فنون وثقافة
تواصل فعاليات مهرجان مرمي 2022

15 متأهلًا إلى الدور قبل النهائي في بطولة الطلع

منافسات قوية في الصقار الصغير.. وفوز 10 في الصقار الواعد

تأهل 15 متسابقًا في خمسة أشواط في سباق السلوقي

الدوحة – الراية:

تواصلت أمس فعالياتُ مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسختِه الثالثة عشرة «مرمي 2022» في صبخة مرمي بسيلين وسط حضورٍ جماهيريٍّ من محبّي وعشّاق رياضة القنص من القطريين والمقيمين من العرب والأجانب. وشهدت منافساتُ اليوم السابع من مهرجان «مرمي» تحديًا وإثارةً في عددٍ من بطولات المهرجان، فقد أُقيمت في الفترة الصباحية تصفيات بطولة الطلع للمجموعات من 31 إلى 35، وإحدى المجموعات المؤجلة في الأيام السابقة، لتسفر المجموعاتُ الستّ عن تأهل ثلاثة صقور للسيد مبارك سلطان مبارك المهندي، ليحقق توقيتًا مثاليًا جديدًا في البطولة، حيث طلع طيره بعد أقلّ من 20 ثانية من الانطلاق.

وبذلك يصل إجمالي المتأهلين إلى الدور قبل النهائي في بطولة الطلع إلى 15 متسابقًا. وقال محمد مبارك العلي رئيس لجنة الطلع: إنَّ اليوم السابع تميّز برؤية واضحة، ولم يكن الهواء شديدًا، وتمّ إجراء المسابقة بين ستّ مجموعات، خمس ضمن البرنامج الثابت، ومجموعة من المجموعات المؤجلة، مُشيرًا إلى أنَّ أداء الصقارين كان جيدًا، مُتوقعًا أن يشهدَ الدور قبل النهائي منافسات شديدة، حيث تأهلت أقوى الطيور في تصفية المجموعات، خاصة أنّ المضمار 2 كيلو متر، والصقر الذي يجتازه هو، فعلًا، صقر مميز وقويّ.

وكانت الفترةُ المسائيةُ حافلةً بالمسابقات المشوقة، وبدأت مع بطولة الصقار الصغير (6  10 سنوات) وجرى فيها التنافسُ بين المشاركين في المعلومات حول أدوات الصقارة ومكوّنات الصقر. وقال سعد بن علي المهندي عضو لجنة الصقار الواعد، والصقار الصغير: لقد شارك في بطولة الصقار الصغير مجموعة من خيرة الأشبال الذين يرتبطون بهذه الهواية منذ الصغر من خلال الأسرة أو الأقارب، وبالتالي شهدنا أمس منافسة قوية بين المُشاركين، وكان من بينهم 6 مشاركين من الفائزين في البطولات السابقة لجمعية القناص، مثل بطولة جمعية القناص، وبطولة راس لفان للصقور، وبطولة اليوم الوطني، وأصبح لهم خبرة في التعامل مع اللجنة، ولديهم معلومات طيبة عن الصقور.

في السياق ذاته، أُقيمت بطولة الصقار الواعد (11  15 سنة) التي تضمّنت مسابقتَين: فئة التبع الجبلية (الشويهينة)، وفئة الوكري الكوبج (القرموشة)، وأسفرت المُنافسات عن فوز خمسة صقارين شباب في كل فئة، ففي فئة (الشويهينة)، فاز كل من خلف أحمد المناعي بالمركز الأوّل، يليه محمد خالد النعيمي في المركز الثاني، ثمّ عبدالله محمد النعيمي في المركز الثالث، كما حاز المركز الخامس كذلك، ليأتي عبدالله منصور راشد النعيمي في المركز الرابع. وفي فئة القرموشة، فاز بالمراكز الخمسة الأولى بالترتيب كلٌّ من خلف أحمد المناعي، عبدالله منصور النعيمي، علي خالد النعيمي، محمد مبارك بن نايفة، ثم تميم حمد المهندي.

كما أُقيمت تصفيات سباق السلوقي وأسفرت عن تأهل 15 متسابقًا في خمسة أشواط، هم: عبدالرحمن أحمد السليطي (3 سلقان)، وجاسم محمد الحميدي (سلوقيان)، وخليفة محمد المهندي (3 سلقان)، أمان ماجد الجاسم، فريق الحاشر (سلوقيان)، عبدالعزيز محمد الزراع، ناصر سعيد المفتاح، محمد علي المعاضيد، حسن طارق المفتاح.

وأشادَ السيد إبراهيم خليل التميمي نائب رئيس لجنة هدد السلوقي بالمنافسة في هذه المُسابقة أكثر من الموسم السابق، مُوجهًا الشكر لجمعية القناص على إتاحة هذه الفرصة لهواة هذا النوع من المُسابقات التي تحافظ على الصيد بالطرق التقليدية.

وتتواصل اليوم السبت منافساتُ مهرجان مرمي 2022 في صبخة مرمي بسيلين، حيث تُقام في الفترة الصباحية تصفيات بطولة الطلع للمجموعات من 36 وحتى 40، إضافةً إلى مجموعة من المجموعات المؤجلة سابقًا، ليستأنف في الفترة المسائية هدد التحدي بين الشواهين والزاجل، وذلك للمجموعة السادسة. ويصاحب مهرجان قطر للصقور «مرمي 2021» سنويًا فعالية الرماية، حيث يُتاح للجماهير المشاركة فيها والفوز بجوائز قيّمة ضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان، وذلك بالتنسيق مع الاتحاد القطري للرمي، حيث يتمّ تدريب الزوّار والراغبين على الشوزن (الأطباق).

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X