fbpx
اخر الاخبار

ندوة تناقش العلاقات الثقافية القطرية الأمريكية بمعرض الكتاب

الدوحة ـ قنا:

أقيمت مساء اليوم، ندوة بعنوان “العلاقات القطرية الأمريكية: التبادل الثقافي لبناء التحالف الاستراتيجي”، ضمن الفعاليات الثقافية بمعرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الحادية والثلاثين المقام حاليا في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.
وشارك في الندوة التي أدارتها الإعلامية حياة اليماني، كل من الدكتور خالد الجابر مدير منتدى الخليج الدولي في واشنطن، وفاطمة الدوسري الرئيس التنفيذي لمعهد قطر أمريكا للثقافة في واشنطن، والكاتبة والروائية الأمريكية موهانا لاكشمي.
وتناول الدكتور خالد الجابر الجذور التاريخية للعلاقة بين دولة قطر والولايات المتحدة التي تمتد رسميا إلى 50 عاما، مؤكدا أن العلاقات غير الرسمية تعود إلى ثلاثينيات القرن الماضي مع بدايات ظهور النفط في منطقة الخليج العربي، لتكون أقوى بعد الحرب العالمية الثانية مرورا باعتراف الولايات المتحدة بالدول التي استقلت في الخليج، وبدء العلاقات الدبلوماسية وصولا اليوم إلى الشراكة التي تظهر من خلال التعاون الوثيق الذي يتجاوز الدفاع والأمن إلى قضايا ترتبط بالإنسان وثقافته.
وأشار إلى دور البعثات القطرية التي تعلمت في الولايات المتحدة ودورها في التبادل الثقافي، لافتا إلى أن الشعب الأمريكي يتميز بالتعددية والتنوع الذي يمكن معه قبول الآخر، وأن تواصلنا مع المجتمع المدني يسهم في تغيير الصورة النمطية عن العرب التي تغيرت كثيرا في السنوات الأخيرة.
ومن جانبها، تحدثت فاطمة الدوسري عن معهد قطر أمريكا في واشنطن (QAIC)، موضحة أنه منظمة تأسست في 2017 وهي غير ربحية مستقلة تقوم بإنشاء وتنفيذ البرامج والأبحاث التي تبرز جميع أشكال الفن والثقافة في المجتمع. كما يقوم المعهد برعاية التعبير الفني وتعزيز الحوار الثقافي من الولايات المتحدة ودولة قطر والعالمين العربي والإسلامي، مشيرة إلى شغف الأمريكيين بالتعرف على العادات والتقاليد والثقافة القطرية، وأن هناك تزايدا على مر السنوات الماضية في الاهتمام بالتعرف على الثقافة في قطر خاصة مع قرب استضافة كأس العالم FIFA قطر 2022.
ولفتت إلى أن العام الثقافي قطر – أمريكا 2021 أسهم في مد الجسور بين الثقافتين، كما أن هناك مبادرات أقيمت بالتعاون مع مؤسسات قطر الثقافية للتعريف بالثقافة القطرية مثل التعاون مع مؤسسة الدوحة للأفلام في عرض أفلام قطرية قصيرة عن الثقافة القطرية، حيث عرضت أفلام صنع في قطر هناك، كما أنه يزور حاليا مسؤولون متحفيون من أمريكا، الدوحة للتعرف على المتاحف القطرية.
من جهتها، تناولت موهانا لاكشمي والتي عاشت في قطر ما يقرب من 16 سنة، خلال الندوة، دور المؤسسات التعليمية في تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X