اخر الاخبار
عزز صدارته للترتيب العام قبل جولة من النهاية

ناصر العطية يقترب من التتويج بلقبه الرابع في رالي داكار الصحراوي

الرياض – قنا:

اقترب السائق القطري ناصر صالح العطية من التتويج بلقب رالي داكار الصحراوي بنسخته الـ44 المقام في المملكة العربية السعودية للعام الثالث على التوالي بحلوله في المركز الثامن، وذلك مع ختام المرحلة الحادية عشرة اليوم الخميس والتي أقيمت حول منطقة (بيشة) لمسافة بطول 346 كيلومترا.
وخاض العطية المتوج باللقب ثلاث مرات السباق مع ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل على متن سيارته “تويوتا هايلوكس تي1+”.
وتمكن السائق الإسباني كارلوس ساينز بطل العالم للراليات سابقا وحامل لقب داكار ثلاث مرات من التقدم إلى الصدارة عند نقطة المرور الثالثة أمام لوسيو ألفاريز من فريق (أوفردرايف)، حيث نجح السائق الإسباني بشق طريقه عبر الكثبان الرملية ليعبر خط النهاية بفارق بلغ دقيقتين و4 ثوان.
وهذا هو الفوز الثاني للإسباني ساينز في داكار 2022 والرابع لفريق (أودي) مع سيارتها الكهربائية الجديدة. حيث تمكن الصانع الألماني من تصدر المشهد في الأسبوع الثاني من الرالي.
وحل السائق الفرنسي سيباستيان لوب ثانيا مع تقديمه أداء قويا آخر بحلوله ثانيا، وقد حصل السائق الفرنسي على حوالي 4 دقائق من أفضلية منافسه المتصدر ناصر العطية الذي خاض مرحلة هادئة نحو المركز الثامن بفارق مركزين خلف زميله في فريق “تويوتا” الجنوب إفريقي جينيل دي فيلييه.
وكان المركز الثالث في مرحلة اليوم من نصيب ألفاريز بفارق ناهز الثلاث دقائق عن الصدارة، بينما تواجد السويدي ماتياس إكستروم من فريق (أودي) وناني روما من فريق (البحرين رايد إكستريم) في المركزين الرابع والخامس تواليا، فيما خسر ستيفان بيترانسيل ست دقائق في مرحلة مبكرة من اليوم ليكمله مع ذات الفارق تقريبا خلف زميله الإسباني ساينز في المركز السابع خلف الجنوب إفريقي دي فيلييه.
وضمن الترتيب العام، ما يزال العطية في الصدارة بتوقيت 36:49:51 دقيقة ولكن بفارق 33 دقيقة و19 ثانية أمام أقرب مطارديه الفرنسي سيبستيان لوب وبفارق ساعة وثلاث دقائق و43 جزءا من الثانية أمام السعودي يزيد الراجحي مع بقاء مرحلة على نهاية الرالي يوم غد الجمعة في جدة، بينما عانى ياكوب برزينغسكي  ليفسح المجال أمام الإسباني أورلاند تيرانوفا والجنوب إفريقي دي فيلييه ليتقدما إلى المركزين الرابع والخامس تواليا، فيما تقدم السويدي ماتياس إكستروم مركزا إلى التاسع الإجمالي مستفيدا من المرحلة الصعبة التي خاضها سيباستيان هالبرن .
ومن جانبه، أكد ناصر العطية حامل لقب رالي داكار ثلاث مرات والساعي لحصد أول لقب له في السعودية بعد تحقيقه الوصافة في النسختين الأخيرتين أن الفوز بالرالي يعني له الكثير، مشيرا في تصريحات صحفية إلى أنه يأمل في أن تسير الأمور على أفضل ما يرام في المرحلة الأخيرة يوم غد الجمعة.
وأضاف متصدر الترتيب العام لرالي داكار أنه “ليس بالأمر السهل السيطرة على منافسات رالي داكار، لكن أعتقد أنه لدينا الكثير من الخبرة ويتعين علينا إدارة الوضع للوصول”، مؤكدا أن خبرته الطويلة في عالم الراليات ساعدته على إحكام قبضته على الصدارة.
فيما اعتبر ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل الذي اقترب من إحراز لقبه الثالث في داكار أنه سعيد بالوصول لهذه المرحلة الهامة، مضيفا “بلا شك ما يحدث يعد استثنائيا لأنه في راليات مماثلة قد يكون الفوز مرة واحدة على سبيل الصدفة، لكن أن تحرزها مع فارق زمني كبير بين الألقاب، فهذا يعد نجاحا كبيرا”.
ويسعى العطية لتحقيق فوزه الرابع في رالي داكار وأن يصبح أول سائق عربي يفوز في المملكة العربية السعودية، علما بأن انتصاره الأخير يعود للعام 2019 مع فريق تويوتا بالذات، ليعود ويحتل المركز الثاني أربع مرات في الأعوام الستة الأخيرة.
وفي فئة الدراجات النارية عزز الإنجليزي سام ساندرلاند صدارته للترتيب العام في طريقه نحو انتزاع لقبه الثاني في داكار، وذلك في المرحلة الـ11 اليوم الخميس الممتدة بطولة 346 كلم حول (بيشة)، في الوقت الذي خسر فيه العديد من منافسيه الرئيسيين في الترتيب العام الكثير من الوقت بسبب الأخطاء الملاحية.
ويتقدم دراج كاي تي أم البالغ 32 عاما بفارق نحو سبع دقائق عن أقرب منافسيه التشيلي بابو كينتانيا، بعد حلوله وصيفا خلف الأرجنتيني كيفن بينافيديس حامل لقب 2021.
وهذه هي المرة السادسة التي يعتلي فيها سندرلاند الصدارة هذه السنة.
وبهذه النتيجة، استعاد السائق الإنجليزي ساندرلاند صدارة الترتيب العام بفارق 6 دقائق و52 ثانية قبل المرحلة الأخيرة القصيرة نسبيا يوم غد الجمعة والواصلة بين (بيشة) و(جدة).
وكان السائق الفرنسي أدريان فان بيفيرين دراج ياماها قد تصدر يوم أمس الترتيب العام بفارق ناهز 6 دقائق أمام ساندرلاند، لكنه عانى كثيرا اليوم بعد انطلاقه من المركز الرابع هو وثلاثة دراجين أمامه، توبي برايس (كاي تي ام)، لوسيانو بينافيديس (هوسكافارنا) وخوان باريدا (هوندا).
وقد خسر الفرنسي فان بيفيرين الوقت الأقل بين هذه المجموعة، لكنه كان ما يزال متأخرا بحوالي 21 دقيقة خلف المتصدر ساندرلاند، وتراجع فان بيفيرين إلى المركز الرابع في الترتيب العام، مع تقدم التشيلي بابلو كوينتانيا (هوندا) إلى المركز الثاني والنمساوي ماتياس والكنر (كاي تي ام) إلى المركز الثالث بفارق 7 دقائق و15 ثانية عن الصدارة.
وتقام المرحلة الأخيرة اليوم بين (بيشة) و(جدة) والبالغ طولها 164 كلم وهي الأقصر بين المراحل السابقة.
ويمتد رالي داكار، في نسخته الـ44 منذ تأسيسه والثالثة في المملكة العربية السعودية، على مسار تتجاوز مسافته 8 آلاف كيلومتر، وشهدت هذه النسخة تنافس 1065 مشاركا على متن 578 مركبة في أصعب راليات الرايد الصحراوية، ومشاركة تاريخية هي الأولى من نوعها لثلاث سيارات هايبريد جديدة تحت راية الصانع أودي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X