من برنامج المنح الذي تقدّمه مؤسسة الدوحة للأفلام للقائمة القصيرة لجوائز الأوسكار وهما: «ليلة نارية» للمخرجة تاتيانا هويزو ووصل للقائمة القصيرة لأفضل فيلم دولي ويمثّل دولة المكسيك، و »فايا داي» للمخرجة الإثيوبية جيسيكا بشير ووصل للقائمة القصيرة لأفضل فيلم وثائقي طويل. بينما سيتمّ الإعلان عن القائمة النهائية رسميًا خلال أسابيع.

وقد تم الكشف عن القوائم قبل النهائية للأعمال المرشحة لجوائز أوسكار أفضل فيلم أجنبي وضمت «قهرمان» «بطل» للمخرج الإيراني أصغر فرهادي، بينما تأهل إلى هذه المرحلة في فئة أوسكار أفضل أغنية كل من جاي زي وبيونسيه وأريانا غراندي. واختيرت أغنية بيونسيه «بي آلايف» التي كتبتها لفيلم «كينغ ريتشارد» من بطولة ويل سميث ضمن الأغنيات الخمس عشرة المتأهلة إلى المرحلة ما قبل النهائية، على أن تقلص أكاديمية الأوسكار هذه اللائحة لاحقًا إلى خمس أغنيات هي التي ستتنافس على الجائزة في 27 مارس 2022. وتواجه نجمة البوب زوجها جاي زي الذي أنتج فيلم الويسترن الأسود «ذي هاردر ذاي فول» وتعاون مع مغني الراب كيد كودي في الموسيقى التصويرية لفيلم «غانز غو بانغ».

أما أريانا غراندي، فتظهر في الفيلم الساخر «دونت لوك آب» الذي تؤدي فيه أغنية «جاست لوك آب» التي تتوسل فيها جمهورها إلى أن يأخذ على محمل الجد التهديد الوشيك الذي يمثله اندفاع مذنب نحو الأرض. وأدرجت في القائمة أيضًا المغنية الشابة بيلي أيليش عن أغنيتها «نو تايم تو داي» المؤلفة خصيصًا لأحدث أفلام سلسلة جيمس بوند.

وأعلنت أكاديمية الأوسكار أيضًا لائحة الأفلام الخمسة عشر التي تأهلت للتصفيات ما قبل النهائية في فئة أفضل فيلم أجنبي من بين الترشيحات البالغ مجموعها 92. ويحق لكل دولة أن ترشح فيلمًا واحدًا فحسب. وستبقي الأكاديمية خمسة أعمال للائحة الترشيحات النهائية التي سيكون الفائز بالجائزة من بينها. ومع أن فرنسا تحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من الترشيحات في هذه الفئة المهمة على مرّ السنوات، ستبقى هذه السنة في موقع المتفرج، إذ إن فيلم «تيتان» لجوليا دوكورنو الذي نال السعفة الذهبية في مهرجان كان لم يتجاوز مرحلة الترشيحات الأولية ولم يتأهل تاليًا إلى المرحلة الثانية من المسيرة نحو الأوسكار. وتشمل الأفلام المتأهلة إلى المرحلة ما قبل النهائية «ذي هاند أوف غاد» للإيطالي باولو سورينتينو، و »درايف ماي كار» للياباني ريوسوكي هاماغوتشي، وهو مقتبس من قصة قصيرة لهاروكي موراكامي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X