fbpx
اخر الاخبار
حتى 29 يناير المقبل

مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد “مرمي 2022” ينطلق يوم غد “السبت”

الدوحة – قنا :

تنطلق غدا منافسات مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الثالثة عشرة /مرمي 2022/، الذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، وتنظمه جمعية القناص القطرية في صبخة مرمي بسيلين حتى 29 يناير المقبل.
وبشأن الدورة الجديدة من المهرجان، أوضح السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس اللجنة المنظمة لـ /مرمي 2022/، ورئيس مجلس إدارة جمعية القناص القطرية، في تصريحات، أن انطلاق المهرجان ستكون يوم غد بمسابقة الطلع وستستمر 9 أيام بمشاركة 44 مجموعة، بواقع خمس مجموعات كل يوم، عدا اليوم الأخير من التصفيات (9 يناير)، فستتنافس أربع مجموعات، ليتم إجراء القرعة بعد ذلك بين المتأهلين للدور قبل النهائي، والذي سيتم تحديد موعده وموعد النهائي لاحقا.
وذكر أن بطولة هدد التحدي لفروخ الشواهين والحمام الزاجل، ستكون خلال الفترة المسائية لمدة أربعة أيام متتالية بواقع مجموعة في كل يوم، وفي اليوم الخامس (الأربعاء 5 يناير) ستجرى بطولة الدعو محلي لفئتي (قرناس حر) و(فرخ حر) حيث يتأهل إلى النهائي 10 صقور عن كل فئة، ثم يتم استئناف بطولة هدد التحدي في اليوم الموالي للمجموعة الخامسة (الخميس 6 يناير)، منوها إلى أن عدد المجموعات في هدد التحدي وصل 23 مجموعة، ستتنافس من أجل الظفر بزاجل عبدالله فخرو، والتأهل للظفر بالجائزة الكبرى لهذه البطولة.
كما أشار المحشادي إلى أن المتنافسين ضمن بطولة سباق السلوقي سيدخلون غمار التصفيات يوم الجمعة 7 يناير من أجل ضمان موقع في النهائي الذي سيجرى مساء يوم الخميس 27 يناير، لافتا إلى أنه بالتزامن مع تصفيات بطولة سباق السلوقي، ستجرى بطولة الصقار الواعد والصقار الصغير.
وأفاد بأن عملية التسجيل لمسابقة صقاري المستقبل ستكون على عين المكان، مشيرا إلى أن بطولة الصقار الواعد (11 ـ 15 سنة) تتضمن مسابقتين: فئة التبع الجبلية (الشويهينة)، ثم فئة الوكري الكوبج (القرموشة)، أما بطولة الصقار الصغير (6 ـ 10 سنوات)، فسيتم فيها اختبار المشاركين عن معلوماتهم حول أدوات الصقارة ومكونات الصقر من أجل إثراء رصيدهم المعرفي والثقافي عن أبجديات الصقارة.
وأضاف رئيس اللجنة المنظمة لـ /مرمي 2022/، أنه سيتم استئناف بطولة هدد التحدي يوم السبت 8 يناير، وستستمر يوميا لثلاثة أيام متوالية، بينما تجرى تصفيات بطولة الدعو محلي لفئتي (قرناس شاهين) و(جير حر، فرخ وقرناس) يوم الثلاثاء 11 يناير خلال الفترة المسائية، حيث يتأهل 10 صقور حققت أفضل التواقيت من كل بطولة إلى النهائي.. وفي اليوم التالي سيتم استئناف تصفيات بطولة هدد التحدي لمدة أربعة أيام متتالية.
وكشف رئيس جمعية القناص القطرية أن الصقارين في بطولة الدعو سوف يعودون إلى ميدان المنافسات بإجراء تصفيات الدعو محلي (جير شاهين، فرخ وقرناس)، مساء يوم الأحد 16 يناير، ويتأهل 10 صقور من البطولة إلى النهائي، على أن تستأنف بطولة هدد التحدي يومي الإثنين والثلاثاء 17 و18 يناير خلال الفترتين الصباحية والمسائية ثم يفسح المجال يوم (الأربعاء 19 يناير) لإجراء نهائي بطولات الدعو محلي لفئات ( قرناس شاهين، قرناس حر، فرخ حر، جير حر (فرخ وقرناس) جير شاهين (فرخ وقرناس)، ويتأهل أفضل تواقيت 5 قرناس حر و5 فرخ حر، و5 قرناس شاهين إلى شوط النخبة.

وأوضح السيد علي بن خاتم المحشادي، في تصريحه حول الدورة الجديد لمهرجان /مرمي 2022/، أن الأيام الأربعة الموالية من 20 يناير إلى 23 منه، ستجرى بطولة هدد التحدي في الفترتين الصباحية والمسائية ، على أن يجرى يوم الأربعاء 24 يناير، نهائي بطولة الدعو دولي، حر (قرناس + فرخ) والدعو دولي قرناس شاهين، ويتأهل أفضل تواقيت لـ 5 صقور حر دولي (قرناس + فرخ) و5 قرناس شاهين دولي إلى شوط النخبة.
ولفت إلى أن آخر مجموعة ستشارك في تصفيات بطولة هدد التحدي ستدخل غمار المنافسة مساء يوم الثلاثاء 25 يناير، بينما سيكون اليوم الموالي راحة لجميع المشاركين، ليفسح المجال يوم (الخميس 28 يناير) لإجراء نهائي شوط النخبة ونهائي بطولة سباق السلوقي في الفترة المسائية.
كما ذكر المحشادي أن نهائي بطولة هدد التحدي سيجرى مساء يوم (الجمعة 28 يناير)، حيث سيتم تتويج الفائزين ببطولات المهرجان بصبخة مرمي سيلين ، على أن يخصص اليوم الأخير (السبت 29 يناير) لبطولة المزاين والتي ستقام في /كتارا/، حيث سيتبارى في هذه البطولة فئة الحر الوحش (فرخ + قرناس) وفئة الحر تفريخ (قرناس + فرخ) وفرخ الشاهين (الشوط المصاحب) لبطولة المزاين 2022، وتتويج الفائزين.
من جانبه، أكد السيد محمد بن عبداللطيف المسند، نائب رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، ونائب رئيس جمعية القناص القطرية، أن الإعداد لهذه المحطة السنوية الهامة التي ينتظرها الصقارون ومحبو الصيد التقليدي بفارغ الصبر، كان منذ فترة طويلة نظرا لأهمية هذا المهرجان في المجتمع ومكانته لدى عشاق الصقارة، موضحا أن مهرجان مرمي الدولي يعتبر مجالا خصبا من أجل الحفاظ على تراث الآباء والأجداد.
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز موقع إجراء بطولات المهرجان وتجديد تصميمه كل عام بما يعكس الذوق العام للقطريين بتقديم ما هو جميل مع مراعاة التفاصيل الدقيقة التي تمتاز بها العمارة القطرية وإبرازها واستقبال الزوار والسياح ليستمتعوا بهذا المهرجان التراثي الفريد من نوعه على المستوى العالمي.
وبين المسند أنه تم خلال الفترة الماضية الوقوف على تجهيز المهرجان بما يتلاءم مع سمعته المحلية والدولية وذلك بمراعات جملة من المعايير والشروط الواجب توافرها بدءا بالطريق المؤدية لموقعه، حيث تم تعبيدها ووضع الأعلام الدالة على الموقع لمسافة تفوق 10 كيلومترات، حيث تستطيع السيارات الصغيرة من الوصول إلى عين المكان، بالإضافة إلى تجهيز خيمة لكبار الزوار والضيوف وبيوت الشعر ونصب الشاشات العملاقة سواء لمتابعة السباقات من المنصة الرئيسية أو داخل الخيام وبيوت الشعر، مع مراعاة الاشتراطات الصحية للوقاية من انتشار فيروس كورونا ، بالإضافة إلى تركيز محلات تجارية تقدم خدماتها للصقارين المشاركين والزوار على حد سواء.
جدير بالذكر أن عملية التسجيل ستبقى مفتوحة في بعض البطولات مثل الأعوام السابقة كـ”بطولة المزاين” طيلة أيام المهرجان عن طريق تطبيق /الواتساب/ على الرقم (0097433053334)، وسيتم تحديد آخر أجل قريبا، بالإضافة إلى بطولتي الصقار الصغير والصقار الواعد، والتي يكون التسجيل والمشاركة فيهما بعين المكان يوم 7 يناير المقبل.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X