fbpx
المحليات
في وقت تتسارع فيه وتيرة التطعيم ضد كورونا .. وزارة الصحة:

إعطاء 125 ألف جرعة معززة من اللقاح الأسبوع الماضي

الدوحة – قنا:

أعلنت وزارة الصحة العامة عن إعطاء ما يزيد على 125 ألف جرعة معززة من لقاح كورونا «كوفيد-19» بصورة آمنة للجمهور خلال الأسبوع الماضي، في الوقت الذي تتسارع فيه وتيرة تطبيق برنامج الجرعة المعززة من اللقاح.

ووصل إجمالي عدد الحاصلين على الجرعة المعززة منذ بدء إعطائها في دولة قطر إلى أكثر من 450 ألف فرد حتى الآن، ويعد الأشخاص من سن 12 عامًا فما فوق ممن تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا قبل أكثر من ستة شهور مؤهلين حاليًا للحصول على الجرعة المعززة من هذا اللقاح.

وأشارت الدكتورة سهى البيات رئيس قسم التطعيمات في وزارة الصحة العامة، إلى ضرورة أخذ الجرعة المعززة بعد مرور ستة أشهر من أخذ الجرعة الثانية، قائلة إن هناك دلائل قاطعة مستقاة من عدّة دراسات محلية ودولية تثبت أن الحماية المناعية التي يكتسبها الفرد من الجرعتين الأولى والثانية تبدأ في التراجع بعد مرور ستة أشهر على تلقي الجرعتين.

وأضافت: إن الجرعة المعززة تعمل على زيادة مستوى الحماية ضد فيروس كورونا «كوفيد-19» بدرجة كبيرة، كما أنها توفر الحماية بنسبة 75% ضد العدوى الخفيفة والمتوسطة، وبنسبة تزيد على 90% ضد المضاعفات الشديدة المؤدية للوفاة.

وأوضحت أنه يتمّ حاليًا إعطاء الجرعة المعززة من لقاح كورونا في مراكز الرعاية الصحية الأولية الثمانية والعشرين، بالإضافة إلى مركز قطر للتطعيمات المخصص لقطاع الأعمال والصناعة في منطقة «بو قرن»، الذي تمكن منذ افتتاحه في 9 يناير الجاري من إعطاء ما يزيد على 100 ألف جرعة من اللقاح معظمها من الجرعات المعززة، علمًا بأن المركز يعطي التطعيم للمؤهلين للحصول على الجرعتين الأولى والثانية من هذا اللقاح بمن فيهم القادمون الجدد إلى قطر.

ولفتت إلى أن عددًا محدودًا أبلغوا عن أعراض جانبية خفيفة مرتبطة بالجرعة كارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم وصداع خفيف وتعب عام وألم في موضع التطعيم، وهذه الأعراض مشابهة لتلك الناجمة عن الجرعة الثانية من اللقاح، كما لم يتم الإبلاغ عن أي أعراض جانبية خطيرة لدى وزارة الصحة العامة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X