fbpx
فنون وثقافة
تواصل فعاليات مهرجان مرمي 2022

24 صقارًا يتنافسون في نصف نهائي الطلع

تأهل 2 من الشواهين في هدد التحدي بالمجموعة الثامنة

الدوحة – الراية:

يقام صباح غد دور نصف النهائي في بطولة الطلع بمهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الثالثة عشرة مرمي 2022، حيث تتنافس في هذا الدور 5 مجموعات، بينما تقام في الفترة المسائيّة تصفيات المجموعة التاسعة في بطولة هدد التحدي. وكان المهرجان اﻟﺬي ﻳﻘﺎم ﺗﺤﺖ رﻋﺎﻳﺔ ﺳﻌﺎدة اﻟﺸﻴﺦ ﺟﻮﻋﺎن ﺑﻦ ﺣﻤﺪ آل ﺛﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺻﺒﺨﺔ ﻣﺮﻣﻲ ﺑﺴﻴﻠﻴﻦ -وتنظمه جمعية القناص حتى التاسع والعشرين من يناير الجاري- قد تواصلت فعالياته أمس الاثنين، حيث أقيمت في الفترة الصباحيّة تصفيات بطولة الطلع، وذلك للمجموعات المؤجّلة في الأيام السابقة بسبب أحوال الطقس، حيث أسفرت المنافسات عن تأهّل كل من عيسى أحمد المعاضيد، ونواف ناصر آل شافي، وراشد عمر الحميدي وفريق الشقب، ليصل بذلك عدد المتأهلين إلى الدور نصف النهائي إلى 24 متسابقًا.
وأجرت اللجنة المنظمة القرعة في مجلس كبار الزوار بموقع المهرجان، وتم نقل وقائع قرعة نصف النهائي مباشرة عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي لجمعية القناص القطريّة. وفي هذا السياق أعرب السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس مجلس إدارة جمعية القناص القطرية، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي، عن تهانيه للمتأهلين لنصف النهائي في الطلع، متمنيًا التوفيق للجميع في الأدوار المقبلة، وللأشخاص الذين لم يحالفهم الحظ في هذا المهرجان يكون لهم التوفيق في السنوات القادمة، وأشار إلى أن المنافسة أمس كانت قوية، حيث خرجت 4 طيور من المجموعات، وهناك طيور أبدعت مع المسافة الجديدة وهي 2 كيلو متر، ما أثلج الصدر، مؤكدًا حرص اللجنة المنظمة على إظهار نخبة الطيور، وهو ما تم في الطلع خلال التصفيات، وبالتالي سيكون نصف النهائي مثيرًا وكذلك النهائي، داعيًا الجمهور إلى مواكبة المهرجان في مرمي.

من جانبه قال السيد محمد بن مبارك العلي رئيس لجنة الطلع: لقد شهدت منافسات اليوم العاشر ندية وقوة من المشاركين مع وضوح الرؤية، ما انعكس على أداء الصقور ليتأهّل 4 صقارين من مجموع 5 مجموعات، ويصل عدد المتأهلين إلى 24 متسابقًا، تمّ تقسيمهم إلى 5 خمس مجموعات في قرعة علنيّة، حيث سيتم تصعيد خمسة متسابقين إلى الدور النهائي، مشيرًا إلى أنه في حال تأهل أقل من خمسة سيقام النهائي بين المتأهلين فقط، مؤكدًا أن المنافسة في هذا الدور ستكون قوية لأنها أظهرت الصقور الأقوى.
وخلال الفترة المسائيّة، أقيمت تصفيات المجموعة الثامنة في بطولة هدد التحدي وسط أجواء رائعة، حيث كان التحدي والإثارة والمراوغة بين الشواهين وبين الحمام الزاجل هو عنوان الجولة، لتكتسب الشواهين هذه الجولة ويتأهل اثنان من الشواهين لكل من فريق الذهبي، وفريق مسيمير، وليصل عدد المتأهلين في هدد التحدي إلى 11 صقارًا حتى الآن. وتعليقًا على أداء الشواهين، قال السيد علي بن سلطان الحميدي: كان الأداء مناسبًا للأجواء التي تميزت بوضوح الرؤية والهواء الخفيف الذي يساعد الصقور والحمام أيضًا لأداء أفضل، وبالتالي رأينا مباراة جيدة نوعًا ما بين الشواهين والزاجل، حيث جاءت النتيجة لصالح الشواهين في هذه الجولة، مشيرًا إلى أنه سوف تكون المنافسة قوية صباح اليوم بين الشواهين والزاجل، حيث تقام في تصفيات المجموعة الخامسة المؤجلة. وسوف تقام اليوم في الفترة المسائية بطولة الدعو محلي لفئة قرناس شاهين وفئة جير حر (فرخ وقرناس).
وقال سعد حمدان المهندي أحد المتسابقين في بطولة الدعو هذا العام: «أُعد أحد المتسابقين في المهرجان منذ تأسيسه، وقد شاركت في أكثر من بطولة وحصلت على المراكز الأولى أكثر من مرة في الدعو» مؤكدًا أن كل فئة لها تدريب معين، فتدريب الفرناس غير الفرخ، فالفرخ يتدرب معه من خمسين مترًا ثم 100 متر بالتدرج، أما القرناس فيكون أقوى من ذلك مع أهمية الفحص بشكل جيّد، فالطير الخالي من الأمراض يؤدّي في الميدان بشكل جيّد.
أما خليفة جاسم الكواري، فقال: أنا من محبّي الصقور وحريص على الحضور والمشاركة في المهرجان، وقد شاركت هذا العام في بطولة الطلع ولم يحالفني الحظ ولكن لا يمنعني هذا من الحضور في باقي البطولات والاستمتاع بهذه الأجواء الطيّبة. وقال السيد إبراهيم أبو تاية من الأردن: جئت لحضور مهرجان مرمي لأننا من أهل البادية، وهذا جزء من موروثنا، ولدينا اهتمام بالصقور وتربيتها، خاصة في مناطق جنوب الأردن، مؤكدًا أن مهرجان مرمي له تميّز خاص واهتمام خاص وهو فخر للقطريين والعرب، لأنه يحافظ على موروثنا جميعًا. ومن ضيوف المهرجان الأجانب قالت السيدة شيل راجا، من المملكة المتحدة: جئت لأرى هذا المهرجان الذي يحظى بشهرة عالميّة، مشيرة إلى أنها تحب سباقات الصقور وجاءت للتعرّف على جانب من الثقافة القطريّة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X