فنون وثقافة
مع تواصل مهرجان مرمي لفعالياته في سيلين

تأهل 20 صقارًا في الدعو المحلي لفئتي قرناس حر وفرخ حر

تأهل 3 صقارين للدور قبل النهائي في الطلع

الدوحة – الراية:

تواصلت أمس فعاليات منافسات ﻣﻬﺮﺟﺎن قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الثالثة عشرة (مرمي 2022) الذي ﻳﻘﺎم ﺗﺤﺖ رﻋﺎﻳﺔ ﺳﻌﺎدة اﻟﺸﻴﺦ ﺟﻮﻋﺎن ﺑﻦ ﺣﻤﺪ آل ﺛﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺻﺒﺨﺔ ﻣﺮﻣﻲ ﺑﺴﻴﻠﻴﻦ، وتنظمه جمعية القناص حتى التاسع والعشرين من يناير الجاري. وأقيمت أمس في الفترة الصباحية تصفيات بطولة الطلع وذلك للمجموعات من 21 وحتى 25، لتسفر المنافسات عن تأهل كل من الصقارين: سلطان أحمد النعيمي عن المجموعة 21، صالح عبيد المري عن المجموعة 24، وشاهين سالم الدوسري عن المجموعة 25.

وقال السيد محمد بن مبارك العلي رئيس لجنة الطلع، بدأت منافسات اليوم الخامس وسط شدة الهواء لكن كانت الرؤية واضحة لتسفر التصفيات عن تأهل ثلاثة صقارين ليكون العدد الإجمالي للمتأهلين حتى الآن 11 صقارًا من واقع المنافسة بين 21 مجموعة بعد تأجيل 4 مجموعات: مجموعتان في اليوم الثاني للمهرجان ومجموعتان أمس الأول الثلاثاء، وهذا يؤكد قوة المنافسة، لأن كل المجموعات لم تمثل في التأهيل حتى الآن وهذا يدل على شدة المنافسة وزيادة احتدامها خلال المراحل القادمة، معربًا عن أمنياته بالتوفيق للجميع.

الدعو المحلي

وانطلقت في الفترة المسائية لخامس أيام مهرجان مرمي 2022، أولى منافسات مسابقة الدعو المحلي لفئتي (قرناس حر) و(فرخ حر) حيث تأهل 10 صقور لكل فئة وهي التي حققت أفضل توقيت وصولًا إلى الهدف، ففي فئة قرناس حر تأهلت صقور كل من حمد عبدالهادى محمد مبارك بن نايفة في المركزين الأول والتاسع، وفريق لوسيل بالمركزين الثاني والخامس، وعبدالله خالد سعيد مبارك السليطي في المركز الثالث، يليه: محمد يوسف أحمد آل سالم المناعي في المركز الرابع، ليحوز خليفة ناصر محمد المكاوني النعيمي المركز السادس، ثم خليفة ناصر علي عبدالله المسند المركز السابع، وفريق الشيحانية بالمركز الثامن، ليكون المركز العاشر من نصيب الصقار أحمد عبدالله محمد فهد الخاطر. أما في فئة (فرخ حر) فقد تأهل كل من محمد خباب النعيمي بالمركز الأول، وفريق لوسيل بالمركز الثاني، وفريق النخبة في المركزين الثالث والرابع، وجاء عبدالله سعيد المري في المركز الخامس، يليه عبدالله عامر الكعبي في المركزين السادس والسابع، وفريق الزم في المركز الثامن، ليكون آخر المتأهلين خلف مجرن الكبيسي ويحوز المركز العاشر.

موروث الصقارة

وقد أشاد المتأهلون في الطلع بدور المهرجان في الحفاظ على موروث الصقارة مؤكدين أن المهرجان باستمرار في تطور بما يقيد هذا التراث.

وقال السيد سلطان أحمد النعيمي شاركت للمرة الأولى في مهرجان مرمي العام الماضي وتأهلت في بطولات اليوم الوطني والحمد لله تأهلت في الطلع في «مرمي» للمنافسة القادمة على الرغم أني لم أدرب الصقر جيدًا، وجئت من محمية الجنوب إلى الميدان، وأكد على أن المنافسة في اليوم الخامس كانت قوية بسبب شدة الهواء الذي يؤثر على الطير.

تطور المهرجان

أما السيد صالح عبيد سالم المري، فقال: سعيد جدًا بالتأهل للدور قبل النهائي في بطولة الطلع. مضيفًا: كنت متخوفًا بسبب شدة الريح ولكن الحمد لله الطير استطاع رؤية الحبارى في توقيت 33 ثانية ونصف الثانية، مشيرًا إلى أن شدة الهواء تظهر قوة الصقر ولياقته فإذا لم يكن قويًا يتعب سريعًا. واعتبر المري أنه واحد من أبناء المهرجان الذين عايشوه منذ البداية عندما كان يتم الطلع على حبارى إلكترونية وكانت المسافة 1 كيلومتر فقط، ثم زادت إلى مرة تلو الأخرى لتصل هذا العام إلى 2 كيلومتر.

تدريب مثالي

وأوضح السيد صالح المري أنه يحب المشاركة في الطلع وهدد التحدي وأن لكل منهما أسلوبًا معينًا في تدريب الطير ولابد أن يكون الصقار واعيًا بصفات الطير، حتى حالته النفسية ليكون أداؤه جيدًا، فطير الطلع مثلًا أحيانًا تكون له عين أسرع رؤية من الأخرى وبالتالي لابد للصقار معرفة ذلك وأن الطير عندما يرى الفريسة يرجع ريش الرأس للخلف فهذا يعني أنه على أهبة الاستعداد للانقضاض عليها وأنه في حالة تركيز شديد.

قوة المنافسة

ومن جانبه قال السيد شاهين سالم شاهين الدوسري: سعيد بالتأهل اليوم حيث أشارك في مرمي منذ عام 2016 ، وحزت المركز الأول في عام 2017 في الطلع وكانت الحبارى إلكترونية، ومع جهود اللجنة المنظمة والمسابقة على الحبارى، زاد الأمر صعوبة ونرى أن اللجنة تعمل باستمرار على تطوير المسابقة فزيارة مسافة الطلع في صالح البطولة لأنه يظهر قوة المنافسة ويظهر الصقور القوية.

أرقام مهمة

كما أكد المتأهلون في بطولة الدعو المحلي بفئتي (قرناس حر) و(فرخ حر)، أنهم استعدوا جيدًا للمنافسة على السرعة وأن الهواء الشديد يظهر قدرة الصقور ومدى لياقتها البدنية وسرعتها في الوصول إلى الهدف حيث تحققت أرقام مهمة اليوم على الرغم من شدة الرياح.

وسوف تتواصل اليوم الخميس بطولة الطلع للمجموعات من 26 وحتى 30، في الفترة الصباحية، فيما تتواصل بطولة هدد التحدي في الفترة المسائية للمجموعة الخامسة، ويقام غدًا الجمعة بطولة الطلع في الفترة الصباحية، ليكون محبو المهرجان على موعد في الفترة المسائية مع إقامة بطولة الصقار الصغير والصقار الواعد وسيكون التسجيل في عين المكان في صبخة مرمي بسيلين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X