fbpx
اخر الاخبار

ندوة بمعرض الكتاب تناقش دور الهندسة الثقافية في تحفيز الفعاليات والجوائز الثقافية

الدوحة – قنا :

أقيمت مساء اليوم ندوة بعنوان /الهندسة الثقافية ودورها في تحفيز الفعاليات والجوائز الثقافية/ بحضور كوكبة من المثقفين والمتابعين، وذلك ضمن فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب، في دورته الحادية والثلاثين.
واستضافت الندوة التي أدارها الإعلامي أحمد الحمادي، الكاتب خالد عبدالرحيم السيد، مدير الفعاليات والشؤون الثقافية في المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، حيث حملت الندوة عنوان كتابه الصادر حديثا عن دار خطوط وظلال في العاصمة الأردنية عمّان.
وقال السيد إن مفهوم الهندسة الثقافية ظهر في عام 1971 في فرنسا مع كلاود مولار، ولكنه مازال غير متداول بشكل كبير في العالم العربي، فيما ظهر في أمريكا وآسيا بأشكال مختلفة، موضحا ان الكتاب يبحث في كيف يمكن أن يكون للثقافة مردود مادي باعتبارها صناعة، وكيف يمكن أن يكون هناك مردود مادي للمشاريع الثقافية مع ضمان الاستمرارية.
ولفت إلى أن الكتاب يسعى إلى تغيير الفكرة النمطية حول الثقافة، لأن الإدارة الثقافية اصبحت احترافا خاصة في الغرب.
وتطرق الكاتب إلى عدد من مشاريع الهندسة الثقافية التي أطلقتها /كتارا/، من بينها جائزة كتارا للرواية، جائزة كتارا لشاعر الرسول، وغيرها من المشاريع التي تواكب التطور وتذهب في اتجاه تمويل ذاتها من خلال الاستمرارية، مشيرا إلى أن السياحة الثقافية من أهم عناصر الهندسة الثقافية مثل تجربة كتارا ومشيرب العقارية، هذا إلى جانب تجارب أخرى في أكثر من دولة عربية نجحت في الهندسة الثقافية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X