fbpx
فنون وثقافة
في ثاني أيام مهرجان قطر الدولي للصقور

الزاجل يتفوق على الشواهين في هدد التحدي

تأهل صقار واحد في بطولة الطلع

«الرواد للعمل التطوعي» يعزز الإجراءات الوقائية

الدوحة – الراية:

تواصلت أمس فعاليات منافسات ﻣﻬﺮﺟﺎن قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الثالثة عشرة (مرمي 2022) اﻟﺬي ﻳﻘﺎم ﺗﺤﺖ رﻋﺎﻳﺔ ﺳﻌﺎدة اﻟﺸﻴﺦ ﺟﻮﻋﺎن ﺑﻦ ﺣﻤﺪ آل ﺛﺎﻧﻲ وتنظمه جمعية القناص القطرية ﻓﻲ ﺻﺒﺨﺔ ﻣﺮﻣﻲ ﺑﺴﻴﻠﻴﻦ ويستمر إلى التاسع والعشرين من الشهر الجاري، وتجرى اليوم تصفيات بطولة الطلع للمجموعات من 11 إلى 15 خلال الفترة الصباحية، وتصفيات بطولة هدد التحدي للمجموعة الثالثة خلال الفترة المسائية.

منافسات الطلع

وقد أقيمت أمس في الفترة الصباحية تصفيات بطولة الطلع وذلك للمجموعات السادسة والسابعة والثامنة، بينما تقرر تأجيل المجموعتين التاسعة والعاشرة بسبب عدم وضوح الرؤية، لتسفر المنافسات عن تأهل الصقار خالد ظافر الدوسري عن المجموعة السادسة، فيما لم يتأهل أحد عن المجموعتين السابعة والثامنة.

وقال السيد محمد بن مبارك العلي رئيس لجنة الطلع: بدأت منافسات الأحد في أجواء ممتازة وسط وضوح للرؤية، فتم إجراء المنافسات لثلاث مجموعات لتسفر عن متأهل واحد، ما يوضح أن اليوم لم تكن هناك مشاركات لطيور قوية، مشيرًا إلى أن لجنة الطلع مع زيادة شدة الهواء والرياح رأت تأجيل المنافسات للمجموعتين التاسعة والعاشرة لأجل سيتم تحديده لاحقًا، منوهًا بأن شدة الرياح تصعّب من مهمة الصيد خاصة عندما يكون اتجاه الرياح جنوبيًا.

وأضاف: إن البطولة ما زالت في البداية ونأمل أن نرى مشاركات قوية خلال المنافسات المقبلة في التصفيات، مشيرًا إلى أن الشوط قبل النهائي تكون فيه المنافسة أشد لأنها تجري بين أقوى الصقور.

تفوق الزاجل

وخلال الفترة المسائية، كان الموعد مع الإثارة أيضًا مع بطولة هدد التحدي، والتي حبست أنفاس الزوار حتى آخر لحظة ومشاركة آخر صقار انتظارًا لصيد أحدهم، ولكن الجولة انتهت بتفوق الحمام الزاجل للسيد عبدالله فخرو الذي أثبت قدرة الزاجل على مناورة الشواهين والإفلات من مخالب الصقور التي تعرف بأنها من أشهر الطيور الجارحة، فنجح الزاجل في قهر طموح الصقارين وعاد سالمًا إلى أوكاره.

وأوضح السيد علي سلطان ناصر الحميدي، رئيس لجنة هدد التحدي، أن البطولة عرفت أمس استعدادًا قويًا من عبدالله فخرو الذي جهز زاجله جيدًا فكان الحمام في كامل جاهزيته. وقال: لم نرَ الشواهين القوية حتى وسط الأجواء والرياح الشديدة، ولذلك تم مراعاة تأخير انطلاق المسابقة حتى الساعة الثانية إلا ربعًا ظهرًا، لافتًا إلى أن الأجواء التي تكون فيها الرؤية منخفضة يكون الأمر على المتنافسين من الحمام والشواهين، ومرت في سنوات سابقة مثل هذه الأجواء ولكن كانت هناك نتائج كبيرة لصالح الشواهين، ما يدل على أن المشاركات كانت لصالح الزاجل على حساب الشواهين. وناشد الحميدي الصقارين بالحضور في الوقت، وعدم الغياب حتى تزداد المنافسات إثارة ومتعة وتشويقًا.

صعوبة الميدان

ومن جانبه قال الصقار خالد ظافر الدوسري المتأهل الوحيد في بطولة الطلع أمس: إن الطير المتأهل هو وحش أصلي من طرح قطر، وقد جهزه منذ العام الماضي، وشارك من قبل في مهرجان مرمي وقد تأهل أمس على الرغم من الصعوبة في المكان الجديد نظرًا لطول المسافة التي امتدت من 1500 متر إلى 2 كيلومتر مع وجود بعض الأشجار التي تساعد الحبارى على التخفي والهروب من الصقور، مؤكدًا أن صعوبة المكان الجديد تظهر من النتيجة حيت لم يتأهل أمس سوى صقر عن مجموعة واحدة، في حين أن المسابقات كانت بين ثلاث مجموعات، كما أنه بالأمس كانت هناك مجموعات لم يتأهل عنها أحد، وقال: أعتقد أن المنافسة ستكون في الطلع هذا العام للطيور الأقوى فقط.

أما شخبوط صالح المري عضو فريق المجد فأكد أن الفريق لم يحالفه التوفيق أمس في هدد التحدي بسبب الأجواء وعدم وضوح الرؤية، مشيرًا إلى أن الفريق يشارك بـ 25 صقرًا من الشواهين في هدد التحدي وبطولة الطلع، وقد تأهل وهو ما يدل على أن لديهم شواهين قوية فيما يرتقب مشاركتهم في الأيام القادمة في الطلع وهدد التحدي.

العمل التطوعي

ويحظى المهرجان بحضور جماهيري من المواطنين والمقيمين من العرب والأجانب، ولذلك فهناك دور مهم في التنظيم ومراعاة الإجراءات الاحترازية، وهو ما يقوم به فريق الرواد للعمل التطوعي، وذلك بالتنسيق مع اللجنة المنظمة. وحول العمل التطوعي في مهرجان «مرمي 2022» قال الدكتور يوسف الكاظم رئيس فريق الرواد للعمل التطوعي ورئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي: «إن الرواد للعمل التطوعي الذي أنشئ في ديسمبر 2020 تكون من الرواد والمخضرمين في العمل التطوعي وكان ذلك للتعامل مع جائحة كورونا، وبالتالي أصبح لأعضائه خبرة كافية سواء في التوعية بهذا الشأن أو على مستوى التعامل الجماهيري في الفعاليات، مشيرًا إلى أنه نظرًا لأهمية المهرجان فقد تم اختيار مجموعة من المتطوعين الذين لهم اهتمام بمثل هذه الفعاليات، بما يمكن الفريق ليكون حاضرًا بكوادره في مختلف فعاليات الدولة الوطنية والثقافية والرياضية والاجتماعيّة وغيرها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X