اخر الاخبار

ناسا تعلن الانتهاء من نشر أضخم تلسكوب فضائي في العالم

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية /ناسا/، أن التلسكوب الفضائي /جيمس ويب/ تمكن من انتهاء نشر مرآته الضخمة المطلية بالذهب، وهي الخطوة الأخيرة في فتح المرصد بالكامل.

وأوضحت /ناسا/ ، أن العلماء في غرفة التحكم تمكنوا خلال الرحلة من تثبيت الجزء الأخير من المرآة التي يبلغ ارتفاعها 6.5 أمتار في مكانه، لاستكمال عملية نشر تلسكوب /جيمس/ ويب الفضائي.

وأشارت إلى أن التلسكوب ويب يحمل 18 مرآة سداسية الشكل، مغطاة بطبقة رقيقة جدا من الذهب، الذي يعتبر عاكسا للأشعة تحت الحمراء.

ويعزو علماء /ناسا/ استخدام الذهب في صناعة هذا التلسكوب إلى رغبتهم في رصد الكون باستخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء، على خلاف الزجاج العادي الذي لا يمكنه رصد هذا الضوء.

ووصف السيد توماس زوربوشن رئيس البعثات العلمية في ناسا هذه العملية بـ”الحدث المهم ” ، وقال ” إنه إنجاز مذهل، أن نرى هذا الشكل الجميل في السماء الآن”.

وسيقوم التليسكوب ويب ، الذي طورته وكالة /ناسا/ مع نظيرتيها الأوروبية والكندية بتكلفة بلغت قيمتها 10 مليارات دولار، بمسح الكون بحثا عن الضوء المتدفق من النجوم والمجرات الأولى التي تشكلت قبل 13.7 مليار سنة ، ومراقبة الكواكب خارج المنظومة الشمسية.

ولتحقيق ذلك، قامت ناسا بتجهيز ويب بأضخم مرآة وأكثرها حساسية أطلقت إلى الفضاء على الإطلاق.

يذكر أن التلسكوب /جيمس ويب/ بدأ العمل عام 1995، وكان من المقرر إطلاقه عام 2007، لكن تم تأجيله عدة مرات بسبب التكلفة العالية ليتقرر إطلاقه عام 2021، وكان قد جرى إطلاقه في 25 /ديسمبر/ الماضي على متن صاروخ /أريان/ من محطة /كورو/ الفضائية في /غينيا/ الفرنسية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X