fbpx
الراية الإقتصادية
تخدم 33.4 ألف قسيمة سكنية في 32 منطقة.. «الأصمخ»:

35 مليار ريال لتطوير المناطق وأراضي المواطنين

الدوحة – الراية:

قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية: إن الدولة تعمل حاليًا على تنفيذ المشاريع الخاصة بتطوير المناطق وأراضي المواطنين، وبلغت قيمة التدفقات النقدية المطلوبة لهذه المشاريع نحو 35 مليار ريال في 32 منطقة، من خلال خدمة 33.413 قسيمة منها 779 قسيمة جديدة.

وأضاف التقرير: إن الجهات المختصة تعمل حاليًا على استكمال أعمال 33 مشروعًا خاصًا بتطوير البنية التحتية لأراضي المواطنين بتكلفة إجمالية تبلغ 13.7 مليار ريال، وذلك لخدمة أكثر من 30 ألف قسيمة سكنية موزعة في 17 منطقة منها: الخريطيات وروضة إقديم وإزغوى وجنوب الوكير ومدينة الشمال والمعراض وجنوب غرب معيذر والعب والعبيب وجنوب الدحيل وأم لخبا وجريان نجيمة وشمال عين خالد، وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن الجهات المعنيّة، باشرت خلال النصف الثاني من العام الماضي بتنفيذ أعمال جديدة لخدمة آلاف القسائم السكنية تغطي مناطق مختلفة، بقيمة إجمالية تصل إلى 3.6 مليار ريال قطري.

وأكد التقرير أن هذه المشاريع ستساهم بانتعاش القطاع العقاري بشكل كبير، وستؤثر إيجابيًا على زيادة الاستثمار العقاري وحركة الإنشاء والبناء في تلك المناطق، كما ستساهم تلك المشاريع في زيادة الطلب على الأراضي في تلك المنطقة.

وقال التقرير: إن الجهات المعنية في الدولة تعمل على تنفيذ العديد من المشاريع لتطوير الطرق، علاوة على تنفيذ خُطة تطوير الطرق تتضمن تحويل الدوارات لتقاطعات بإشارات مرورية.

الطرق والمشاريع

وعلى صعيد مشاريع الطرق السريعة، أضاف التقرير: إن العام الحالي 2022، سيشهد إنجاز مئات الكيلومترات الجديدة من الطرق السريعة، بالإضافة إلى مسارات المشاة والدراجات الهوائيّة.

وبيّن التقرير أن هذه المشاريع ستساهم في دعم القطاع العقاري في تلك المناطق وستؤثر على حركة الطلب، كما ستساهم هذه المشاريع بتعزيز أعمال شركات المقاولات.

وأشار التقرير إلى أن الجهات المعنيّة ستنجز خلال العام الحالي أيضًا، عددًا من المشاريع ما بين مشاريع عامة وصحية وتعليمية. موضحًا أن قطاعات مواد البناء والإسمنت والحديد والخدمات المرتبطة بها ستستفيد من التأثيرات الإيجابية للعقود الممنوحة لهذه المشاريع كما ستفرض هذه المشاريع حركة في الأعمال الإنشائية، ما سينعكس إيجابًا على شركات التطوير العقارية. وقال التقرير: إن هذا الواقع المؤدي إلى انتعاش قطاع إنشاء المباني سيستمر على المديين القصير والمتوسط وتزامن مع توجه المطوّرين والمستثمرين العقاريين إلى التوسع في استثماراتهم العقارية خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأوضح التقرير أن حجم الإنفاق على المشاريع التنموية في قطر سيعزز نمو قطاع إنشاء المباني والذي سينعكس بدوره على النمو الاقتصادي سواء على المستوى القطاعي أو الكلي وهذا ما تبينه أرقام التقارير المحلية الرسمية والعالمية التي تشير إلى أن قطاع البناء والإنشاء شهد ازدهارًا.

أسعار الأراضي

قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية: إن حجم الصفقات العقارية شهد أداءً منخفضًا في الأسبوع السابق من حيث القيم في التعاملات العقارية، وفق بيانات آخر نشرة صادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتد من «2 إلى 6 يناير الحالي»، حيث سجل عدد الصفقات العقارية «55» صفقة، ولفت التقرير إلى أن قيم تداولات العقارات وصلت إلى نحو 169 مليون ريال.

وأوضح التقرير أن بلديتي الريان والظعاين حافظتا على النشاطات الكبيرة في التعاملات من حيث عدد الصفقات المنفذة واحتلتا المرتبتين الأولى والثانية على التوالي، وأشار التقرير إلى أن متوسط عدد الصفقات المُنفذة في اليوم الواحد بلغ نحو «11» صفقة تقريبًا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X