فنون وثقافة
ببطولتَي الطلع وهدد التحدي

انطلاق مهرجان قطر للصقور والصيد «مرمي 2022»

تأهل 3 مشاركين إلى الأدوار المقبلة في بطولة الطلع

4 فائزين ومتأهلين إلى نهائي هدد التحدي

الدوحة – الراية:

انطلقتْ أمس منافساتُ مهرجان قطر للصقور والصيد «مرمي 2022»، في نسخته الثالثة عشرة، والذي يُقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني في صبخة مرمي بسيلين، ويستمرّ إلى التاسع والعشرين من الشهر الجاري. وانطلق المهرجانُ بتصفيات بطولة الطلع للمجموعات الخمس الأولى، وأسفرت عن تأهل فريق الشقب بصقرَين، بالإضافة إلى تأهّل السيد مبارك سلطان المهندي. بينما ستجرى اليوم تصفيات بطولة الطلع للمجموعات من 6 إلى 10 خلال الفترة الصباحية، وتصفيات بطولة هدد التحدي للمجموعة الثانية خلال الفترة المسائية.

وقال محمد بن مبارك العلي، رئيس لجنة الطلع: إنّ البطولة تقام في مكان جديد مغاير عن الأعوام الماضية، وبمسافة أبعد عن السنوات السابقة، حيث تبلغ المسافة 2 كيلومتر. وأرجع العلي زيادة مسافة الطلع إلى التطوّر الكبير الذي تعرفه المنافسات وتدريب الصقور، بالإضافة إلى قيمة جوائز البطولة، والاحترافية عند الصقارين، حيث أصبحت مسافة 1 كيلومتر و600 متر سهلة بالنسبة لهم. كما أننا وقفنا على بعض الملاحظات والمشاكل في البطولات السابقة التي سبقت مهرجان مرمي، حيث إنّ قرب المسافة كان سببًا في خروج الصقور مرة واحدة في أكثر من مرة في وقت واحد. مُتمنيًا أن نشهد هذا العام منافسات أقوى، كما عودنا الصقارون. وتوقّع رئيس لجنة الطلع أن تتأهل الصقور القوية والتي أبانت عن مكانتها في البطولات السابقة.

من جهته، قال الصقار علي جابر البريدي: نشارك في بطولة الطلع ضمن مهرجان مرمي الدولي 2022 في مكان جديد هو من أفضل الأماكن مقارنة بالسنوات الماضية، حيث إنّ البطولة تستحق اسم مرمي والجائزة المرصودة لها.

وأضاف: أعلن برنامج «العنة» الذي تبثه قناة «الكاس» أنه تم استحداث «حبارى» للمشاركين، وهي بادرة جيدة، خصوصًا أن البطولة تأخذ جهدًا ووقتًا كبيرَين ومصاريف مادية كبيرة.

وخلال الفترة المسائية، كان الموعد مع الإثارة في بطولة هدد التحدي، التي حبست أنفاس الزوّار، حيث يزيد المعلق الصقار والشاعر حمد الجميلة، المعلق الرسمي للبطولة، الإثارة والحماس.

وكان أوّل الصقور الفائزة والمتأهلة إلى نهائي بطولة هدد التحدي هو الصقر المسمى «2022»، الذي قدّم أداء رائعًا، حيث لم يترك للحمامة فرصة للهروب، ليهدي أول 100 ألف ريال للصقار هادي بريك البحيح، والتأهل إلى النهائي للمنافسة على سيارة لكزس. والفائز والمتأهل الثاني هو ناصر فالح القحطاني، والثالث هو فريق «الذهبي»، والرابع هو فريق «المجد».

وأوضح السيد علي سلطان ناصر الحميدي، رئيس لجنة هدد التحدي، أن البطولة عرفت أداءً قويًا للمتنافسين بخلاف السنوات السابقة، حيث إنّ الصقارين أبدوا استعدادهم الكبير، وأنهم في مستوى التحدي مع عبدالله فخرو بحمامه الزاجل، وهو ما تجلى في اصطياد 4 صقور، الحمامَ الزاجل، وهو رقم قياسي يتم تحقيقه في اليوم الأول من البطولة لأول مرة. وأعرب المتأهلون إلى الدور قبل النهائي في بطولة الطلع، والفائزون والمتأهلون إلى نهائي بطولة هدد التحدي عن سعادتهم بما حقّقوه من إنجاز. وتقدّموا بشكرهم للجنة المنظمة لمهرجان مرمي، وجهودها الجبارة في خدمة الصقارين، والمحافظة على تراث الصقارة في البلد. وكان مهرجان مرمي في يومه الأول قد عرف حضورًا جماهيريًا خلال الفترة المسائية، حيث ساعدت الأجواء الجميلة لحالة الطقس واعتداله على هذا الحضور، بالإضافة إلى الطريق المؤدي إلى موقع المهرجان والذي جرى تعبيده حتى تستطيع السيارات بكل أصنافها الدخول دون عناء يُذكر. وأشادت اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي الدولي 2022 باحترام المشاركين والجمهور للاشتراطات والاحترازات الصحية الضرورية ولبس الكمامة. ونوّهت إلى أن هذا التعاون يجعل البطولة تمرّ في أجواء سلسة ومُريحة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X