fbpx
المحليات
بنسبة ارتفاع 400 % خلال 10 أيام .. ناصر النعيمي لـ الراية:

20 ألف اتصال تتلقاها خدمة 16000 يوميا

300 موظف يعملون بالخدمة .. والعمل مستمر على مدار 24 ساعة

تكرار المكالمات يعود إلى استفسارات عن نتائج فحص PCR

خدمة 16000 تساعد الخاضعين للعزل المنزلي في نقل مكان العزل

الدوحة – عبدالمجيد حمدي:

كشف السيد ناصر سعيد النعيمي، نائب الرئيس لقطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبيّة، مدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحيّة، رئيس مركز الاتصال للقطاع الصحي 16000، عن ارتفاع أعداد المتصلين بخدمة 16000 خلال الأيام العشرة الأخيرة بنسبة 400%، حيث ارتفع العدد من 5 آلاف اتصال يوميًا إلى أكثر من 20 ألف اتصال. وقال النعيمي، في تصريحات لـ الراية: إنه بعد تحليل البيانات للاتصالات الواردة لمركز الاتصال تبيّن أن الكثير من الاتصالات يعتبر مكررًا، أي يقوم صاحب الاتصال بمعاودة الاستفسار مرة أخرى، وهو ما يتسبب في زيادة الاتصالات وطول مدة الانتظار، موضحًا أن عدد الموظفين العاملين بالخدمة يصل إلى 300 موظف، وأن العمل يتواصل على مدار 24 ساعة.

YouTube player

 

ولفت إلى أن مركز الاتصال الصحي 16000 يعمل بالتعاون مع مركز خبرات المرضى، موضحًا أن سبب تكرار المكالمات يعود إلى استفسارات عن المرضى الذين لم تصلهم رسالة نصيّة بنتائج الفحص PCR أو المسافرين العائدين من الخارج الذين تحوّل لون تطبيق احتراز الخاص بهم إلى اللون الأصفر، أو التأخير في التواصل من قِبل الأطباء مع المرضى الذين تأكدت إصابتهم بكورونا.

وتابع: إنه من المحتمل رؤية أعداد كبيرة من الأشخاص الذين ستأتي نتائج فحوصاتهم إيجابيّة في الأسابيع المقبلة، إلا أن الغالبية العظمي منهم ستكون لديهم أعراض خفيفة إلى معتدلة فقط ولن يحتاجوا إلى رعاية طبيّة، موضحًا أنه في حالة إصابة فرد من أفراد العائلة وكان عدد المخالطين في العائلة كبيرًا، يمكن تقديم طلب من خلال التواصل مع أحد عملاء 16000 وتقديم البيانات اللازمة التى تتضمن الرقم الشخصي أو رقم البطاقة الصحيّة للشخص المصاب وعدد المخالطين ورقم المنطقة ورقم الشارع ورقم المبنى ورقم التواصل، حيث يقوم موظفو خدمة 16000 بتحويلها إلى الجهة المختصة لاتخاذ اللازم. وأضاف: إنه يمكن معرفة نتيجة المسحة من خلال برنامج «احتراز» كما أن الشخص الذي يقوم بإجراء المسحة سوف يتلقى رسالة نصيّة من وزارة الصحة العامّة بنتيجة الفحص، وفي حالة تأكيد الإصابة بـ «كوفيد-19» سيتم التواصل معه من قِبل فريق وزارة الصحة خلال 48 ساعة.

وأوضح أنه يمكن للمرضى المصابين بفيروس كورونا «كوفيد -19» الذين يعانون من أعراض خفيفة أو متوسطة الخضوع للعزل المنزلي بأمان، وفي حالة الإصابة والرغبة في نقل الحجر الصحي لمكان آخر فإنه يمكن تسجيل طلب على 16000 ومنح الفريق الطبي 24 ساعة لترتيب إجراءات النقل.

وتابع: إنه من الآمن والملائم أن يخضع الأشخاص المصابون بفيروس كورونا للعزل المنزلي لمدة عشرة أيام بعد ظهور نتيجة الفحص الإيجابيّة، لافتًا إلى أنه يمكن للمرضى الخاضعين للعزل المنزلي ، الذين يحتاجون إلى استشارة طبية، الاتصال بخدمة العزل المنزلي المركزية على مدار 24 ساعة في اليوم عبر الرقم 16000 واختيار اللغة ثم اختيار رقم 1 ثم رقم 3، كما أنه يمكن للمرضى الخاضعين للحجر الفندقي الذين يحتاجون إلى استشارة طبيّة، الاتصال بخدمة الحجر الفندقي المركزية على مدار 24 ساعة في اليوم عبر الرقم 16000 واختيار اللغة ثم اختيار الخيار رقم 1 ثم رقم 4.

وأوضح أن خدمات الصيدلية تقوم بتوصيل الأدوية للمنازل، وذلك من خلال طلب توصيلها بالاتصال بخدمة 16000 والضغط على رقم 2 للرعاية الصحية الأولية أو رقم 3 لمؤسسة حمد الطبيّة.

وأوضح أن اختبارات «كوفيد- 19» تتوفر في جميع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية وعددها 28 مركزًا، ويُنصح الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات وأعراض «كوفيد- 19» بالذهاب مباشرة إلى أي من هذه المراكز الصحيّة للاختبار مجانًا، وتجنب الاتصال بأشخاص آخرين حتى يتم تأكيد نتيجة الاختبار. وكشف أنه بالنسبة لاستخدام الفحوصات السريعة Rapid Test في المراكز الصحية الأوليّة والمراكز المعتمدة فسوف يتم تسجيل نتيجة الفحص في ملف المريض الطبّي وسيتغيّر «احتراز» بناءً على نتيجة الفحص.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X