الراية الرياضية
تصميمه الفريد أبهر العالم بمزجه بين الأصالة والمعاصرة

صور جوية جديدة تكشف روعة قحفية الثمامة

سكان المنطقة يستمتعون بالمتنزهات المحيطة بالاستاد التي تمتد على مساحة 50 ألف متر مربع

الدوحة – الراية:
يعد استاد الثمامة أحد ملاعبنا المونديالية المميزة التي تستعد لاستضافة مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث يحاكي بتصميمه الرائع «القحفية» وهي القبعة التقليدية المنسوجة التي يرتديها الرجال في قطر والمنطقة، وتشكل قطعة لا غنى عنها تحت الغترة والعقال، وترمز للاعتزاز بالنفس والكرامة.
وبعد أن تم الإعلان عن جاهزية استاد الثمامة سادس ملاعبنا المونديالية جاهزية، في نهائي كأس سمو الأمير 22 أكتوبر 2021 الذي جمع بين السد والريان وحسمه السد لصالحه بحضور جماهيري بنسبة 100%، استضاف الاستاد الذي يتسع 40 ألف مشجع، 6 مباريات في بطولة مونديال العرب قطر 2021 حتى الدور نصف النهائي، والتي حققت نجاحًا كبيرًا وأكدت جاهزية الثمامة لكأس العالم حيث يستضيف 8 مباريات في أول مونديال بالمنطقة العربية والشرق الأوسط، من مرحلة المجموعات حتى الدور ربع النهائي.

ونشر حساب اللجنة العليا للمشاريع والإرث لقطات جوية لاستاد الثمامة الذي أبهر العالم بتصميمه الفريد حيث يمزج الملعب بين الأصالة والمعاصرة في التصميم، محتفيًا بالتراث العربي الأصيل الذي تتناقله الأجيال في قطر والمنطقة على مدى العقود، ويعتبر أول استاد لبطولة كأس العالم من تصميم معماري قطري للمهندس إبراهيم الجيدة. وفي مرحلة الإرث التي تلي بطولة كأس العالم لكرة القدم «قطر 2022»، سيشكل استاد الثمامة مركز جذب حيويًا يخدم المجتمع المحلي، حيث سيتم تفكيك مقاعد الجزء العلوي من المدرجات، وإنشاء فرع لمستشفى سبيتار للطب الرياضي، وفندق من فئة الخمس نجوم. وستضم المنطقة المحيطة باستاد الثمامة العديد من المرافق الرياضية من ضمنها ملاعب لكرة السلة، وكرة اليد، والطائرة، وحوض سباحة، إضافة إلى مسارات للجري ولركوب الدراجات الهوائية تتصل بمسارات الدراجات الهوائية في المنطقة المحيطة. كذلك ستضم المنطقة مساحات مخصصة للمحال التجارية، بما يوفر مركزًا مجتمعيًا يلبي الاحتياجات المختلفة للسكان.


ويضمن التصميم المستدام لاستاد الثمامة المحافظة على نسبة قدرها 40 بالمائة من المياه النقية مقارنة بالاستادات ذات التصاميم التقليدية، فضلًا عن الاستفادة من المياه المعاد تدويرها في ري المساحات الخضراء.
كما تضم المناطق المحيطة بالاستاد متنزهات تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 50 ألف متر مربع، تشمل نباتات محلية ونحو 400 شجرة، تشكل نسبة قدرها 84 بالمائة من إجمالي المساحات الخضراء في الموقع. والوصول إلى استاد الثمامة يتم عبر شبكة مترو الدوحة والحافلات ووسائل النقل الحديثة، وتعد محطة المنطقة الحرة على الخط الأحمر لمترو الدوحة الأقرب للاستاد.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X