الراية الإقتصادية

استمرار تراجع أسعار الغاز في أوروبا

روما- د ب أ:
تراجعت أسعارُ الغاز الطبيعيّ في أوروبا لليوم الثامن على التوالي، في أطول سلسلة تراجعات تشهدها أسعار الغاز الأوروبية خلال سبعة أعوام، في ظل زيادة المعروض وتحسن الطقس.
وأفادت وكالة بلومبيرج للأنباء بأن كميات إضافية من الغاز الأمريكي المسال في طريقها إلى أوروبا حاليًا، حيث من المقرر أن تصل 11 شحنة، على الأقل، إلى منافذ الاستيراد بشمال غرب أوروبا خلال الفترة ما بين آخر ديسمبر و10 يناير الحالي، بحسب بيانات الشحن التي جمعتها الوكالة.
كما زادت شحنات الغاز الروسية التي تمر عبر أوكرانيا في طريقها إلى أوروبا، حيث وصل تدفق الغاز إلى أعلى معدلاته منذ 18 ديسمبر الماضي.
وسوف يساعد التراجع الحاد في الأسعار مع نهاية العام الشركات الصناعية الأوروبية، التي اضطر الكثير منها إلى خفض الإنتاج أو إغلاق المصانع بسبب أزمة الطاقة، وربما يخفف التراجع أيضًا من مخاوف التضخم.
غير أن أسعار الغاز في أوروبا ما زالت أعلى من معدلاتها الطبيعية بعد أن تضاعفت أربع مرات على مدار العام، وبالتالي فإنها تتجه نحو تسجيل زيادة سنوية غير مسبوقة.
وتراجع سعر الغاز الطبيعي الهولندي وهو الغاز القياسي للسوق الأوروبية أمس بنسبة 22% إلى 5ر67 يورو لكل ميجاوات/‏‏‏ساعة، ليصل إلى أقل مستوى له منذ 10 نوفمبر الماضي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X