fbpx
كتاب الراية

من الواقع.. عقود الزواج الإلكترونيّة

هذه الخُطوةُ كنّا ننتظرُها منذُ فترة طويلة لتخفيف الأعباء وتسهيل إجراءات عقد الزواج

دشّنَ المجلسُ الأعلى للقضاء قبل يومَين، من خلال البوابة الإلكترونيّة للتوثيقات الأسرية، إمكانيةَ حجز موعد عقد القران، وتقديم بيانات أطراف عقد الزواج إلكترونيًّا من خلال خدمة‏ عقد الزواج الإلكترونيّ.

وهذه الخُطوةُ كنّا ننتظرُها منذُ فترة طويلة من الزمن، لتخفيف الأعباء، وتسهيل إجراءات عقد الزواج، بصورةٍ مبسطةٍ وسريعة، وغير مكلفة على العائلات.

وللعلم، فقد بدأت بعضُ الدول المجاورة وغيرها من الدول، استخدامَ نظام عقد القران الإلكترونيّ منذ ما يقارب الثلاث سنوات، ونجحت هذه الفكرةُ، في تبسيط وتسهيل إجراءات عقد الأنكحة، والتخفيف على العائلات، من حيث الوقت والجهد والتكلفة.

وما من شكّ، أنَّ استغلال البنية التحتية للشبكة الإلكترونية في الدولة، سوف يحقق أهداف مشروع الحكومة الرقمية، والاعتماد على الوسائل الحديثة والسهلة في إتمام المعاملات، وتبسيطها، وسرعة إنجازها، ودقة حفظها وسرية خطواتها، ومعرفة تسلسلها، وضبط تحركها دون تأخير.

والحقيقة أنني أحيي الجهود الكبيرة التي يقوم بها المجلسُ الأعلى للقضاء، في تحويل معاملاته، وإجراءات المحاكم المُختلفة إلى إلكترونية، وذلك لتحقيق العدالة الناجزة في أبهى صورها.

وأرجو أن يتوسّع المجلس الأعلى للقضاء، بنشر وسائل إيضاح خطوات التسجيل والتوثيق ليس لعقود الزواج فقط، وإنما لجميع المعاملات الإلكترونية، لأن البعض حديث عهد بهذه الوسائل الإلكترونية.

وعلى العموم لإنجاز عقود الزواج إلكترونيًا، فإن ذلك يتطلب اتّباع الخطوتَين التاليتَين لتقديم طلب عقد الزواج:

١- الدخول على رابط التّوثيقات الوطنية أدناه، والتّسجيل فيه.

https:/‏/‏www.nas.gov.qa

٢- الدخول على رابط طلب عقد الزواج أدناه، بنفس رقْم المستخدم والرمز السريّ المُستخدمين في نظام التّوثيقات، وتعبئة البيانات وتحميل المُرفقات المطلوبة، واختيار المأذون.

https:/‏/‏tawtheeqat.sjc.gov.qa/SJC/

ونسأل الله تعالى أن يوفّق الجميع.

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X