fbpx
المحليات
تنفيذًا لقرار الوزارة الاختياري للطلبة

دوام طلاب الثانوية والتخصصية والروضة حضوريًا اليوم

استعدادات مكثفة لاستقبال الطلبة بنسبة لا تتجاوز 50%

انتظار موافقات أولياء الأمور بعودة الطلبة للدوام المدرسي

الدوحة- إبراهيم صلاح:

تستقبلُ المدارسُ الثانويةُ والتخصصيةُ اليوم الطلابَ على مقاعد الدراسة حضوريًّا بالمبنى المدرسي بعد قرار الوزارة باستثناء طلاب الشهادة الثانوية بالمدارس الحكومية وطلاب الصفَّين الحادي عشر والثاني عشر بالمدارس الخاصة إلى جانب طلاب المدارس التخصصية وطلاب رياض الأطفال بالروض بنسبة لا تتجاوز 50% مع تخيير الطلبة وأولياء الأمور بالحضور أو تلقي الدروس عبر نظام التعلّم عن بُعد. وعملت الإدارات المدرسية للمدارس التخصصية ومدارس المرحلة الثانوية على إرسال رسائل نصية إلى أولياء الأمور للاختيار بين التعلّم عن بُعد أو الحضور المدرسي خلال الفترة من 9 إلى 27 يناير الجاري، من أجل وضع الجداول وتحضير المباني والفصول لاستقبال الطلاب اليوم، حيث أكدت انتظار ردود أولياء الأمور سواء باختيار التعلّم عن بُعد أو الحضور الفعلي إلى المبنى المدرسي للطلاب، وفي حالة اختيار غالبية الطلاب الحضور، ستقوم الإدارات باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامتهم، وسيتم تقسيمهم إلى مجموعات لتخفيف أعداد الطلبة داخل الفصول، وسوف يباشر زملاؤهم من الذين اختاروا التعلّم عن بُعد دروس البث المباشر من المنزل في نفس توقيت الحصص اليومية، تمامًا مثل نظام التعليم المدمج، بالعام الدراسي الماضي. وأكّدَ مديرو مدارس لـ الراية تشكيل لجان لتسليم الكتب وتوزيعها على الطلاب خلال الأسبوع الجاري من خلال إبلاغ أولياء الأمور بضرورة الحضور إلى المدرسة لتسلم الكتب، وسط إجراءات احترازية من حيث تغليف الكتب وتعقيمها قبل عملية التسليم.

وأصدرت وزارةُ التربية والتعليم والتعليم العالي صباح يوم الخميس، تعميمًا موجهًا إلى المدارس الحكومية، شدّد على ضرورة الالتزام بدوام الهيئتَين الإدارية والتدريسية في المبنى المدرسي وفقًا لتعليمات قطاع التعليم، حيث ينتهي الدوام مع نهاية البث المباشر للتعلّم عن بُعد الساعة 12:30 ظهرًا، ابتداءً من اليوم الأحد الموافق 9 يناير إلى 27 يناير 2022. وأشار التعميم إلى أنَّ المدرسة تتولّى تحديد من تراه من الكوادر وبشكل تناوبي في الاستمرار بالعمل في المدرسة وَفقًا لاحتياجاتها، وذلك لاستكمال الإجراءات التنظيمية والإدارية بالمدرسة.

كما حثّت الوزارة الكوادر التعليمية والإدارية بجميع المدارس الحكومية والخاصة، على ضرورة أخذ الجرعة الثالثة المعززة من أجل سلامة وصحة الجميع، والمضي قدمًا في مكافحة فيروس كورونا «كوفيد-19»، مؤكدةً على أنه تم توفير الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح (فايزر، مودرنا)، وذلك بدون موعد مسبق بكافة المراكز الصحية.

وقالت الوزارة: إنَّ ذلك يأتي انطلاقًا من أهمية توفير بيئة دراسية آمنة بجميع مدارس الدولة، وبالتنسيق مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك نظرًا للظروف الحالية المتعلقة بجائحة كورونا «‏كوفيد-19»‏، وما تشهده الفترة الحالية من تزايد الإصابات اليومية.

ووجهت الوزارةُ عدّة رسائل لجميع الكوادر التدريسية والإدارية العاملة بجميع المدارس الحكومية والخاصة وأطراف العملية التعليمية، تدعوها فيها لأهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية خلال فترة الدوام بالمدارس، حيث قالت في رسالتها، إنه يجب التأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية المقررة من قبل الوزارة مثل لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي والعناية بالنظافة الشخصية، كذلك ضرورة التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية داخل الوزارة وخارجها في حالة إصابة أحد العاملين في المدارس وعمل المسحات لمن تظهر عليه أي أعراض خاصة بفيروس كورونا «كوفيد-19»، والعمل على نشر التعاميم الإدارية الخاصة بهذا الشأن.

وأكدت الوزارةُ على ضرورة اتباع جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الجائحة لضمان سلامة الجميع، مؤكدة على تطبيق نظام التعلّم عن بُعد لجميع الطلبة في جميع المراحل التعليمية بمدارس التعليم العام والمدارس التخصصية حتى 27 يناير الجاري، من خلال استخدام منصات التعليم الافتراضي «تيمز».

وقالت: إنَّ جدول البثّ يتضمن 30 حصة أسبوعيًا وَفق أنصبة المواد، بواقع ست حصص يوميًا، على أن يكون زمن الحصة 45 دقيقة، حيث يفصل بين الحصة والأخرى خمس دقائق، مع التأكيد على إلزام حضور الطلاب دروس البثّ المباشر وفق الجدول المدرسي المعتمد من المدرسة، مع إرسال رسائل نصية لأولياء الأمور تتضمن الجدول الأسبوعي لدروس البث المباشر.

كما شدّدت على أهمية تطبيق سياسة الحضور والغياب ورصده يوميًا وإشعار أولياء الأمور بأهمية حضور الطلبة لدروس البثّ المباشر ورصد ذلك على نظام NSIS، مع رفع إحصائيات الحضور بصفة دورية إلى إدارة شؤون المدارس، وإشعار أولياء الأمور بأهمية حضور الطلبة لدروس البث المباشر، لافتة إلى أنه سيتم تسليم الكتب المدرسية إلى الطلبة بالمبنى المدرسي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X