اخر الاخبار

وزارة الصحة تقر استخدام أجهزة فحص المستضدات السريع لإجراء فحص “كوفيد-19” الذاتي في المنزل

الدوحة ـ قنا:

أعلنت وزارة الصحة العامة أنها أقرت في العام الماضي استخدام أجهزة فحص المستضدات السريع المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية لإجراء فحوصات /كوفيد-19/ الذاتية في المنازل.
وذكرت الوزارة أن ذلك جاء تماشيا مع آخر المستجدات في مجال مكافحة وتشخيص وعلاج وباء كورونا، حيث أصدرت وزارة الصحة العامة في شهر سبتمبر من العام الماضي تعميما إلى جميع الصيدليات المرخصة في الدولة والشركات المستوردة ووكلاء الأدوية بضرورة استيراد وعرض هذه الأجهزة في الصيدليات لتصبح في متناول الجميع.
وأوضحت الوزارة أنه على الرغم من أن نتائج أجهزة فحص المستضدات السريع الذاتي لا تستخدم لأغراض رسمية مثل فحص /كوفيد-19/ قبل السفر أو تغيير الحالة الصحية على تطبيق “احتراز” أو QUOT أو إصدار الشهادات الصحية الرسمية، إلا أنها تمثل أداة فحص قيمة تتيح للأفراد التحقق من حالتهم الصحية فيما يتعلق بالإصابة بـ /كوفيد-19/ في منازلهم بصورة مريحة.
وبينت أن فحص المستضدات السريع وسيلة فحص سريعة ودقيقة لاكتشاف مستضدات فيروس /كوفيد-19/ في المجرى التنفسي، ويتطلب إجراء الفحص أخذ مسحة من الأنف لفحصها وعادة ما تظهر نتيجة الفحص باستخدام أجهزة الفحص الذاتي في غضون 15 إلى 20 دقيقة تقريبا.
وأشارت إلى أن الزيادة الحالية في أعداد حالات الإصابة بـ /كوفيد-19/ في دولة قطر ترجع إلى متحور أوميكرون سريع الانتشار، وعلى الرغم من أنه من المحتمل أن تكون هناك أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بالفيروس خلال الأسابيع القليلة المقبلة، إلا أن معظم هذه الحالات ستعاني فقط من أعراض خفيفة إلى متوسطة لا تتطلب رعاية طبية.
ونوهت وزارة الصحة بأن فحص المستضدات السريع الذاتي يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم للمساعدة في الكشف عن الإصابة بـ /كوفيد-19/ لدى الأشخاص الذين قد تظهر أو لا تظهر عليهم أعراض الإصابة بالمرض ولكن حالتهم لا تزال معدية ويمكنهم نقل الفيروس للآخرين من حولهم.
وأضافت الوزارة أن فحص المستضدات السريع الذاتي يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص في الحالات التالية:
* الأفراد الذين يعانون من أعراض خفيفة أو متوسطة أو شديدة ويشتبهون في إصابتهم بـ /كوفيد-19/.
* الأفراد الذين لا تظهر عليهم أعراض المرض ولكنهم يشتبهون في إصابتهم بـ /كوفيد-19/ بسبب المخالطة عن قرب لحالة إصابة مؤكدة بـ /كوفيد-19/.
* الأفراد الذين يرغبون في التحقق من حالتهم الصحية فيما يتعلق بالإصابة بـ /كوفيد-19/ قبل زيارة أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء من الأفراد الأكثر عرضة لمخاطر /كوفيد-19/.
* إجراء الفحص قبل حضور اللقاءات والتجمعات الاجتماعية.
ونصحت وزارة الصحة الأفراد الذين يعانون من أعراض ومضاعفات شديدة تشير إلى إصابتهم بـ /كوفيد-19/ بطلب الرعاية الطبية على الفور.
وشددت على أهمية قيام الأفراد الذين يجرون فحص المستضدات السريع الذاتي وتكون نتيجة الفحص إيجابية بضرورة عزل أنفسهم في المنزل وتجنب مخالطة أفراد الأسرة والأصدقاء، كما يمكنهم تناول دواء “باراسيتامول” لتخفيف الأعراض وتناول السوائل لحماية أنفسهم من الجفاف وتجنب الجلوس أو الاستلقاء لفترات طويلة، كما يمكنهم زيارة مركز الرعاية الصحية الأولية أو إحدى العيادات الخاصة لإجراء فحص /كوفيد-19/ بشكل رسمي للحصول على شهادة طبية وتغيير الحالة على تطبيق “احتراز”.
وأشارت وزارة الصحة إلى أنه لا يمكن إعطاء شهادات الإجازة المرضية بناء على نتائج فحص المستضدات السريع الذاتي الذي يتم إجراؤه في المنزل.
الجدير بالذكر أن أجهزة فحص المستضدات السريع الذاتي متوفرة في الصيدليات المعتمدة ومجمعات الميرة الاستهلاكية في مختلف أنحاء دولة قطر، وقد حددت وزارة الصحة العامة سعرها بحد أقصى 35 ريالا قطريا للفحص الواحد (للجهاز الواحد)، كما قامت الوزارة بشراء كميات كبيرة من أجهزة الفحص الذاتي سيتم توزيعها على الصيدليات خلال الأيام القادمة.
ودعت الوزارة أفراد المجتمع إلى تجنب شراء كميات كبيرة من أجهزة الفحص، حيث تم وضع حد أقصى يبلغ 10 أجهزة فحص يمكن للفرد شراؤها في المعاملة الواحدة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X