fbpx
المحليات
أقرها مجلس الوزراء للحد من انتشار «كوفيد-19» وحماية سلامة المجتمع

حزمة التدابير الاحترازية تدخل حيز التنفيذ اليوم

ضوابط للتجمعات بالأماكن العامة والأعراس والمؤتمرات والتسوق

تحديد أعداد مستخدمي وسائل النقل العامة والخاصة ومرتادي المطاعم

إجراءات جديدة لحماية سلامة المُصلين في صلوات الجمعة والفروض

10 دقائق فقط خطبة وصلاة الجمعة.. وفتح المسجد قبل الأذان الأول بنصف ساعة

إغلاق الباب الداخلي للمسجد ودورات المياه ومرافق الوضوء عند الإقامة

إغلاق المسجد مع كافة مرافقه بعد الانتهاء من الصلاة بعشر دقائق

الدوحة – الراية :

تدخل اليوم حزمة القرارات والتدابير الوقائية التي أقرّها مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير للحد من انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19»، حيز التنفيذ اليوم، وذلك في إطار الحرص على صحة وسلامة جميع أفراد المجتمع.

تشمل حزمة التدابير التي أقرها المجلس استمرار فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة، مع عدم السماح بدخول الأطفال دون (12) عامًا، فضلًا عن ضوابط للحد الأقصى لعدد الأشخاص في التجمعات واللقاءات الاجتماعية في المنازل والمجالس وفي الأماكن المفتوحة والمغلقة والحدائق والشواطئ والأماكن العامة والمؤتمرات والفعاليات والمعارض، فضلًا عن تحديد الأعداد في وسائل النقل العامة والمركبات الخاصة، بالإضافة إلى وضع ضوابط لإقامة حفلات الزفاف في قاعات الأفراح بالفنادق وقاعات الأفراح المستقلة، وكذلك ضوابط للسعة الاستيعابية للأسواق والمجمعات وتقديم الأطعمة والمشروبات بالمطاعم والمقاهي.

وتتولى وزارات الداخلية والصحة العامة والتجارة والصناعة والجهات الحكومية الأخرى، كل فيما يخصه، اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد، لضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية والإجراءات والتدابير الاحترازية والضوابط التي أقرها مجلس الوزراء.

وستتابع الإدارات المعنية بوزارة الداخلية تطبيق القرارات الصّادرة عن مجلس الوزراء، من خلال الدوريات الأمنية المتواجدة بالشوارع، بالإضافة إلى قوة الأمن الداخلي من خلال نقاط التفتيش بالطرق العامة، فضلًا عن الفريق الميداني لخلية «احتراز» الذي يتواجد بالأماكن العامة أيضًا للتأكد من التزام أفراد المجتمع بارتداء الكِمامات والتباعد الاجتماعي.

من جانبها، دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مرتادي المساجد إلى الالتزام والتقيد بالضوابط والإجراءات الاحترازية الجديدة، حرصًا على سلامة المُصلين وأفراد المجتمع من عدوى فيروس كورونا «كوفيد – 19». وحددت ضوابط جديدة لارتياد المساجد يبدأ سريانها اعتبارًا من فجر اليوم «السبت» الثامن من يناير، وذلك تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية المتبعة في الدولة.

وأوضحت الوزارة أن الضوابط الجديدة تشمل صلوات الفروض اليومية وصلاة الجمعة، فبالنسبة للصلوات اليومية، يتوجب حضور الإمام والمؤذن قبل موعد الأذان بوقت كاف، والالتزام بالإجراءات الاحترازية (السجادة – ارتداء الكمامة – احتراز باللون الأخضر)، مع حث المصلين على ضرورة الالتزام بها، والالتزام بالمدة بين الأذان والإقامة وفقًا للتوقيت المعمول به حاليًا (20 دقيقة لجميع الصلوات و10 دقائق لصلاة المغرب)، بالإضافة إلى فتح جميع النوافذ لقاعة الصلاة أثناء تواجد المصلين، وإغلاق الباب الداخلي للمسجد ودورات المياه ومرافق الوضوء عند إقامة الصلاة، فضلًا عن إغلاق المسجد مع كافة مرافقه بعد الانتهاء من الصلاة بعشر دقائق.

وأشارت إلى استمرارية إغلاق مصليات النساء، ومتابعة عمال النظافة في تنظيف وتعقيم المسجد ودورات المياه ومرافق الوضوء بعد كل صلاة، وفتح دورات المياه ومرافق الوضوء والبرادات وفق مساجد محددة، إلى جانب استمرارية الدروس الدينية لمدة خمس دقائق فقط مع التباعد مسافة متر، وتباعد المصلين أثناء تأدية الصلاة بمقدار السجادة (تباعد جسدي نصف متر)، مع عدم السماح بدخول الأطفال دون سن (12) عامًا.

وبالنسبة لصلاة الجمعة، أكدت وزارة الأوقاف ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المعمول بها في الصلوات اليومية، وإبقاء التباعد بين المصلين لمسافة متر واحد أثناء أداء الخطبة والتقارب بمقدار السجادة (تباعد جسدي نصف متر)، على ألا تزيد مدة الخطبة وصلاة الجمعة على عشر دقائق فقط، بالإضافة إلى فتح المسجد قبل الأذان الأول بنصف ساعة مع غلقه عند بدء الصلاة أو امتلائه بالمصلين. وأشارت الوزارة إلى أنه في حال عدم التزام المُصلين بالتعليمات المذكورة يمكن التواصل مع الجهات الأمنية على الرقم (2347561).

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X