fbpx
المحليات
وزارة الصحة اعتمدت 101 مستشفى ومركز لإجراء اختبار المستضدات «أنتيجين»

ربط نتائج الفحص السريع في المرافق الخاصة بـ «احتراز»

ظهور نتائج الاختبارات في تطبيق «احتراز» بشكل تلقائي

الاختبارات التي يتم إجراؤها في المرافق الخاصة الأخرى لن تظهر في «احتراز»

إرسال رسالة نصية قصيرة لأصحاب الفحوصات الإيجابية لإبلاغهم بالنتيجة

رسالة قصيرة للمصاب في غضون 24 ساعة برابط لتنزيل الإجازة المرضية

الدوحة – الراية:

 أعلنتْ وزارةُ الصحة العامة عن ربط نتائج اختبار المستضدات السريع «أنتيجين» بتطبيق «احتراز» في المرافق الطبّية الخاصّة المُعتمدة، وعددها 101 مرفق طبّي.

وأكّدت الوزارةُ، عبر حسابِها الرسميّ على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنَّ الأفراد الذين أجروا اختبار المُستضدات السريع «أنتيجين» في أي من المرافق الطبيّة الخاصة المعتمدة في قطر والبالغ عددها 101 مرفق طبّي، ستظهر نتائج اختباراتهم في تطبيق «احتراز» تلقائيًّا، مشيرةً إلى أنَّ نتائج اختبار المستضدات السريع «أنتيجين» الذي يتم إجراؤه في المرافق الطبية الأخرى لن تنعكس في تطبيق «احتراز».

وأوضحت الوزارةُ أنَّ الأفراد الذين تكون نتيجة فحصهم إيجابية سيتلقون رسالةً نصية قصيرة لإبلاغهم بنتيجة الفحص، ثم سيتلقون في غضون 24 ساعة رسالة نصية قصيرة أخرى تحتوي على رابط نظام «إجازة» ورقم الطلب لتمكينهم من تنزيل شهادة الإجازة المرضيّة.

كانت وزارةُ الصحّة العامة اعتمدت مؤخرًا اختبارَ المُستضدات السريع «أنتيجين» للمسافرين العائدين إلى البلاد الذين يتوجّب خضوعُهم لفحص كورونا «كوفيد-19» بعد وصولهم بدلًا من فحص تفاعل البوليميراز المُتسلسل «بي سي آر»، على أن يكون الفحصُ السريع في مركز طبّي مُعتمد.

واعتمدت مؤسسةُ حمد الطبية العام الماضي استخدام جهاز فحص المستضدات السريع للكشف عن فيروس كورونا «كوفيد-19» للحالات التي بها أعراض الإصابة بالفيروس أو أعراض مشابهة للإصابة.

واختبار المستضدات السريع، هو عبارة عن فحص سريع يتمّ عن طريق أخذ مسحة من الأنف ومن ثم إدخالها في بطاقة الاختبار بعد وضع قطرات من محلول منظم، حيث تظهر نتيجة الفحص خلال 10 دقائق إلى 15 دقيقة، بينما يتم الاستدلال على النتيجة من خلال مؤشرات على شكل خط يظهر في منتصف الشريط باللون الأحمر على جهاز الفحص.

ويمكّن هذا الفحص من الكشف عن الإصابة بعدوى «كوفيد-19» خلال الأسبوع الأوّل من الإصابة وبدقّة عالية، حيث تم تقييم واعتماد تقنية فحص المستضدات السريع بعد التأكّد من فاعليتها خاصة في الحالات التي بها أعراض الإصابة بفيروس كورونا، أو الأعراض المُشابهة للإصابة.

يذكر أنَّ مختبرات مؤسّسة حمد الطبية قامت بتوفير جميع أنواع الفحوصات الخاصة بتشخيص «كوفيد  19» منذ بداية الجائحة، ومنها فحص المستضدات السريع الذي يعتبر أداة فحص سريعة للكشف عن احتماليّة الإصابة بالفيروس.

وتوفّر المرافقُ الطبيةُ الخاصةُ ومراكز مؤسّسة الرعاية الصحية الأولية اختبارات المستضدات السريعة، حيث يتمّ فحصُ الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات وأعراض «كوفيد-19»، أو المُخالطين لحالات ثبتت إصابتها بالفيروس.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X