الراية الرياضية
في سعيهم للاحتفاظ باللقب الإفريقيّ

«مخالفة الأعراف» هدف محاربي الصحراء

جوهانسبرغ- (أ ف ب):
يدخلُ المنتخبُ الجزائريُّ بقيادة نجم مانشستر سيتي الإنجليزي رياض محرز كأس أمم إفريقيا 2021 لكرة القدم في الكاميرون كأبرز المرشحين للاحتفاظ بلقبه، لكن سيكون عليه الصمود أمام طموحات المنتخبات الأخرى القادمة بقوّة للظفر بالكأس الغالية.
لم يُهزم «محاربو الصحراء» في 33 مباراة، وهو رقم قياسي لمنتخب إفريقي، حيث بدأ الجزائريون هذه السلسلة المذهلة بالفوز على مضيفتهم توغو 4-1 في نوفمبر 2018.
وسيتعيّن على الجزائر من أجل تكرار إنجازها الأخير، أن تخالف الأعراف حيث فشل آخر خمسة أبطال إفريقيين في الدفاع عن لقبهم، ولم يتقدم أي منهم أكثر من دور الـ 16 في تحدٍ كبير أمام رجال المدرب جمال بلماضي.
وحافظ المدرب بلماضي على ثقته بمجموعة اللاعبين الفائزين باللقب عام 2019، ليستدعي مجددًا تسعة لاعبين شاركوا كأساسيين في مباراة الفوز باللقب أمام السنغال 1-صفر قبل ثلاثة أعوام.
ومقابل تعرض المدرب المولود في فرنسا والبالغ 45 عامًا، لانتقادات لشدّة ولائه للاعبين الذين تُوجوا أبطالًا لإفريقيا، يعتبر سجله المتضمن 24 انتصارًا وتسعة تعادلات و83 هدفًا، كفيلًا بإسكات المنتقدين.
تتمتع الجزائر بقوة استثنائية على الأجنحة، فلا تعوّل في هذا المجال على محرز فحسب، بل أيضًا على يوسف بلايلي الذي لا يلعب حاليًا في صفوف أيّ فريق عقب فسخ نادي قطر القطري العقد بينه وبين صاحب هدف الفوز في مرمى المنتخب «العنابي» المضيف 2-1 في نصف نهائي بطولة مونديال العرب الأخيرة.
ثبتت إصابة بلايلي بفيروس كورونا خلال معسكر أخير في قطر، ويأمل بلماضي أن يتعافى لاعب الجناح بسرعة قبل المُباراة الافتتاحية في 11 ‏يناير ضد سيراليون.
ويعتبر منتخب ساحل العاج هو المرشح الأبرز لمنافسة الجزائر على صدارة هذه المجموعة، حيث اختار مدرب «الفيلة» الفرنسي باتريس بوميل خمسة نجوم من الدوري الإنجليزي الممتاز، وهم المدافعان إريك بايي وويلي بولي والمهاجمون ماكسويل كورنيه ونيكولاس بيبي وويلفريد زاها.
لكن سيباستيان هالر، مهاجم أياكس أمستردام الهولندي، هو الذي قد يبرز في صفوف ساحل العاج حامل اللقب مرتين.
سجل هالر مع أياكس في جميع المباريات الستّ لدور المجموعات من دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، ليعادل الرقم القياسي الذي أحرزه البرتغالي كريستيانو رونالدو عام 2017.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X