fbpx
فنون وثقافة
ضمن منافسات مهرجان الصقور والصيد «مرمي 2022»

5 متسابقين في نهائي بطولة الطلع.. غدًا

تأهل 18 صقارًا في بطولة هدد التحدي

مطالبة بتخصيص شوط لنخبة الطلع

الدوحة – الراية:

 يقام غدًا نهائي بطولة الطلع ضمن فعاليات مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الثالثة عشرة (مرمي 2022)، لتحديد أصحاب المراكز الثلاثة الأولى بين المتسابقين الخمسة الذين تجاوزوا دور نصف النهائي أمس. وتواصلت فعاليات المهرجان خلال الفترة الصباحيّة بمنافسات دور نصف النهائي بين 24 صقرًا في خمس مجموعات ليتأهل منها خمسة إلى الدور النهائي، وهي: صقران للسيد مبارك سلطان المهندي، وصقر واحد لكل من نواف ناصر آل شافي، وراشد هادي الشهواني، ثم سلطان أحمد النعيمي.

وقال السيد محمد بن مبارك العلي رئيس لجنة الطلع: إن منافسات دور نصف النهائي تأخرت في الانطلاق بسبب الضباب وعدم وضوح الرؤية، حيث أجريت المنافسات بعد وضوح الرؤية تمامًا لتسفر عن تأهل خمسة متسابقين إلى الدور النهائي والذي تحدد له غدًا الجمعة. وأشار إلى أن دور نصف النهائي شهد منافسة قوية بين صقور قوية، ولذلك خرج من كل مجموعة صقر ليتنافس الخمسة في النهاية على الفوز بالمراكز الثلاثة، معربًا عن أمنياته بالتوفيق للجميع، موجهًا الشكر لكل من شارك في البطولة خاصة المتأهلين أصحاب الصقور القوية.

هدد التحدي

وخلال الفترة المسائيّة، تواصلت منافسات بطولة هدد التحدي للمجموعة التاسعة، التي انتهت بفوز وتأهل كل من السيد عبداللطيف علي المهندي، فريق البيرق، ثم ناصر سعيد عبدالله المري. وقال السيد علي بن سلطان الحميدي رئيس لجنة هدد التحدي في تعليقه على تصفيات المجموعة التاسعة: أهل الشواهين كانوا موفقين واستطاعوا النيل من الزاجل لليوم الثاني في جولة مثيرة تميّزت بالقوة والمنافسة والتحدي بين الشواهين والزاجل، حيث حسمت الشواهين لصالح ثلاث جولات متتالية، ليصل عدد المتأهلين في هدد التحدي إلى 18 صقارًا، إذ يحصل المُتأهل على مكافأة ماليّة قدرها 100 ألف ريال قطري، وهو ما يشعل المنافسة على الجائزة الكبرى للبطولة والمهرجان وهي سيارة لكزس.

نخبة الطلع

من جانبه قال مبارك سلطان المهندي، صاحب صقرين تأهلا للنهائي في بطولة الطلع: أنا سعيد بالمنافسة في مهرجان مرمي الذي أشارك فيه منذ 4 سنوات وخاصة بطولة الطلع، وقد قمت بإعداد الصقور وتجهيزها جيدًا قبل انطلاق المهرجان ليتأهل لدي اثنان للنهائي بفضل الله، وهي طيور قوية ونافست بقوة لأن كل الصقور المتأهلة قوية وكانت المنافسة شديدة، مشيرًا إلى أنه يواصل نجاحاته في عالم الصقارة، حيث فاز هذا العام بالمركز الخامس في بطولة راس لفان للصقور وبالمركز الثالث في بطولة جمعية القناص، وجاء في المركز الثالث في بطولة اليوم الوطني، معربًا عن أمله في التتويج بمركز متقدّم في مرمي 2022. وأضاف المهندي: إن بطولة الطلع فيها تحديات وتحتاج إلى تدريب مستمر، وبها متعة خاصة في الفوز بالحبارى الحيّة، لافتًا إلى أن إعداد الصقور يتكلف جهدًا ماديًا وكذلك بدنيًا ليصل إلى المستوى المطلوب. وثمّن دور جمعية القناص في الحفاظ على هذا التراث والموروث القطري والعالمي، مطالبًا بتخصيص جوائز للمتأهلين في تصفيات الطلع، مع إمكانية وضع شوط للنخبة في البطولة، وأن يكون ميدان البطولة محكمًا بسور لا يسمح فيه بالصيد للآخرين حتى لا يؤثر على أداء الصقور.

بينما قال عبداللطيف علي المهندي المتأهل في هدد التحدي: إن صقره المسمى دينار، صاد الزاجل بعد تعب ومثابرة، حيث إنه يشارك في البطولة بأكثر من صقر، وهذا التأهّل الأول له في هذا العام، مؤكدًا أن هذا الإنجاز جاء نتيجة التدريب الجيّد، مشيرًا إلى أن له إنجازات في المهرجان في بطولة الدعو وبطولة هدد التحدي في السنوات السابقة، وإنه من المُهتمين بالتواجد سنويًا في المهرجان. وكان المهرجان قد عرف في اليوم الثامن جمهورًا كبيرًا من القطريين والخليجيين والعرب والأجانب، حيث تابع الجمهور منافسات الزاجل واستمتعوا بأجواء المهرجان.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X