fbpx
فنون وثقافة
في إطار منافسات مهرجان مرمي

تأهل 10 صقور في بطولة الدعو محلي جير شاهين

عبدالله المري: لا يوجد في قاموس اللجنة المنظمة وجمعية القناص مستحيل

الدوحة – الراية:

 تواصلت أمس فعاليات ﻣﻬﺮﺟﺎن قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الثالثة عشرة، وﻳﻘﺎم ﺗﺤﺖ رﻋﺎﻳﺔ ﺳﻌﺎدة اﻟﺸﻴﺦ ﺟﻮﻋﺎن ﺑﻦ ﺣﻤﺪ آل ﺛﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺻﺒﺨﺔ ﻣﺮﻣﻲ ﺑﺴﻴﻠﻴﻦ وتنظمه جمعية القناص حتى التاسع والعشرين من يناير الجاري.

وأقيمت مساء أمس تصفيات بطولة الدعو محلي جير شاهين (فرخ وقرناس)، وقد تأهل عشرة متسابقين وسط مجموعة من المشاركين إلى النهائي وهم فريق النخبة بواسطة ثلاثة صقور، وتأهل عن المركز الثالث فريق لوسيل، وباقي المتأهلين هم عبدالله سعيد المري (صقران)، خليفة ناصر المسند (صقران)، عبدالله عامر الكعبي، ثم فريق «المرابطون». ولم يكن الفرق بين الصقور العشرة المتأهلة إلا أجزاء من المئة، ما يبين أن مستوى أدائها كان متقاربًا، وأن المنافسة كانت مشتعلة بينها. والصقر الوحيد الذي استطاع أن ينزل عن حاجز 17 ثانية، هو صقر فريق النخبة الذي دخل في المركز الأول.

عبدالله-سعيد-المري-في-منافسات-اليوم-الـ11

وقال السيد فهد العسيري، رئيس لجنة الدعو: شهد أمس منافسات بين 100 صقر في بطولة الدعو محلي جير شاهين (فرخ وقرناس)، وسط أجواء جيدة، وتأهلت إلى النهائي الصقور العشرة الأولى، التي حققت أفضل توقيت، متمنيًا لهم التوفيق في السباق النهائي للبطولة التي ستقام يوم الأربعاء 19 يناير خلال الفترة المسائية، إلى جانب عدد من النهائيات. وأشار إلى أن صقور الجير تمتاز عن غيرها من الصقور بالسرعة، وهو ما سيجعلنا نتابع توقيتات جيدة، لافتًا إلى أن صقور الدعو، أغلبها تطير على انخفاض وتكون «مسوحلة». وأشاد فهد العسيري بتعاون إخوانه الصقارين، منوهًا إلى أنهم جميعهم لديهم خبرة كبيرة في الميدان، وأداؤهم في تطور مستمر، ويعرفون اللوائح التنظيمية، ولا نجد أدنى مشكل معهم. وأوضح العسيري أن السباق النهائي الذي سيتم من خلاله التعرف على أبطال هذه الفئة، فإن الصقور الخمسة التي تحقق أفضل توقيت، ستحجز لها مكانًا إلى نهائي شوط النخبة الذي سيجرى يوم الجمعة 27 يناير.

وقال الصقار الكبير عبدالله سعيد المري، الذي تأهل إلى النهائي بصقرين: «اليوم شوط الجير شاهين (قرناس وفرخ)، وسأشارك إلى جانب إخواني الصقارين، حيث يصل عدد الصقور المشاركة 100 صقر. وهو بالتأكيد شوط طويل، ولا نعرف من سيتأهل إلا مع نهاية مشاركة آخر متنافس».

وأوضح عبدالله سعيد المري أن الصقور القوية أكيد ستضمن لها مكانًا في النهائي، راجيًا من الله أن يكون من المتأهلين. ولفت إلى أن وضع الفرخ مع الجير شاهين قرناس، فيه ضرر، معللًا ذلك بأن الجير شاهين قرناس يكون أكثر خبرة في المسابقات وأقوى، والفرخ رغم قوته فإن الذي يدخل في المركز الأول مع فئته، فإنه قد لا يضمن مكانًا ضمن العشرة الأوائل مع الجير قرناس. وعن الاستعداد للمسابقة والتجهيز لها، قال عبدالله المري: الصقر تبرمجه على أمر معين أثناء التدريب سواء الدعو أو «الطيارة» أو هدد حمام، فإن وجبته الرئيسية لا ينبغي حرمانه منها خصوصًا في الدعو، وهناك صقارون يكون تعاملهم مختلفًا. وأرى أن بعض الصقارين الجدد يأتون بصقرهم جائعًا. وهذا الصقر أداؤه لن يكون في المستوى المطلوب، ولن يعطي النتيجة المرجوة منه.

إلى ذلك، أشاد المتحدث بالأجواء التنظيمية التي وصفها بالرائعة، وتقدم بشكره لجمعية القناص القطرية على هذا الترتيب، وقال: نسعى دائمًا للأفضل، وإذا ما طلبنا أي شيء، فإن اللجنة التنظيمية وجمعية القناص لن يدخروا جهدًا من أجل تلبيته، ولا يوجد في قاموسهم: هذا مستحيل أو هذا ممنوع.

وتعود الشواهين غدًا للتحليق والمنافسة وإبراز قدراتها في المناورة -على فترتين: صباحية ومسائية- إلى أجواء المنافسة في بطولة هدد التحدي، وشهيتها مفتوحة، خصوصًا بعد الأداء القوي والاستثنائي لها يوم أمس السبت الماضي، الذي شهد فوزًا كاسحًا لها وذلك بفوز 8 من الصقارين، وعبر أدائها غير المسبوق على مدار سنوات المهرجان منذ انطلاقته الأولى.

وسيدخل المشاركون في المجموعة الثالثة عشرة غمار المنافسة خلال الفترة الصباحية، بينما سيتم تخصيص الفترة المسائية للمشاركين في المجموعة الرابعة عشرة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X